أخبار عاجلة
شرطة المسطحات تضبط 325 قضية خلال 24 ساعة -
النعناع البري يفتح طاقة أمل أمام مرضى السرطان -

الربيعة: مساعدات المملكة الخارجية خلال 22 عاما أكثر من 84 مليار دولار

الربيعة: مساعدات المملكة الخارجية خلال 22 عاما أكثر من 84 مليار دولار
الربيعة: مساعدات المملكة الخارجية خلال 22 عاما أكثر من 84 مليار دولار
أكد المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، أن المملكة عبر تاريخها الحافل انتهجت دوراً رائداً في العمل الإنساني والإغاثي من خلال خدمة المجتمع الدولي حول العالم، إدراكاً منها لأهمية هذا الدور في تخفيف المعاناة الإنسانية ولضمان الحياة الكريمة والسليمة للضعفاء والمحتاجين، وتأكيداً على حرص القيادة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين وولي عهده على مد يد العون لهم.

جاء ذلك في ندوة «جهود مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الذراع الإنساني للمملكة العربية السعودية»، التي عقدت أمس برعاية رئيس مجلس الوزراء الأردني الدكتور عمر بن أحمد الرزاز في العاصمة (عمّان)، بتنظيم مشترك من مركز الملك سلمان للإغاثة وسفارة خادم الحرمين الشريفين في الأردن.

وأضاف الربيعة: إن المملكة العربية السعودية وعبر تاريخها العريق كانت في مقدمة الدول التي تقدم المساعدات الإنسانية، حيث تعود بواكيرها إلى الخمسينات مع إنشاء الصندوق السعودي للتنمية الذي استطاع خلال أربع سنوات من إنشائه أن يحتضن أكثر من 55 دولة، كما أن تبرعات المملكة شملت التبرعات الحكومية والشعبية لضحايا حرب كوسوفو وضحايا إعصار تسونامي وضحايا إعصار بنغلاديش وغيرها من الجهود الإنسانية المشهودة، كما أن المملكة تبرعت عام 2008 م لبرنامج الغذاء العالمي بـ 500 مليون دولار أمريكي وهو التبرع الأكبر في تاريخ البرنامج.

وأبان أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ليس بغريب على العمل الإنساني لكونه ترأس منذ أواسط الخمسينات العديد من اللجان والجمعيات الإنسانية.

وأوضح الربيعة أن جهود المملكة في المساعدات الخارجية دائماً في تصاعد إلى أن وصلت إلى رقم قياسي في السنوات القليلة الماضية، فقد بلغ حجم المساعدات السعودية منذ عام 1996 وحتى اليوم أكثر من 84 مليار دولار أمريكي.

وبيّن أن التوجيهات الكريمة صدرت من خادم الحرمين الشريفين، بإنشاء المركز في 13 مايو من عام 2015، ليكون مختصاً بتقديم البرامج الإنسانية والإغاثية المتنوعة وفقاً للأهداف والمبادئ الإنسانية النبيلة.

وتمكن المركز حتى اليوم من تنفيذ 457 مشروعاً شملت 42 دولة حول العالم، حظي اليمن فيها بالنصيب الأكبر، حيث وصلت المشاريع المنفذة فيه إلى 277 مشروعاً شملت قطاعات الأمن الغذائي والإصحاح البيئي والمياه، ومشاريع مخصصة للمرأة والطفل، فضلاً عن دعم البنك المركزي اليمني واللاجئين ومكافحة وباء الكوليرا وغيرها.

وبين الربيعة أن المركز يراعي في برامجه تطبيق مبدأ المعايير والقوانين الدولية الإنسانية وتقديم المساعدة دون تمييز، مشيراً إلى تنفيذ المركز لبرنامج نوعي لإعادة وتأهيل الأطفال اليمنيين الذين جندتهم ميليشيات الحوثي وجعلتهم دروعاً بشرية، حيث قام المركز بتأهيل 2000 طفل وقدم لهم الرعاية ودمجهم في المجتمع من خلال تقديم دورات وبرامج اجتماعية ونفسية وثقافية ورياضية، إضافة إلى تقديم برامج توعوية لأسر الأطفال عن المخاطر النفسية والاجتماعية التي يتعرض لها الأطفال المجندون.

وتناول الدكتور الربيعة في هذا الخصوص إنشاء المركز مراكز للأطراف الصناعية في مأرب ومستشفيات المملكة بالحد الجنوبي وكذلك بعدن لتركيب أطراف جديدة للذين فقدوا أطرافهم إثر تعرضهم لانفجارات الألغام العشوائية التي زرعها الحوثيون في المناطق الآهلة بالسكان.

كما أكد أن مركز الملك سلمان للإغاثة في طريقه لتوقيع اتفاق مع إحدى الجامعات المرموقة لإجراء الدراسات والبحوث الإنسانية المتخصصة والمسوح الميدانية، والسعي لتحويل أغلب إجراءات المركز إلى الأنظمة والتطبيقات الإلكترونية لتسهيل العمل الإنساني وخدمة الشركاء والمستفيدين حول العالم.

وأضاف أن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات وبقية دول التحالف أطلقوا في مطلع عام 2018 خطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن لرفع المعاناة عن الشعب اليمني الشقيق في جميع المحافظات، مشيداً بتبرع المملكة لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة لدعم اليمن لعام 2018 خلال مؤتمر«المانحين» المخصص لتمويل الاستجابة الإنسانية لليمن لعام 2018 في جنيف بمبلغ 500 مليون دولار، سلّمت للأمم المتحدة.


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صحيفة عكاظ وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رياضه السعوديه الخميس الاتحاد يواصل الترنح ويسقط بثنائية أمام الفيصلي بالدوري السعودي