أخبار عاجلة

هيئة الغذاء والدواء تضع «بصمة الشفافية».. بإطلاق منصات حوارية تفاعلية

هيئة الغذاء والدواء تضع «بصمة الشفافية».. بإطلاق منصات حوارية تفاعلية
هيئة الغذاء والدواء تضع «بصمة الشفافية».. بإطلاق منصات حوارية تفاعلية

تجري الهيئة العامة للغذاء والدواء وضع اللمسات الأخير في تجهيزات مؤتمرها السنوي الأول، الذي يعقد تحت عنوان «نحو صناعة وطنية رائدة في مجالات الغذاء والدواء والأجهزة الطبية». وستشهد قاعة الملك فيصل بفندق الأنتركونتننتال بالرياض (الثلاثاء) المقبل وخلال ثلاثة أيام (18- 20 صفر) ندوات ومحاضرات ووعروضاً للدراسات العلمية الحيوية، وحوارات بين الهيئة وشركائها في القطاعين العام والخاص.

وفي هذا الصدد ثمن الدكتور هشام الجضعي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الرعاية التي تلقاه الهيئة من رئيس مجلس إدارتها الدكتور توفيق الربيعة، وزير الصحة، «الذي لا يألوا جهداً في دعم توجهات الهيئة لدعم الصناعة الغذائية والدوائية في المملكة بما ينسجم مع تطلعات رؤية 2030».

وقال إن أهداف هذا المؤتمر الأول تنطلق من رسالة الهيئة كونها جهة رقابية هدفها تحقيق أعلى درجات الأمن والسلامة وحماية الصحة العامة للمواطن والمقيم في كل ما يخص غذاءه ودواءه وأجهزته الطبية. وأضاف أن المؤتمر يحظى بمشاركات علمية متخصصة ودراسات بحثية متعمقة كما يحظى بمشاركات تثقيفية وتوعوية لعامة الحضور من الجمهور.

ومن جانبه أعرب الدكتور ناصر بن دهيم، رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، عن التطلع إلى ان يكون المؤتمر منصة علمية إيجابية من خلال المشاركات النوعية والنخبوية التي يسهم فيها العديد من الخبراء والمتخصصين في مجالات الغذاء والدواء والأجهزة الطبية من عدة دول متقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والسويد وبلجيكا وغيرها، بمعدل 250 مشاركة من 52 دولة، الى جانب إنعقاد 150 محاضرة لمتحدثين وخبراء سعوديين.

وقال د. بن دهيم من المنتظر أن يصدر المؤتمر توصيات هامة تؤكد وتعزز توجهات الهيئة الرقابية والتشريعية وتدعم رسالتها في الإشراف والرفع من مستوى الجودة والسلامة الغذاء والدواء والأجهزة الطبية للإنسان والحيوان على حد سواء.وأكد أن هذا المؤتمر سيقود في النهاية الى الرفع من كفاءة الصناعات الوطنية في مجالات الغذاء والدواء وسيعمد الى توطين الخبرات من خلال التلاقح المعرفي بين الخبراء السعوديين والخبراء الأجانب الذين سيشاركون في فعاليات المؤتمر، الذي يعد الأكبر على مستوى المنطقة من حيث الشمولية وتنوع الخبرات على النحو الذي يدعم مجال الغذاء والدواء والأجهزة الطبية إلى جانب التبغ والأعلاف والمبيدات الحشرية.

إلى ذلك يركز المؤتمر في فعالياته على ثلاثة محاور رئيسية هي: الغذاء والدواء والأجهزة الطبية إلى جانب بعض المحاور الفرعية التي تفعّل الرقابة وتقيّم المخاطر و تسن التشريعات وترفع المعايير وتحقق السلامة وتوطّن الصناعة وتقيس الأثر وتعرّف بالمستجدات التقنية المستخدمة داخل المنشآت بما يدعم إقتصاد الوطن.

