يلا كورة يستطلع رأي صحفيي أفريقيا: مصر الأقرب لتنظيم كأس الأمم

يلا كورة يستطلع رأي صحفيي أفريقيا: مصر الأقرب لتنظيم كأس الأمم

الاثنين 07 يناير 2019 08:46 مساءً كتب: هادي المدني

الإثنين 7 يناير 2019 08:03 م

يصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" قراره يوم 9 يناير الجاري بشأن البلد الفائزة بحق استضافة كأس الأمم الإفريقية المقررة يونيو المقبل، بعد سحب الكاف حق تنظيم كأس الأمم من الكاميرون، بسبب عدم الجاهزية، ولأسباب أمنية، ليفتح الباب أمام الدول الراغبة في الترشح.

ورغم التقارير التي أشارت إلى تقدم المغرب بطلب لاستضافة أمم إفريقيا، إلا أن وزير الرياضة المغربي أعلن عدم نية بلاده لتقديم ملف من أجل تنظيم أمم إفريقيا 2019، لتفتح الباب أمام مصر للتقدم بطلب التنظيم.

وأعلن الاتحاد الإفريقي مع غلق الباب للترشح بطلب التنظيم، في بيان رسمي يوم 15 ديسمبر، أن مصر وجنوب إفريقيا أعربا عن استعداداتهما لتنظيم كأس الأمم.

وتقوم شركة "رولاند برجر" المكلفة من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بدراسة الملفات المقدمة ومدى جاهزية كل دولة من ناحية البنية التحتية والأمن، لتقديم تقييمها إلى اللجنة التنفيذية بالاتحاد الإفريقي للتصويت واتخاذ القرار النهائي.

ويتألف المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي من 22 عضوا بينهم 5 عرب، بالإضافة للسكرتير التنفيذي المصري عمرو فهمي.

ويتألف المكتب التنفيذي من رئيس وهو أحمد أحمد، وثلاثة نواب وهم: النيجيري بينيك أماجو، وكونستان عمري سليماني من الكونغو الديمقراطية، والمغربي فوزي لقجع، بالإضافة لبقية الأعضاء من دول: تشاد، ومصر "هاني أبو ريدة"، وغينيا، وتونس "طارق البوشماوي"، وتنزانيا، وبوروندي، وجنوب إفريقيا، وليبيريا، وسيراليون، وأنجولا، وجيبوتي، وموريتانيا، وأوغندا، والليبي "جمال الجعفري"، والسنغال، وبوركينا فاسو، وأفريقيا الوسطى، ومالاوي.

وبخلاف الصوت المصري لهاني أبو ريدة الذي سيدعم بالطبع الملف المصري، والصوت الجنوب إفريقي "داني جوردان" الذي سيدعم ملف بلاده، هناك 20 صوتا آخرين.

وامتنع أعضاء المكتب التنفيذي عن الإدلاء بأي تصريحات حول مدى استعداد مصر وجنوب إفريقيا أو إلى أي الطرفين تتجه الأصوات، ليقوم يلا كورة بالتواصل مع صحفيين من البلدان التي يتبعها الأعضاء لتقديم تحليلاً عن أي دولة سوف يمنحها عضو المكتب التنفيذي صوته.. مصر أم جنوب إفريقيا.

آمال لكعيدا - المغرب

الصحفية المغربية قالت إنه لا يمكن أن تتوقع من سيفوز بتنظيم أمم إفريقيا، لكنها أكدت أنها تحدثت مؤخرا مع المستشار الخاص بفوزي لقجع وبدا واثقًا من أن مصر سوف تفوز بطلب التنظيم.

وأكملت: "حتى الآن لم يفصح أحد عن موقفه من مصر أو جنوب إفريقيا، مازال الجميع تحت تأثير صدمتهم من قرار وزير الرياضة المغربي من عدم التقدم لتنظيم البطولة".

غريب مزينجا - تنزانيا

قال الصحفي التنزاني إنه يعتقد أن مواطنه "ليوداجير تينجا" عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي، لن يدعم الملف المصري لتنظيم أمم إفريقيا: "ما أعلمه أنه سبق أن تنافس في الانتخابات بإحدى اللجان في الاتحاد الإفريقي ولم يجد دعم من الاتحاد المصري في ذلك التوقيت".

وقدم "غريب" سببا آخر سيؤدي إلى دعم تينجا لملف جنوب إفريقيا هو أنهما أعضاء في اتحاد كوسافا والعلاقات طبية بين الطرفين وكل اتحاد يدعم الآخر في الأمور المتعلقة بهما في الاتحاد الافريقي.

داوود سليمان - مالاوي

الصحفي داوود من مالاوي أكد أن ممثل بلاده سيمنح مصر صوته: "بدون تفكير، أرى أن ممثل مالاوي سوف يختار مصر من أجل تنظيم أمم إفريقيا المقبلة باعتبار أن جنوب إفريقيا المنافس الوحيد".

وأكمل: "نحن على علاقة طيبة مع مصر، كما أن هاني أبو ريدة لديه علاقات مع اتحاد الكرة هنا، وفي المقابل لا يوجد أصدقاء لجنوب إفريقيا في هذه المنطقة من القارة - منطقة الجنوب الإفريقي - هما دائمًا يتصفوا بالأنانية".

واختتم: "عدد قليل يمكن أن يتحد مع جنوب إفريقيا وسيكون الهدف هو المصالح الشخصية، أما باقي من لهم حق التصويب سيفضلوا مصر".

أشر كوموجيشا - أوغندا

قال الصحفي الأوغندي: "العنصر الرئيسي في الحكم على هذا الأمر هو إمكانية السماح لبي ان سبورتس بالمشاركة أو الإنتاج التلفزيوني بالكامل، فهي المسئولة عن هذا الأمر في الشرق الأوسط، وتحصل على أموال جيدة من لاجاردير (الشركة صاحبة الحقوق) من أجل إظهار المباريات بالشكل المطلوب".

وأكمل: "إذا كانت الأمور الخاصة بقناة "بي ان" سبورتس تسير بشكل جيد فأنا أرى الأفضلية لصالح أي دولة عربية تتقدمة من أجل الحصول على حق البث".

واختتم: "حاليًا الأمور اختلفت عن بطولة 2006 حين نظمت مصر البطولة اخر مرة، فالتلفزيون المحلي لن يكون صاحب الحق في انتاج المباريات مهما كانت الجودة، وهناك شروط يجب أن تتوافر من أجل خروج الحدث بمعايير تشرف عليها القناة صاحبة الحقوق في المنطقة.. قد تتخذ "بي ان" من بطولة أمم إفريقيا هذا وسيلة لإظهار قدرتها على تنظيم البطولات الكبرة كإعداد لكأس العالم 2022".

ايفان كابويبوي - انجولا

رجح الصحفي الأنجولي فوز جنوب إفريقيا: "أرى أن تنظيم البطولة أقرب إلى جنوب إفريقيا من مصر، ليس لشيء سوى أن مصر في نفس العام سوف تقوم بتنظيم بطولة إفريقيا تحت 23 عامًا المؤهلة للأولمبياد، وهذا سيصب في مصلحة جنوب إفريقيا".

وأضاف: "الجانب الآخر الذي سيكون في مصلحة جنوب إفريقيا هو أن أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي ورئيس اللجنة التنفيذية صوته له قيمة كبيرة، وصديق مقرب من داني جوردان الجنوب إفريقي وقد يكون هذا الأمر له تأثيره".

وتعد الدول العربية الأقرب أن تمنح صوتها لمصر، خاصة في ظل العلاقات القوية، فسبق ورفضت مصر الترشح أمام المغرب لتنظيم "الكان"، ودعمتها في ملفها لتنظيم كأس العالم 2026، وبالتالي أقرب أن تمنح المغرب صوتها لمصر، وكذلك تونس الأقرب أن تمنح مصر صوتها، للعلاقات القوية بين مسؤولي البلدين بعد تنازل هاني أبو ريدة خلال انتخابات المكتب التنفيذي، عن مقد شمال إفريقيا للمثل التونسي "طارق البشماوي" فيما ترشح هو على المقعد الحر. كما تعد بقية الدول العربية ليبيا، وجيبوتي، وموريتانيا، هي الأقرب لدعم الملف المصري.

 

وتقام كأس الأمم للمرة الأولى من 24 منتخبا خلال الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليو 2019.

ونظمت جنوب إفريقيا كأس الأمم الإفريقية مرتين عامي 1993، و2013 بدلا من ليبيا بسبب الأوضاع السياسية هناك وقتها، بالإضافة لتنظيم كأس العالم 2010، فيما نظمت مصر كأس الأمم أعوام 1959، و1974، و1986، و2006، وكأس العالم للشباب 2009، والناشئين 1997.

اقرأ أيضا:

بالمستندات.. الوجه الآخر لجنوب أفريقيا.. هل يمنح مصر تفوقًا لاستضافة كأس الأمم؟

مصدر باتحاد الكرة: تنفيذية الكاف ستختار مصر لاستضافة كأس الأمم.. وجنوب أفريقيا قد تنسحب

الوفد المصري في السنغال يروج لاستضافة كأس الأمم بـ"7000" سنة تاريخ

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر يلا كورة وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى