أخبار عاجلة

طهران تخطط لبناء مفاعلات نووية بحرية

طهران تخطط لبناء مفاعلات نووية بحرية
طهران تخطط لبناء مفاعلات نووية بحرية

«عكاظ»(جدة)

كشف تقرير «سري» للوكالة الدولية للطاقة الذرية (الخميس)، أن النظام الإيراني يعتزم بناء مفاعلات نووية بحرية، وأفاد التقرير بأن طهران أطلقت تحذيرا دبلوماسيا لواشنطن بطرحها احتمال بناء مفاعلات نووية للسفن، زاعمة أنها ظلت ملتزمة بالقيود المفروضة عليها بموجب الاتفاق النووي.

وأظهر التقرير الفصلي أن إيران لا تزال ملتزمة بالقيود الرئيسية المفروضة على أنشطتها النووية بموجب الاتفاق لكنها أبلغت الوكالة أيضا «باتخاذ قرار بإنشاء وحدات دفع نووية بحرية في المستقبل».

يأتي هذا بعد تصريحات طهران بالانسحاب من الاتفاق النووي إذا لم تحصل على مكاسب اقتصادية واستمرار عزوف البنوك الكبرى عن العمل معها.

وقال دبلوماسي كبير إن بيان إيران للوكالة الدولية للطاقة الذرية لم يوضح إن كانت تشير لنفس بياناتها السابقة لكنه بدا ردا على تصريحات ترمب.

وأضاف قائلا «رسميا، الأمر غير واضح. لكن بشكل غير رسمي، يدور تساؤل: لماذا الآن؟ من الواضح أن هناك صلة... باحتمال أن يكون مستقبل الاتفاق النووي نفسه محل شك».

وأضاف أن الإشعار الذي قدمته الوكالة عن وحدات الدفع البحري يمكن أن يغطي نطاقا واسعا من الخطط خلال أي فترة زمنية، وهو ما يعني أن الأمر لا يدعو للقلق.


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صحيفة عكاظ وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى عبدالعزيز بن سعود يستقبل وزير الداخلية المغربي