وضمن البرنامج العلمي للمؤتمر في محور الغذاء عقد مناظرة علمية عن إمكانية تمديد صلاحية منتجات الحليب والألبان بما يضمن سلامة الغذاء وأيضاً ورشة عمل لوضع خطة إستراتيجية وطنية لتقليل هدر الغذاء في المملكة كما يغطي البرنامج سلامة الغذاء في المطاعم ووعي العاملين بها.وتشارك مفوضية الإتحاد الأوروبي للزراعة بورشة عمل خاصة بها يفتتحها المفوض الأوروبي للشؤون الزراعية.

وفي محور الدواء ستعقد جلسة عن مستقبل التطوير والإبتكار في صناعة الدواء في المملكة ودعم الباحثين والمصنعين في المجال، كما ستتم مناقشة إستخدام تقنية المعلومات وقواعد البيانات الضخمة لإكتشاف الأعراض الجانبية والأخطاء الدوائية بدقة وسرعة، إلى جانب استعراض خطة هيئة الغذاء والدواء في بناء أول قاعدة بيانات وطنية في مجال سلامة الأدوية على المستوى الإقليمي.

وفي محور الأجهزة الطبية سيتم إستعراض أهم المبادرات الدولية في رقابة الأجهزة الطبية وتشارك فيها منظمة الصحة العالمية ومجموعة من المختصين والشركات الكبرى، كما خصصت جلسة عن توطين صناعة الأجهزة الطبية في المملكة يشارك بها أحد المصنعين الوطنيين لإستعراض تجربته وهيئة الإستثمار ومدن وهيئات المنشآت المتوسطة والصغيرة، وسيتم عقد ورشة عمل من قبل الهيئة لتدريب الشركات على آليات تسجيل الأجهزة الطبية وتحقيقات وحوادث الأجهزة.

وتدعم هيئة الغذاء والدواء المشاركات العلمية والحوارات في المؤتمر بتنظيم معرض بأكثر من 70 نافذة عرض للهيئة والجهات الأخرى المشاركة التي بلغت 117 جهة.

وأوضح مازن بن موسى آل إسماعيل، المدير التنفيذي للعلاقات العامة رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر أنه ستكون، إلى جانب المعرض المصاجب، منصات تفاعلية صحية واجتماعية في معـرض المؤتمــر. وأشار إلى أنه قد تم حجز 100 % من منصات العرض المتاحة في المعرض من شركات وطنية وعالمية في مجالات الغذاء والدواء والمعدات الطبية، بنسبة 57 % شركات وطنية و43 % شركات عالمية.

ويضم المعرض منصات لعدد من الجهات الحكومية وهي ، التجارة والاستثمار، الزراعة، الشؤون البلدية والقروية، الجمارك السعودية، هيئة المواصفات والمقاييس والجودة، الهيئة السعودية للاستثمار، مكتب رؤية 2030، الهلال الأحمر السعودي.

وسيوفر المعرض فرصة المشاركة لعدد من الجمعيات غير الربحية للتعريف بنشاطاتها من خلال تقديم محاضرات توعوية عبر منصة تفاعلية مخصصة، ومن الجمعيات المشاركة برنامج بادر لحاضنات التقنية، الجمعية السعودية للغذاء والتغذية، الجمعية السعودية للتثقيف الدوائي، الجمعية الخيرية للطعام، الجمعية الصيدلية السعودية، الجمعية السعودية للهندسة الطبية، مركز سلامة المرضى.ويشتمل المعرض على عروض تفاعلية يقدمها للزوار متحدثون في مجالات الطب والطب الوقائي والصحة العامة والغذاء والدواء والأجهزة الطبية، وتهدف المنصة لرفع مستوى الوعي الصحي لدى المجتمع السعودي وتمكين الفرد من اتخاذ قرارات صحية وتبني سلوكيات صحية للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها.


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صحيفة عكاظ وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 3207 موظفين يلتحقون بـ 126 برنامجاً تدريبياً بمعهد الإدارة
التالى تطبيق الدوام الشتوي لمدارس منطقة حائل.. غدا