رياضة عالمية الأربعاء يلا أفريقيا.. منافس المصري.. نجمه أبعد مصر عن المونديال وذكراه سيئة مع الأهلي

رياضة عالمية الأربعاء يلا أفريقيا.. منافس المصري.. نجمه أبعد مصر عن المونديال وذكراه سيئة مع الأهلي
رياضة عالمية الأربعاء يلا أفريقيا.. منافس المصري.. نجمه أبعد مصر عن المونديال وذكراه سيئة مع الأهلي

يلا أفريقيا.. منافس المصري.. نجمه أبعد مصر عن المونديال وذكراه سيئة مع الأهلي

الأربعاء 07 فبراير 2018 04:54 مساءً بعد ثلاث مشاركات أفريقية سابقة، يستعد النادي المصري للدخول في معترك رابع خلال الأيام القادمة عندما يلتقي مع جرين بافالوز الزامبي في كأس الكونفدرالية الأفريقية

المصري الذي شارك في كأس الكؤوس الأفريقية عام 1999، وكأس الاتحاد الأفريقي 2002، وعاد لها من جديد تحت مسمى الكونفدرالية الأفريقية في الموسم الماضي، بات على موعد ثالث مع نفس البطولة في العام الجاري.

ويبدو أن المصري سيكون في مهمة صعبة أمام فريق يمتلك خبرات أفريقية سابقة، حيث سبق لجرين بافالوز أن لعب من قبل في البطولات الأفريقية مرات عدة.

جرين بافالوز.. وتاريخه

تأسس جرين بافالوز عام 1973 تحت مسمى الجيش الزامبي، حيث جاء الاسم بناء على رعاية في زامبيا له وتكفلها بكافة المبالغ المالية اللازمة للرواتب أو الانتقالات.

ولم يحتاج الفريق سوى لعدة شهور ليتوج بالدوري الزامبي والذي سيطر عليه في فترة السبعينات، عندما توج بطلاً للمسابقة أعوام 1973، 1974، 1975، 1977 و1979 ثم 1981.

بطولات الدوري سمحت لجرين بافالوز بالتأهل لكأس السوبر الزامبي والفوز به أعوان 1975، 1977، 1979، 1981 و1982 عندما توج بطلاً للكأس وقتها.

وغاب جرين بافالوز عن البطولات منذ عام 1982 وحتى 2005 ليعود وقتها للفوز بالكأس المحلي وهي آخر بطولاته المحلية.

تتويجات جرين بافالوز سمحت له بالمشاركات في البطولات الأفريقية، وتحديداً في بطولة الأندية الأبطال، حيث خرج من دور الـ16 عام 1974، قبل أن يودعها من دور الثمانية في بطولات 1975، 1976 و1978 على التوالي.

ذكرى سيئة

في عام 1982، شارك جرين بافالوز في البطولة الأفريقية للأندية الأبطال من جديد، ليستمر في مسيرته حتى الوصول إلى دور الثمانية، ليصطدم وقتها بالأهلي المصري.

مسيرة جرين بافالوز في البطولة الأفريقية توقفت عند مواجهة الأهلي، حيث خسر في مجموع المباراتين بنتيجة 3-2، بعد الخسارة في بنتيجة 3-1 قبل الفوز على أرضه بهدف نظيف.

وقتها الأهلي نجح في استكمال مسيرته في البطولة ليتوج بطلاً لها على حساب أشانتي كوتوكو الغاني بعد الفوز ذهاباً بثلاثية نظيفة قبل التعادل في أكرا الغانية بهدف لكل فريق.

مشاركة أفريقية واحدة لجرين بافالوز بعد خسارته من الأهلي، حيث جاءت عام 1983 عندما شارك في بطولة أبطال الكؤوس الأفريقية ولكن دوره توقف عند دور الثمانية أيضاً.

عودة بعد غياب

غاب جرين بافالوز لسنوات طويلة عن التتويجات المحلية مما أثر على تواجده الأفريقي، ليعود من جديد للظهور في 2005 عندما مثّل زامبيا في كأس الكونفدرالية الأفريقية، ولكنه ودعها من الدور التمهيدي.

موسمه انتهى

الموسم الزامبي انتهى بالفعل قبل عدة أسابيع، لينهي جرين بافالوز بطولة الدوري محتلاً للمركز الرابع في جدول الترتيب برصيد 70 نقطة، بفارق أربع نقاط فقط عن زيسكو المتوج باللقب.

وعلى الرغم من إنهاء الموسم الماضي في المركز الرابع، والمرتبة الخامسة في الموسم السابق له، إلى جانب خروجه من دور الثمانية بمسابقة الكأس، إلا أن الفريق تم اختياره للمشاركة في كأس الكونفدرالية.

اللاعب الأبرز

على الرغم من عدم وجود عدد من اللاعبين البارزين في صفوفه، إلا أن الفريق يمتلك بين لاعبيه فيليكس كاتونجو -33 عام- قائد المنتخب الزامبي خلال السنوات الماضية.

كاتونجو الذي سبق له اللعب في رين الفرنسي ومن بعده صنداونز الجنوب أفريقي، عاد إلى بلاده ومنها إلى الاتحاد السكندري ليقضي مع الفريق عدة شهور، قبل أن ينتقل إلى جرين بافالوز من جديد.

اللاعب الأبرز في جرين بافالوز كان عنصراً فعالاً في كتيبة هيرفي رينارد بالمنتخب الزامبي، والتي ساهمت في أبعاد عن كأس العالم 2010 بعد التعادل في بهدف لكل فريق في تصفيات البطولة، وهي المواجهة التي كان لها عاملاً مؤثراً على عدم تأهل الفراعنة للمونديال.

للتواصل مع الكاتب عبر..

فيسبوك.. اضغط هنا

تويتر.. اضغط هنا

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر يلا كورة وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الوفد رياضة - خلال ساعات.. مرتضى منصور يعلن قرارات هامة في مؤتمر صحفي موجز نيوز