اقتصاد - وزير الاتصالات: نستهدف جذب استثمارات عالمية.. استكمال قواعد البيانات.. تحسين خدمات المحمول.. بناء 8 مجتمعات إبداعية.. زيادة المكون المحلى.. تطوير المنظومة الرقمية للعاصمة الإدارية اقتصاد

اقتصاد - وزير الاتصالات: نستهدف جذب استثمارات عالمية.. استكمال قواعد البيانات.. تحسين خدمات المحمول.. بناء 8 مجتمعات إبداعية.. زيادة المكون المحلى.. تطوير المنظومة الرقمية للعاصمة الإدارية اقتصاد
اقتصاد - وزير الاتصالات: نستهدف جذب استثمارات عالمية.. استكمال قواعد البيانات.. تحسين خدمات المحمول.. بناء 8 مجتمعات إبداعية.. زيادة المكون المحلى.. تطوير المنظومة الرقمية للعاصمة الإدارية اقتصاد

[real_title] قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا العلومات ان وزارته تستهدف خلال العام الحالى جذب استثمارات عالمية فى مجال انشاء مراكز البيانات العملاقة فى ظل المزايا التنافسية التى تتمتع بها مصر بما يؤهلها لإقامة صناعة قوية لمراكز البيانات الضخمة.
وأكد طلعت «نسعى إلى استكمال الدراسات والتجارب لإدخال تكنولوجيا الجيل الخامس لتكون مصر من أوائل دول المنطقة المستخدمة لهذه التكنولوجيا واستكمال العمل فى تحديث شبكات الاتصالات من خلال احلال كابلات النحاس بالشبكات الرئيسية إلى كابلات ألياف ضوئية نظرا لما توفره من سرعات أعلى وجودة أفضل لخدمات الانترنت».
واشار إلى التعاون مع جميع جهات الدولة لتطوير المنظومة الرقمية للعاصمة الجديدة والتحول إلى حكومة رقمية تقوم على بيئة تشاركية الكترونية بين مختلف وزارات ومؤسسات وهيئات الدولة على نسق يحقق شمولا رقميا حقيقيا، والعمل نحو إطلاق حزمة من الخدمات الحكومية من خلال قنوات مختلفة.
• أضاف ان لوزارة ستقوم بتطوير منظومة التوقيع الإلكترونى بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات باستثمارات تصل إلى 30 مليون جنيه لمواكبة التطور والزيادة المتوقعة على خدمات التحول الرقمى بحيث يصبح بإمكان المنظومة الرد على 360 طلبا فى الثانية الواحدة بدلا من 12 طلب فى الوقت الحالى من طلبات التحقق من شهادات التوقيع الإلكترونى وتنفيذ مشروع الكارت الموحد بالتعاون مع البنك المركزى المصرى فى إطار تعزيز الشمول المالى وتمكين المواطن من تلقى استحقاقاتهم المادية لدى الدولة، فكل مواطن سيحصل على كارت يرتبط بحساب بنكى أو بالبريد وفقا لاختيار المواطن للحصول على جميع المستحقات من الحكومة سواء كانت وفقا لأحد برامج مظلة التضامن الاجتماعى، أو المستحقات المادية لأصحاب المعاشات أو الموظفين.
وأوضح الوزير أنه وفقا لتطبيق منظومة التامين الصحى فى بورسعيد؛ مستهدف ربط 11 مستشفى بشبكة التأمين الصحى وربط 37 وحدة رعاية أولية بالشبكة، كما يستهدف تجهيز المنظومة لتكون قادرة عل استيعاب مقدمى الخدمة الطبية من القطاع الخاص (مستشفيات ــ مراكز تحاليل ــ مراكز اشعة ــ صيدليات).
واشار إلى اننا سنعمل على استكمال تطوير مكاتب البريد المصرى فى جميع انحاء الجمهورية وتحويلها إلى مراكز الخدمات البريدية المتكاملة لتقديم الخدمات المالية والحكومية والبريدية بشكل حضارى للمواطنين.
