اقتصاد - «س و ج».. تفاصيل المنطقة الحرة بأسوان بعد الموافقة على إنشائها اقتصاد

اقتصاد - «س و ج».. تفاصيل المنطقة الحرة بأسوان بعد الموافقة على إنشائها اقتصاد
اقتصاد - «س و ج».. تفاصيل المنطقة الحرة بأسوان بعد الموافقة على إنشائها اقتصاد

[real_title] وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، على إنشاء منطقة حرة عامة بمحافظة أسوان، خلال اجتماع عقد بالأمس، برئاسة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وبحضور محسن عادل، الرئيس التنفيذى للهيئة، فى إطار خطة الدولة للاهتمام بمحافظات الصعيد وخدمة المستثمرين.

وتستعرض «الشروق» في التقرير التالي أبرز المعلومات عن المنطقة المستهدف إنشاءها...

- ما الهدف من إنشاء هذه المنطقة في أسوان؟

يأتى إنشاءها ضمن خطة الدولة للاهتمام بمحافظات الصعيد وخدمة المستثمرين بما يودى إلى زيادة معدلات التشغيل وزيادة فرص العمل لابناء الصعيد.

- كم ستبلغ مساحتها؟

تشغل هذه المنطقة الحرة الجديدة مساحة 187 فدان.

- ما مقدار المشاريع التى تستهدفها المنطقة؟

تستهدف المنطقة جذب 160 مشروعا باستثمارات تتجاوز 2.1 مليار دولار، وتوفير ما يقرب من 15 الف فرصة عمل.

- ما هى الأنشطة التى تتضمنها المنطقة الحرة ؟

تتضمن المنطقة أنشطة تصنيع وتعليب الأسماك التى تشتهر بها بحيرة ناصر، والتركيز على البرمجيات وتطبيقات الحاسب الآلى والضفائر والدوائر الكهربائية والمفروشات والملابس الجاهزة وتخزين وإعادة تصدير مختلف البضائع والمنتجات إلى خارج البلاد.

- ما هى الدول التى يستهدفها المشروع؟

يستهدف المشروع عدة دول، خاصة السودان ودول حوض النيل؛ لأهمية العمل على زيادة الاستثمارات والصادرات مع الدول الإفريقية، فى إطار تكليفات القيادة السياسية بمد جسور التعاون بين مصر واشقائها في القارة، وجذب استثمارات ضخمة وحاضنة لمشروعات إنتاجية كبرى.

- هل يكتفي المجلس بالمنطقة الحرة بأسوان؟

تهدف الوزارة إلى إنشاء 7 مناطق حرة جديدة فى مختلف المحافظات، كما ناقش المجلس بالأمس أعمال تطوير المنطقة الاستثمارية بمركز الصف بالجيزة، والمناطق الحرة فى الإسكندرية وبورسعيد ومدينة نصر، وأعمال إنشاء كل من المنطقة الحرة فى محافظة المنيا ونويبع بمحافظة جنوب سيناء كمرحلة أولى.

- أين تقع المناطق الحرة الجديدة؟

من المقرر أن تكون المناطق الحرة الجديدة بالإسماعيلية الجديدة، الحرفيين بالجيزة، جمصة بالدقهلية، أسوان، مطوبس بكفر الشيخ إلى جانب المنيا وجنوب سيناء.

- ما هى التسهيلات المقدمة من قبل الوزارة؟

تتم أعمال التطوير بالمناطق الحرة بمدينة نصر وبورسعيد والإسكندرية وفق أعلى النظم العالمية، وذلك في إطار التسهيل علي المستثمرين، مع تطبيق مشروع ميكنة إجراءات العمل بالمناطق الحرة من خلال تقديم كافة خدمات المناطق الحرة من على موقع الوزارة، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد وسرعة إنهاء الإجراءات بشكل غير مسبوق.

وقد تم البدء بميكنة إجراءات العمل بالمنطقة الحرة العامة بمدينة نصر كنموذج استرشادي، على أن يتم تعميم المشروع على كافة المناطق الحرة الحالية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى