أخبار عاجلة

الأهلي والزمالك في ربع نهائي الأبطال.. حدث غائب منذ 2005 ومواجهات ثأرية محتملة

الأهلي والزمالك في ربع نهائي الأبطال.. حدث غائب منذ 2005 ومواجهات ثأرية محتملة

منة عمر

الأحد 02 فبراير 2020 02:46 مساءً كتب: منة عمر

الأحد 2 فبراير 2020 02:03 م

حسم الأهلي مقعده في الأدوار الاقصائية بعد تعادله أمام الهلال السوداني في مباراة الجولة الأخيرة من دور المجموعات ليلحق بالزمالك الذي تأهل هو الآخر إلى منافسات ربع النهائي من البطولة ذاتها.

تلك النسخة هي الأولى منذ ما يقرب من 15 عاما التي يتأهل فيها قطبي الكرة المصرية معًا إلى الأدوار الاقصائية (علما بأن مرحلة المجموعات في دوري أبطال أفريقيا كانت تلعب بنظام مجموعتين فقط حتى نسخة 2016 قبل أن تتغير إلى 4 مجموعات)، حيث كانت آخر نسخة جمعتهما في 2005 والتي تُوج بها الأهلي في النهاية على حساب النجم الساحلي.

ماذا حدث في 2005؟

في تلك النسخة واجه الأهلي نظيره سبورت فيلا الأوغندي في دور الـ32 وفاز عليه بنتيجة 6-0، بينما التقى مع توسكر الكيني وفاز عليه بنتيجة 4-1 في مجموع لقائي الذهاب والإياب.

تأهل الثنائي إلى منافسات دور الـ16، والتقى الأهلي مع اتحاد الجزائر الجزائري وفاز الأحمر بنتيجة 3-2، بينما اصطدم بأتليتكو أفياكاو الأنجولي وفاز الفريق الأبيض بنتيجة 3-1 ليصطحب الأهلي إلى دور الثمانية (المجموعات).

تواجد الأهلي في المجموعة الأولى رفقة كل من الرجاء الرياضي، أنيمبا وأياكس كيب تاون، بينما تواجد في المجموعة الثانية مع النجم الساحلي، أسيك ميموزا والترجي.

تأهل الأهلي والرجاء من المجموعة الأولى -على الترتيب-، والنجم والزمالك من المجموعة الثانية.

التقى الأهلي بالزمالك في منافسات نصف النهائي وفاز الأحمر في لقاء الذهاب بنتيجة 2-1، وبهدفين دون رد في لقاء الإياب ليودع الفريق الأبيض منافسات البطولة.

على الجانب الآخر، أقصى النجم الساحلي منافسه الرجاء ليتأهل إلى نهائي البطولة ويلتقي بالأهلي الذي تعادل سلبيًا في تونس ثم ضرب شباك النجم بثلاثية نظيفة في مباراة العودة بالقاهرة ويتوج بطلًا لدوري الأبطال.

حدث غائب

منذ ذلك الحين، لم يجتمع الأهلي والزمالك في الأدوار الاقصائية سويًا، حتى النسخة الحالية، وبحسب قوانين البطولة فإن أول المجموعة يلتقي بواحد من أصحاب المراكز الثانية في المجموعات الأخرى عدا مجموعته، نفس الحال بالنسبة لصاحب المركز الثاني الذي يلتقي بواحد من متصدري المجموعات الأخرى عدا مجموعته.

قرعة دور ربع النهائي ستقام في الخامس من فبراير الجاري، وبناء عليه، فإن ثاني المجموعة الأولى سيكون أمام مواجهة محتملة ضد النجم الساحلي (أول المجموعة الثانية) أو صنداونز (أول المجموعة الثالثة) أو (أول المجموعة الرابعة).

بينما يصبح الأهلي ثاني المجموعة الثانية أمام مواجهة محتملة ضد مازيمبي (أول المجموعة الأولى) أو صنداونز (أول المجموعة الثالثة)، أو (أول المجموعة الرابعة).