• وقال طلعت نسعى لاستكمال البيانات القومية بقواعد البيانات الجغرافية لاستخدامها فى وضع السياسات وقياس أدائها وتحسنها وتقديم خدمات الالكترونية الخاصة بالمنشأة والأرض والموقع الجغرافى على وجه العموم واستكمال البنية المعلوماتية ببيانات ذات جودة عالية ومترابطة وتنفيذ مشروع إنشاء منصة رقمية للمحتوى الثقافى المصرى بالتعاون مع وزارتى الثقافة والآثار وكل الجهات المعنية ليكون سبيلا جديدا لبناء الإنسان المصرى من خلال التثقيف والمعرفة، والسعى نحو الحفاظ على ثروتنا الثقافية فى العصر الرقمى.
• وقال إن سيتم تنفيذ عدد من البرامج والمبادرات فى إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتجارة الالكترونية التى تتولى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تنفيذها بالتعاون مع جميع الوزارات والهيئات والشركاء من القطاع الخاص من اجل زيادة حجم التجارة الالكترونية فى الاقتصاد القومى والمساهمة فى تحقيق الشمول المالى وزيادة الصادرات المصرية والدخول لأسواق جديدة.
واوضح انه سيتم الانتهاء من تنفيذ 8 مجتمعات للإبداع التكنولوجى بتجهيزات متكاملة فى جامعات إقليمية واستكمال خطة نشر المجتمعات فى الجامعات على مستوى المحافظات واقامة مدينة المعرفة التكنولوجية فى قلب العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 230 فدانا، تضم مراكز للأبحاث والعلوم والابتكار وريادة الأعمال، وتضم كذلك مراكز ومعاهد للتدريب التكنولوجى، تعمل على تأهيل الكوادر ورفع كفاءتهم بنظم التكنولوجيا الحديثة، والاستفادة من هذه الإمكانات الخلاقة فى تلبية احتياجات صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وأكد أنه سيتم استكمال نشر المناطق التكنولوجية فى عدد من المحافظات، وتعزيز الاستفادة من المناطق التكنولوجية التى تم تنفيذها.
وقال طلعت إن سيتم تنفيذ مبادرة الرئيس أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع جهات الدولة المعنية بهدف تنمية قدرات وتأهيل ١٠ آلاف شاب مصرى وافريقى على تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية باستخدام أحدث التقنيات وتحفيز تأسيس ١٠٠ شركة ناشئة مصرية وأفريقية فى هذا المجال واستكمال العمل فى خطة تطوير 100 وحدة للتشخيص والعلاج عن بُعد فى عدد من المحافظات.
وأشار إلى أننا نسعى إلى تنفيذ مبادرة وظيفة تك والتى أطلقتها الوزارة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى وصندوق تحيا مصر وعدد من الشركات العالمية والمحلية وتستهدف تحقيق نموذج قابل للتطوير والاستدامة لإتاحة فرص عمل جديدة وزيادة أعداد الكوادر المؤهلة لسوق العمل من خلال قيام الشركات بتدريب وتوظيف الشباب والمساهمة بحصة من الدخل والذى سيتم بناؤه على التدريب أولا والدفع من المرتب بعد التوظيف.
وأضاف انه سيتم تنفيذ البرنامج التدريبى المتخصص فى مجال إنشاء وتشغيل وصيانة شبكات الألياف الضوئية، والذى يتم تنفيذه بالتعاون مع شركة Corning العالمية، ويتضمن البرنامج إنشاء أكاديمية تدريبية ومعامل متخصصة فى مجال شبكات الالياف الضوئية بهدف نقل المعرفة من خلال تدريب 1500 متدرب على أساسيات إنشاء وطرق تركيب وتشغيل شبكات الاتصالات باستخدام كوابل الألياف الضوئية، والتعرف على قياساتها وكفاءتها، وتحديد نوع ومكان الأعطال وسرعة التعامل معها، وبشهادات معتمدة دوليا من الجمعية الدولية للألياف الضوئية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى