حواديت المونديال 8.. حينما أجلس الجوهري اللاعبين في "ثكنة عسكرية".. وطلب منتخب هولندا قمصان مصر

حواديت المونديال 8.. حينما أجلس الجوهري اللاعبين في "ثكنة عسكرية".. وطلب منتخب هولندا قمصان مصر

الثلاثاء 12 يونيو 2018 02:46 صباحاً شاهد كل المباريات

إعلان

القائمة كأس العالم روسيا 201814 يونيو - 15 يوليو + حواديت المونديال 8.. حينما أجلس الجوهري اللاعبين في "ثكنة عسكرية".. وطلب منتخب هولندا قمصان مصر
محمود الجوهري

محمود الجوهري

مصطفى الجريتلي

كتب: مصطفى الجريتلي

الإثنين 11 يونيو 2018 11:55 م

"الوصول لكأس العام كان بالنسبة لنا بمثابة الحلم فلم يتحقق ذلك الأمر منذ 56 عاماً حينها وكان الجميع ينتظر تحقيقه حتى أن كابتن الجوهري رحمه الله بدأ الاستعداد مبكراً في عام 1988 وألغى الدوري عام 1990 حينما صعدنا للمونديال".. هكذا بدأ أشرف قاسم، حديثه ليلا كورة في الحلقة الثامنة من سلسلة حواديت المونديال.

أيام قليلة تفصلنا عن مشاركة المنتخب الوطني في مونديال روسيا بعد غياب 28 عاماً، لذا ننشر 10 حلقات على مدار الـ 10 أيام المقبلة على موقع يلا كورة تشمل "حواديت" لمصر في كأس العالم 90 على لسان أبطالها في سلسلة حلقات تحمل اسم "حواديت المونديال".

ويتذكر أشرف قاسم، نجم الزمالك والمنتخب المصري هذه الفترة بقوله:"كان الجوهري دائماً ينظم لنا معسكرات متتالية وأخبرنا أننا سنلعب بطريقة مشابهه لبطل أوروبا 1988 هولندا وهي طريقة 3- 5 - 2 وظلننا ندرسهم ونطبق ما يفعلونه حينها وكانت المفاجأة بالنسبة لنا أننا وقعنا معهم في ذات المجموعة بكأس العالم".

ولم يكن التأهل لكأس العالم 1990 سهلاً:"كان علينا الفوز على الجزائر وبالفعل فعلنا ذلك وكان أحساس لا يصدق فأنت تحلم رفقة 70 مليون بالتأهل لكأس العالم وفجأة تجد أن الأمر أصبح حقيقة ولكن حينما تتذكر المشوار تجد أنك بذلك الكثير من أجل تحقيقه".

ولكن واجه نجم حلقتنا اليوم أشرف قاسم في البداية مشكلة:"كنت مُصاباً وأتدرب أنا وعلاء ميهوب، لاعب الأهلي مرتين أو ثلاثة مع إخصائي التأهيل دكتور علاء شاكر حتى نتواجد بصورة جيدة في كأس العالم والحمدلله استطعنا التواجد".

لتُسافر بعثة المنتخب الوطني حينها إلى جزيرة باليرمو الإيطالية تمهيداً لخوض منافسات بطولة كأس العالم:"كان غريب علينا تواجد حارس شخصي مع كل لاعب ولكنهم كانوا يخبرونا أن الوضع مختلف وكانت الجزيرة تُعرف بأنها معقل المافيا بإيطاليا وحينما وصلنا واستقلينا الحافلة كان في مخيلتنا أننا في أوروبا وسنجلس في فندق على الأقل 5 نجوم ففوجئنا بأن الجوهري أختار لنا مكاناً أشبه بالثكنة العسكرية كما كان يفعل معنا في مصر فالأبواب كانت تُغلق في السابعة مساءً ولا تستيطيع الخروج بعد ذلك وكنا نشعر بأجواء كأس العالم حينما نرى الجماهير في ملعب التدريب أو في طريقنا للاستاد فكنا نمازح الجوهري دائماً بسؤالنا عن كيفية معرفته لهذا المكان".

وخاضت مصر مباراتها الأولى بكأس العالم أمام هولندا في الثاني عشر من شهر يونيو 1990 حيث انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما وهي النتيجة التي تكررت أمام المنتخب الأيرلندي قبل أن يسقط المنتخب الوطني أمام انجلترا بهدف نظيف.

ولم يُشارك قاسم، الذي ينشط في مركز المدافع، بالمباراة الأولى:"كنت أنظر للجوهري طيلة اللقاء لكي أرى تلك النظرة التي يقول لي أجهز فكنت أريد أن أشارك أمام ريكارد وفان باستين وغيرهم ولكن لم ألعب ثم جلس معنا الجوهري عقب مباراة هولندا وكنا سعداء فسألته هل سيعتمد علي فقال لي أنك مهم بالنسبة لي وأوصلتني أنت وزملائك لكأس العالم وبالطبع سيعتمد عليه".

ويتذكر اللاعب هنا موقف علمه درساً طيلة حياته:" تفاجئت بلاعبي هولندا يدخولن علينا غرف الملابس ويشيدون بأدائنا ويطلبون منا تبديل القمصان معهم.. تعلمت درساً لن أنساه فالطواحين كانوا أفضل منتخب بالعالم وبه أفضل لاعبين ولكن رغم ذلك لم يشعروا بالحرج مما قاموا به".

ويبدو أن الوقت كان حان بالنسبة لأشرف قاسم:"جلس معي قبل مباراة انجلترا وأخبرني أنه يريدني أن أكون جاهزاً وأنه سيكون لي دوراً عندما نتأهل فكنا نحتاج فقط الفوز أو التعادل للتأهل.. فسألته إذا تأهلنا سنواجه من فقال لي البرازيل فأجبته ضاحكاً تتركني ثم تدفع بي أمام انجلترا ثم تريدني أمام البرازيل".

وبالفعل شارك اللاعب أمام انجلترا:"كانت مباراة صعبة وكان لديهم مهاجم عظيم جاري لينكر وكانوا ضاغطين علينا ولكن الهدف للأسف جاء من خطأ منا ونتمنى ألا يحدث مع الجيل الحالي ونصعد للدور التالي من كأس العالم".

وأتم أحد نجوم منتخب مصر في كأس عالم 90 حديثه بالتشديد على أهمية تركيز الجيل الحالي في المباريات وعدم الالتفات لأي شيء أخر حتى يظهروا بصورة جيدة تليق بالمنتخب واسم مصر ومن ثمّ اسمهم.

صانعو الأهداف

عفوا لا يوجد صانعو اهداف

الهدافون

عفوا لا يوجد هدافون

المباريات القادمة

إعلان

أخبار تهمك 1

يلا كورة يحاور رئيس شركة "بدلة" المنتخب للمونديال.. عن الفكرة والانتقادات و"الكوتشي"

2

تقارير.. شالكة يقدم عرضًا لقاسم باشا لخطف "تريزيجيه" من جالطة سراي

3

كيف ترى الأرجنتين كوبر؟ (2).. إيولا صحفي أوليه ليلا كورة: يعتمد على ما يملكه

4

حمودي ردًا على أيوب: لماذا تم قيدي أفريقيًا رغم مردودي الضعيف؟

5

صلاح يساوي 74% من القيمة السوقية لمنتخب مصر في كأس العالم

إعلان

إعلان

حواديت المونديال 8.. حينما أجلس الجوهري اللاعبين في "ثكنة عسكرية".. وطلب منتخب هولندا قمصان مصر

11 يونيو 2018 11:55 م

نيجيريا الأكثر شبابا في المونديال.. ومصر ضمن رباعي "مخضرم"

11 يونيو 2018 10:08 م

مصدر بالمنتخب: من الصعب لحاق صلاح بمواجهة أوروجواي

11 يونيو 2018 09:41 م

منافسو مصر.. الأخضر يواصل استعداداته لمواجهة روسيا في الافتتاح

11 يونيو 2018 09:16 م

القط أخيل.. بين توقعات الأخطبوط بول الصائبة.. وخيبة أمل "البيج هيد"

11 يونيو 2018 08:52 م

السنغال تنهي استعدادها لكأس العالم بالفوز على كوريا الجنوبية

11 يونيو 2018 08:33 م

منع رئيس الاتحاد الفرنسي من دخول مقر إقامة فريقه في روسيا

11 يونيو 2018 08:28 م

لهيطة يكشف ليلا كورة.. دور "مدرب ليفربول" مع المنتخب في روسيا

11 يونيو 2018 08:19 م

اتحاد الكرة يوضح ليلا كورة.. كيف تمت زيارة رئيس الشيشان لمحمد صلاح؟

11 يونيو 2018 08:11 م

مران أوروجواي.. صدمة بسبب إصابة توريرا.. وبنتانكور يبدأ التعافى استعدادًا لمصر

11 يونيو 2018 07:48 م

حارس أوروجواي: مصر مثل روسيا والسعودية.. ونشجع أنفسنا بالأغاني

11 يونيو 2018 07:36 م

جلسة تصوير "رسمية" للاعبي منتخب مصر قبل كأس العالم

11 يونيو 2018 06:58 م

التعليقات

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر يلا كورة وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى