أخبار عاجلة

رياضة عالمية الجمعة تقرير.. صدامات نارية وسط هدوء الدور الأول.. ثأر مونديالي وكلاسيكو "غربي"

تقرير.. صدامات نارية وسط هدوء الدور الأول.. ثأر مونديالي وكلاسيكو "غربي"

الجمعة 12 أبريل 2019 11:46 مساءً كتب: أحمد فاروق

الجمعة 12 أبريل 2019 10:55 م

زاد ارتفاع عدد المنتخبات المشاركة في كأس الأمم الأفريقية إلى 24 منتخبًا من هدوء منافسات الدور الأول، إلا أن ذلك لم يمنع تواجد صدامات نارية على صدارة بعض المجموعات.

وتضم المجموعة الأولى منتخبات مصر، الكونغو الديمقراطية، أوغندا وزيمبابوي، ولن تشهد تلك المجموعة صدامات كلاسيكية، نظرًا للفارق التاريخي بين المنتخب المصري صاحب الأرض ومنافسيه في المجموعة.

وكحال المجموعة الأولى، يبتعد المنتخب النيجيري بفارق واضح أمام منافسيه في المجموعة الثانية، التي تضم منتخبات غينيا، مدغشقر وبوروندي، وهو ما يحرم متابعي البطولة من صدامات قوية في تلك المجموعة على الصعيد النظري.

ويبرز أحد أبرز صدامات الدور الأول في المجموعة الثالثة، بين منتخبي السنغال والجزائر، الذين يتمتعان بأفضلية واضحة أمام منافسيهما الكيني والتنزاني، وتعد المواجهة هي الرابعة تاريخيًا بين المنتخبين في منافسات كأس الأمم الأفريقية.

والتقى المنتخبان في نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية 1990 التي احتضنتها الأراضي الجزائرية، وفاز أصحاب الأرض بهدفين مقابل هدف في طريقهم نحو التتويج الوحيد تاريخيًا، قبل أن يلتقيا في النسختين الأخيرتين من البطولة، وفاز المنتخب الجزائري بهدفين مقابل هدف مجددًا عام 2015، قبل أن يتعادلا بهدفين لكل منهما في نسخة 2017.

وفي المجموعة الرابعة التي اعتبرها الكثيرون أقوى مجموعات البطولة تتصدر مواجهة منتخبي المغرب وكوتديفوار المشهد، بينما ينافسهما منتخب جنوب أفريقيا، وتضم المجموعة أيضًا المنتخب الناميني.

وتعد المواجهة ثأرية للمنتخب الإيفواري الذي أطاح نظيره المغربي بأحلامه في التأهل لنهائيات كأس العالم للمرة الرابعة على التوالي، بعدما هزمه بهدفين نظيفين ويط جماهيره في أبيدجان في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018، ليتأهل بدلًا منه إلى مونديال روسيا، كما أطاح به من الدور الأول لنهائيات كأس الأمم الأفريقية 2017.

وفي المجموعة الخامسة يتمتع المنتخب التونسي بأفضلية واضحة أمام منتخبات مالي، موريتانيا وأنجولا، إلا أن المنتخب المالي الذي اعتاد على ظهور مشرف في كأس الأمم الأفريقية يأمل في مناطحة نظيره العربي بالمجموعة.

وتشهد المجموعة السادسة صدامًا من أشهر الصدامات الكلاسيكية في الكرة الأفريقية، حيث تجمع عملاقي غرب أفريقيا الكاميرون وغانا، إلى جانب منتخبي بنين وغينيا بيساو.

ويأمل المنتخب الغاني في إنهاء تفوق نظيره الكاميروني بمنافسات كأس الأمم الأفريقية، حيث لم ينجح الأول في الفوز على الكاميرون طوال تاريخ البطولة، رغم تتويجه باللقب في أربع مناسبات.

وفاز منتخب الكاميرون على نظيره الغاني بهدفين نظيفين في نصف نهائي النسخة الأخيرة، قبل أن يكمل طريقه نحو اللقب، كما فاز على المنتخب ذاته في نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية 2008، قبل خسارة المواجهة النهائية أمام المنتخب المصري، وتعادل المنتخبان في منافسات الدور الأول للبطولة بنسختي 1982 و2000.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر يلا كورة وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الوفد رياضة - تعرف علي الفرق المتأهلة لدور قبل النهائي سوبر السلة للسيدات موجز نيوز
التالى رئيس الزمالك: سددنا قيمة الحكام الأجانب.. وما يفعله شوبير "بلطجة"