استشاري نساء لـ«عكاظ»: «الطعام لاثنين» كلام «فارغ» !

استشاري نساء لـ«عكاظ»: «الطعام لاثنين» كلام «فارغ» !
استشاري نساء لـ«عكاظ»: «الطعام لاثنين» كلام «فارغ» !
دحض استشاري النساء والولادة الدكتور محمد يحيى قطان شائعات «الطعام لاثنين» التي تروج للحوامل لحثهن على الإفراط في تناول الطعام خلال فترة الحمل، واصفا هذا الحديث بـ «الكلام الفارغ»، الذي لا أساس علميا له، رغم أنه للأسف تسير على خطاه الكثير من النساء، خصوصا الحامل للمرة الأولى.

وبين أن هذه الجملة للأسف باتت متوارثة وتتلقفها الأمهات والجدات، لتجبر الحوامل على تناول كل ما لذ وطاب خلال اليوم تحت مبرر أن الطعام يجب أن يصل للجنين، ما يسهم في زيادة أوزانهن عن المعدلات المطلوبة خلال فترة الحمل، وهذا ما يعيق التخلص من الكيلوغرامات الزائدة بعد الولادة.

وبين أن دراسة نشرتها مجلة الجمعية الطبية الأمريكية أوضحت أن اكتساب الوزن أثناء الحمل بشكل مفرط يزيد من المخاطر الصحية على الأمهات وأطفالهن، وأن الحوامل لا يحتجن إلى تناول أي طعام إضافي لدعم نمو جنينها، إذ وجدت نتائج الدراسة أن زيادة الوزن المفرط كانت أكثر شيوعا لدى النساء اللواتي حملن بأول طفل، كما أن معظم الوزن الزائد يبدأ في الظهور خلال الأسبوع الـ 13 من الحمل.

وأضاف «الدراسة ربطت بين اكتساب الوزن المفرط وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري أثناء الحمل، وارتفاع ضغط الدم، وحدوث مضاعفات أثناء الولادة، وتأثيره على صحة الطفل على المدى القصير أو في المستقبل».

وبين أن تناول الغذاء الصحي خلال فترة الحمل وبشكل معتدل يحافظ على صحة الحامل وجنينها مع ضرورة أن تشتمل الأطعمة على جميع العناصر الغذائية من الفيتامينات والألياف والمعادن والكربوهيدرات والبروتينات، مع التركيز على تناول الخضار والفواكه، محذرا الحوامل من اتباع أي نوع من الحمية خلال فترة الحمل.


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صحيفة عكاظ وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى