أخبار عاجلة

اقتصاد - وزير البترول: تجديد عقد استيراد الخام العراقي لمصر لعام آخر بنفس الكميات اقتصاد

اقتصاد - وزير البترول: تجديد عقد استيراد الخام العراقي لمصر لعام آخر بنفس الكميات اقتصاد
اقتصاد - وزير البترول: تجديد عقد استيراد الخام العراقي لمصر لعام آخر بنفس الكميات اقتصاد

[real_title] • إضافة 450 مليون قدم مكعب غاز من حقلي جيزة وفيوم خلال 72 ساعة


تخطط وزارة البترول والثروة المعدنية للانتهاء من سداد مستحقات الشركاء الأجانب خلال العام الحالي، والتي وصلت لنحو 1.2 مليار دولار بنهاية العام المالي الماضي، بحسب وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق المُلا.

وأوضح المُلا، خلال المؤتمر التمهيدي للإعلان عن مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2019"، أنه من المخطط الإعلان عن قيمة مستحقات الشركاء الأجانب خلال العام الحالي بنهاية يونيو القادم.

وفي سياق متصل، قال إن مصر تعتزم تجديد العقد الخاص باستيراد الخام العراقي لمصر، "سنجدد العقد لمدة عام آخر بنفس الكميات".

كانت مصر توصلت إلى اتفاق مع العراق في أبريل من عام 2017، تبيع بموجبه بغداد 12 مليون برميل من النفط إلى لمدة عام، وقد تم تجديد العقد لمد عام مرة أخرى.

ويشير المُلا إلى أن إنتاج مصر وصل حاليا إلى نحو 6.5 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، مضيفا أنه سيتم إضافة نحو 450 مليون قدم مكعب من الغاز جديدة من حقلي جيزة وفيوم خلال 72 ساعة.

"من المخطط الإبقاء على محطة التغييز خلال الفترة القادمة، لتأمين احتياجات البلاد من الغار.. في حالة حدوث أي طارئ نستطيع استيراد الغاز"، على حد قول وزير البترول.

وكان المُلا، قد أعلن في أكتوبر من العام الماضي، عن أن سفينة التغييز التابعة لشركة «هوغ إل إن جي» النرويجية، قد غادرت الموانئ المصرية.

فيما كانت شركة "بي دبليو جاز" النرويجية-السنغافورية، قد فازت بمناقصة توريد المحطة الثانية للتغييز لمصر، وقد وصلت المحطة في أكتوبر 2015، وبدأ تشغيلها في نوفمبر من نفس العام، وتعد "بي دبليو جاز" المحطة الوحيدة لدى مصر الآن.

وبحسب المُلا، فمن المقرر انعقاد الاجتماع الخاص بمنتدى دول البحر المتوسط في أبريل القادم، مشيرا إلى اعتزام مصر الوفاء بكميات الغاز التي تطلبها لبنان، و"لكن نحتاج لمراجعة بعض الأمور الفنية".

وكان سيزار آبي خليل وزير الطاقة والمياه اللبناني، قد أبدى رغبة بلاده في استئناف ضخ الغاز المصري للبنان، في إطار عقد تصدير الغاز الموقع بين البلدين في 2009.

وبحسب الملا، فمن المخطط الإعلان خلال الأسبوع المقبل عن نتائج مزايدة التنقيب التابعة للهيئة، "وخلال الأسابيع القادمة سنعلن عن مزايدة للتنقيب في البحر الأحمر".

ومن المقرر انعقاد مؤتمر ومعرض مصر الدولي "إيجييس 2019"، حيث تشهد النسخة الحالية للمعرض الدولي، اجتذاب أكثر من 20 ألف مشارك من أكثر من 40 دولة على مستوى العالم.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد - رئيس الرقابة المالية: لن نخفض الحد الأدنى لرأسمال الشركات فى قانون التأمين الجديد اقتصاد