مواجهات ثأرية محتملة صنداونز ورد الاعتبار

قد تُسفر قرعة دور ربع النهائي لدوري الأبطال عن مواجهات ثأرية لرد الاعتبار لفريقي للأهلي والزمالك، ويأتي على القمة فريق صندوانز الذي تسعى جماهير الأحمر والأبيض للثأر منه.

ودع الأهلي منافسات البطولة الموسم الماضي في ربع النهائي بعد الخسارة أمام صنداونز بخماسية مقابل هدف في مجموع لقائي الذهاب والإياب لتتلقى جماهير القلعة الحمراء صدمة لم ولن تُمحَ من الذاكرة.

نفس الحال بالنسبة لفريق ، الذي قد يواجه صندوانز في ربع النهائي الأفريقي، ويأمل في حال مواجهة الفريق الجنوب أفريقي، الثأر من النادي الذي خسر الأبيض على يده في نهائي دوري الأبطال عام 2016.

الأهلي والترجي

قد يلتقي الأهلي بالترجي، ولا تزال جماهير القلعة الحمراء تتذكر أحداث نهائي دوري الأبطال نسخة 2018 والتي تُوج بها الفريق التونسي.

فاز الأهلي في لقاء الذهاب على ملعبه بثلاثية مقابل هدف، وفي لقاء الإياب لم يتمكن الفريق الأحمر من الحفاظ على تقدمه وخسر بثلاثية نظيفة لتضيع آمال جماهير الأهلي في التتويج بالبطولة للمرة التاسعة.

16 مباراة جمعت بين الأهلي والترجي في دوري الأبطال، فاز الأهلي في 6 مواجهات، مقابل 4 للترجي وتعادلا في 6 لقاءات أخرى.

سبق والتقى الفريقان في الأدوار الاقصائية للبطولة ففي نسخة 2001 جمعتهما مباراة نصف النهائي، تعادلا سلبيًا بالقاهرة وإيجابيًا بهدف لكل منهما في تونس.

وفي نسخة 2010 التقيا مجددًا في نصف النهائي، فاز الفريق الأحمر بهدفين لهدف في مباراة الذهاب على ملعبه ووسط جماهيره وخسر في لقاء الإياب بهدف دون رد.

وفي نسخة 2017 التقى الأهلي والترجي في دور ربع النهائي، تعادلا في بهدفين وفاز الأحمر في تونس بهدفين لهدف.

والنجم

بالنسبة للزمالك، فالنجم خيار محتمل أمام الفريق الأبيض في منافسات ربع النهائي.

سبق والتقى الفريقان في دور الجموعات لنسخة 2005، تعادلا في مباراة الذهاب بالقاهرة بهدف لكل منهما، وخسر الأبيض في الإياب 2-1.

واجه الأبيض نظيره النجم في الدور قبل النهائي لكأس الكونفدرالية نسخة 2015، وخسر في تونس بخماسية مقابل هدف وفاز في بثلاثية دون رد، إلا أن مجموع المواجهتين ساهم فى تأهل النجم وإقصاء أبناء ميت عقبة.

مواجهة أخرى جمعتهما في نصف نهائي بطولة كأس الكونفدرالية النسخة الماضية، فاز في لقاء الذهاب على ملعبه بهدف دون رد وتعادل سلبيًا في مباراة العودة قبل حسم البطولة لصالحه.

صدام اقصائي لأول مرة

بعدما حسم مازيمبي تأهله إلى ربع نهائي الأبطال بتصدر المجموعة الأولى، بات أحد الفرق المحتملة لمواجهة الأهلي.

التقى الفريقان في 4 مباريات بدور المجموعات، حسم الأهلي مباراتين لصالحه وتعادل في واحدة وخسر في أخرى، ولم يسبق لهما اللعب في الأدوار الاقصائية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر يلا كورة وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الوفد رياضة - اليوم .. أهلي 99 يواجه الجونة موجز نيوز
التالى الوفد رياضة - الزمالك: نتنظر قرار الدولة بشأن مباراة السوبر مع الترجي موجز نيوز