المصري اليوم - تكنولوجيا - لحظة نادرة: عملاق أحمر يُعطي قبلة الحياة لـ«نجم ميت» موجز نيوز

لحظة نادرة: عملاق أحمر يُعطي قبلة الحياة لـ«نجم ميت»

اشترك لتصلك أهم الأخبار

رصد مرصد الفضاء المتكامل التابع لوكالة الفضاء الأوربية حدثًا نادرًا: لحظة تنبعث فيها الرياح من نجم أحمر عملاق منتفخ، أعادت الحياة إلى نجم نيوتروني ميت، بومضة من الأشعة السينية.

والنجوم النيوترونية هي نجوم عالية الكثافة، وهي نهاية محتملة لنجم يقع كتلته بين 4 إلى 8 أضعاف كتلة شمس الأرض، وتنتج عن احتراق كامل الوقود النووي لذلك النجم، ما يعني إنه –وعلى نحو ما- نجم ميت على المستوى الكيميائي والفيزيائي.

أما النجوم العملاقة الحمراء فهي نجوم يبلغ قطرها نحو 45 مرة ضعف كتلة الشمس، وتتكون بسبب تحول أنوية الهيدروجين إلى هيليوم بسبب الإندماج النووي، ومع قرب انتهاء مخزون الهيدروجين في كتلتها، يتمدد النجم مكونًا هالة حمراء تشع ضياءاً يتوهج بنحو 100 ضعف توهج شمس الأرض.

وقد لاحظ العلماء في وكالة الفضاء الأوربية اللحظة التي وصفت بـ«الفريدة والنادرة» بين النجم الأحمر والنجم النيوتروني اللذان يشكلان نظاماً ثنائيًا حين انبعثت رياح بطيئة وكثيفة بما فيه الكفابة من النجم الأحمر لتغذية رفيقة النيوتروني مما أدى لانبعاث طاقة عالية من النواة النجمية للأخير وذلك للمرة الأولى منذ موته.

ويقول «إنريكو بوزو» من جامعة جنيف، وهو المؤلف الرئيسي للورقة التي تصف الاكتشاف، إن الملاحظة «محيرة» وستكشف في المستقبل عن مزيدًا من الأسرار الخاصة بالأنظمة النجمية الثنائية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى