أخبار عاجلة

رياضة عالمية الأحد تقرير.. ما هو سبب الارتباك "الاستثنائي" في دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية؟

تقرير.. ما هو سبب الارتباك "الاستثنائي" في دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية؟

الأحد 04 نوفمبر 2018 11:46 مساءً كتب: أحمد فاروق

الأحد 4 نوفمبر 2018 11:17 م

ارتباك استثنائي يمر به الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، بعدما أعلن عن إرجاء اتخاذ قرار بشأن قرعتي بطولتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الاتحاد الأفريقي "الكونفدرالية" إلى وقت لاحق، بسبب تداخل مواعيد البطولات بعد تحويل نظام بطولاته من سنوية إلى موسمية.

وأعلن CAF في وقت سابق عن تغيير نظام بطولتيه القاريتين، لتصبحا موسميتين "من شهر أغسطس إلى مايو بالعام التالي"، بدلًا من إقامتها بين شهري فبراير ونوفمبر من العام ذاته، وهو ما تسبب في أزمة خاصة بمواعيد بطولتي الموسم الجاري.

وتفاديًا لتلك الأزمة، قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم إقامة نسخة استثنائية بالبطولتين، تقام خلال خمسة أشهر فقط، حيث تبدأ في شهر ديسمبر من العام الجاري، عقب انتهاء نسخة الموسم الحالي مباشرة، وتنتهي في شهر مايو من العام المقبل.

وزاد من أزمة CAF مواعيد الدورين التمهيدين للبطولتين، حيث من المفترض أن ينطلقا نهاية شهر نوفمبر الجاري، وهو ما يعني أن الدور التمهيدي لبطولة كأس الاتحاد الأفريقية 2018/2019 سينطلق قبل أن تنتهي النسخة الحالية من البطولة ذاتها، بسبب إقامة إياب النهائي في الثاني من ديسمبر المقبل.

دوري أبطال أفريقيا

قرر CAF تجنيب بطل دوري أبطال أفريقيا المشاركة في الدور الأول للنسخة المقبلة، نظرًا لاستحالة مشاركته في الدور الذي يتزامن مع مشاركته المنتظرة في كأس العالم للأندية بالأراضي الإماراتية في شهر ديسمبر، إلا أن ذلك الأمر لم يمثل مشكلة كبيرة، نظرًا لأن طرفي نهائي النسخة الحالية ضمنا مشاركتهما في نسخة الموسم المقبل.

والتقى الأهلي المصري مع التونسي في ذهاب نهائي 2018، وفاز الأهلي ذهابًا وسط جماهيره بثلاثة أهداف مقابل هدف، قبل لقاء الإياب في التاسع من الشهر الجاري، ويحمل الطرفان لقبي الدوري المحلي في بلديهما، وهو ما يمنحهما بطاقة مباشرة للمشاركة في دوري أبطال أفريقيا 2018/2019.

ومن المفترض أن يُمنح البطل "أحد الفريقين" بطاقة مباشرة لدور الستة عشر، الذي يقام بنظام المجموعات، وينطلق في شهر يناير المقبل، على أن يخضع الوصيف لقرعة الدور الأول، إلا أن القرعة التي كان من المفترض أن يتم الإعلان عن نتائجها أمس تأجلت بشكل مفاجىء.

كأس الاتحاد الأفريقي

الأزمة الأبرز والتي عطلت قرعة المسابقتين القاريتين تمثلت في موقف طرفي نهائي كأس الاتحاد الأفريقي بالنسخة الحالية، حيث سيتحدد البطل بعد انطلاق الدور التمهيدي لنسخة الموسم المقبل في واقعة استثنائية نادرًا ما تتكرر في عالم كرة القدم، مما وضع CAF في مأزق.

ويلتقي فريقا الرجاء المغربي وفيتا كلوب الكونغولي في نهائي النسخة الحالية من المسابقة، يومي 25 نوفمبر و2 ديسمبر، وضمن الأخير مشاركته في دوري أبطال أفريقيا بالموسم المقبل، إلا أن الرجاء المغربي لم يتحدد موقفه من المشاركة حتى الآن في أي من بطولتي CAF.

وحل الرجاء المغربي سادسًا في جدول ترتيب الدوري المغربي بالموسم الماضي، كما ودع بطولة الكأس من الدور نصف النهائي ليفقد فرصة المشاركة في دوري أبطال أفريقيا الذي يتأهل له بطل ووصيف الدوري، وكذلك فرصة المشاركة في كأس الكونفدرالية التي يتأهل لها صاحب المركز الثالث في الدوري وبطل الكأس.

وتنص لوائح بطولتي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم على عدم جواز مشاركة أكثر من فريقين ينتميان لدولة واحدة في أي من البطولتين، وفي حالة تتويج فريق باللقب لا يمتلك بطاقة مباشرة لذات البطولة، يشارك بصفته حاملًا للقب، على حساب أحد صاحبي البطاقتين المباشرتين.

ويتمثل مأزق CAF الحالي في عدم معرفة الممثل الثاني للمغرب في كأس الاتحاد الأفريقي إلى جانب بطل الكأس "سيتحدد في الثامن عشر من نوفمبر الجاري عقب النهائي بين نهضة بركان والوداد الفاسي"، حيث سيعني تتويج الرجاء باللقب حرمان حسنية أغادير صاحب المركز الثالث في الدوري من المشاركة، بينما سيخسر الرجاء فرصة الظهور القاري في الموسم الجاري في حالة سقوطه أمام فيتا كلوب بالنهائي.

وأعلن CAF أنه قرر تشكيل لجنة طوارىء لمعالجة تلك الأزمة، وترتب على ذلك عدم الإعلان عن نتائج قرعتي البطولتين القاريتين، والذي كان مقررًا أن يتم في الثالث من نوفمبر الجاري، بالعاصمة المغربية الرباط.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر يلا كورة وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بريزنتيشن تقدم 6 دلائل على فبركة خطاب "هدايا التحكيم"
التالى الوفد رياضة - شاهد.. تشيلسي إلى ربع نهائي كأس الرابطة عبر ديربي كاونتي موجز نيوز