أخبار عاجلة

رياضة عالمية الجمعة تقرير.. شكل المنافسة سيتغير.. من أكثر المتضررين من الـ VAR في بريميرليج؟

تقرير.. شكل المنافسة سيتغير.. من أكثر المتضررين من الـ VAR في بريميرليج؟

الجمعة 10 يناير 2020 05:56 مساءً كتب: أحمد فاروق

الجمعة 10 يناير 2020 05:04 م

في ظهورها الأول بالدوري الإنجليزي الممتاز، أثارت تقنية حكم الفيديو المساعد "VAR" جدلًا كبيرًا خلال الموسم الحالي، بسبب استخدامها بشكل مخالف للصورة المعتادة للتقنية في جميع أنحاء العالم.

وبدأ استخدام تقنية "VAR" عالميًا في عام 2017 وتتيح لحكم المباراة مراجعة بعض اللقطات المؤثرة في نتيجة المباراة عبر شاشة فيديو في أرض الملعب، إلا أن حكام بريميرليج لا يشاهدون اللقطات عبر تلك الشاشات، ويستقبلون تعليقات حكم الفيديو من الغرفة المخصصة.

واعترض العديد من مدربي ومسؤولي أندية بريميرليج على طريقة تطبيق التقنية في المسابقة، كما نالت العديد من قرارات الـ VAR انتقادات شديدة على مدار الموسم الحالي.

وأجرت شبكة "ESPN" إحصائية حول قرارات حكام تقنية الفيديو خلال الموسم الحالي، والتي شهدت تأكيد احتساب أهداف في 17 مناسبة، بينما ألغت 34 هدفًا حتى الآن.

وتسببت تقنية الفيديو في احتساب 10 ركلات جزاء خلال الموسم الحالي بالدوري الإنجليزي الممتاز، أُهدرت 4 ركلات منها.

وبين الأهداف الملغية في بريميرليج كان النصيب الأكبر لحالات التسلل، حيث أُلغي 24 هدفًا بسبب التسلل، بينما تم إلغاء 5 أهداف بسبب لمسات يد.

وكان فريق برايتون أكثر الفرق التي استفادت من حالات تم حسمها عن طريق الـ VAR، حيث جاءت 7 حالات في صالحه، بينما كان شيفيلد يونايتد أكثر الفرق التي عانت من نتائج سلبية لقرارات الفيديو، حيث بلغت 7 حالات أيضًا.

وإذا تم تجنيب الحالات التي تم حسمها عبر قرارات لحكم الفيديو، سيتغير شكل جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم الحالي، كما ستصبح المنافسة أكثر جدية، حيث يتفوق المتصدر ليفربول بفارق 13 نقطة عن ليستر سيتي أقرب ملاحقيه.

ويحتل ليفربول المركز الأول برصيد 58 نقطة، بينما جمع ليستر سيتي 45 نقطة، ويحتل مانشستر سيتي المركز الثالث برصيد 44 نقطة، فيما يحتل تشيلسي المركز الرابع برصيد 36 نقطة.

وتبعًا للإحصائية التي أجرتها "ESPN" سيخسر ليفربول نقطتين بدون قرارات الفيديو، ليصبح متصدرًا برصيد 56 نقطة، بينما سيتقدم مانشستر سيتي للمركز الثاني برصيد 49 نقطة، ويتراجع ليستر سيتي للمركز الثالث برصيد 42 نقطة.

وإذا لم تتواجد التقنية خلال الموسم الحالي في بريميرليج، كان مانشستر يونايتد سيتراجع للمركز التاسع برصيد 29 نقطة، بينما يحتل حاليًا المركز الخامس برصيد 31 نقطة، كما سيصبح بورنموث متذيلًا لجدول الترتيب برصيد 17 نقطة، بدلًا من 20 نقطة يمتلكها حاليًا، بينما سيتقدم المتذيل نورويتش سيتي برصيد 14 نقطة إلى المركز الثامن عشر برصيد 20 نقطة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر يلا كورة وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تقرير.. بعد انتصاف الموسم بتصدر الجزيرة.. كيف يتحدد بطل دوري السوبر للسلة؟
التالى بعد عودته للتدريبات.. جنش: كانت مرحلة صعبة.. وأشكر محمد صلاح (فيديو)