أخبار عاجلة

اقتصاد - وزير البترول: أنفقنا 45 مليار جنيه في النصف الأول من العام لدعم المحروقات اقتصاد

اقتصاد - وزير البترول: أنفقنا 45 مليار جنيه في النصف الأول من العام لدعم المحروقات اقتصاد
اقتصاد - وزير البترول: أنفقنا 45 مليار جنيه في النصف الأول من العام لدعم المحروقات اقتصاد

[real_title] •ونستهدف رفع الدعم عن المحروقات في 2020

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إن الدولة أنفقت في النصف الأول من العام المالي الحالي حوالي 45 مليار جنيه على دعم المحروقات، موضحًا أن الدولة ترصد 89 مليار جنيه لدعم المحروقات في الموازنة العامة الحالية.

وأوضح في برنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «mbcمصر»، مساء الاثنين، أن بدأت في رفع الدعم عن المحروقات منذ 2014، والخطة المستهدفة لرفع الدعم تستغرق 5 سنوات، معقبًا: « نسير وفقًا لخطوات مدروسة وعلمية لرفع الدعم تدريجيًا، وفي 2015 انخفض سعر البرينت عالميًا، ولم نحرك الأسعار، وتخلفنا عام ونتوقع رفع الدعم نهائيًا عن البنزين عام 2020».

وأضاف أن منظومة آلية التسعير التلقائي للبنزين الجديدة، تهدف إلى رفع الوعي للمواطنين، وتطبيق التجربة العالمية، متابعًا: «هذه المنظومة تطبق في كل دول العالم، والوزارة تدرس احتياجات السوق ومدى استيعابه للقرارات الجديدة، وبدأنا ببنزين 95 الذي يستهلك في الأسواق بنسبة 3%».

وأشار إلى طرح بنزين 87 مستقبلًا وهو نوع مطور من بنزين 80 الذي لا تستخدمه سوى دولتين في العالم هما مصر ودولة إفريقية أخرى، مؤكدًا على حرص الوزارة تقديم منتجات ذات جودة عالية للمستهلكين.

ونشرت الجريدة الرسمية، قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، الصادر بتشكيل لجنة فنية تسمى "لجنة متابعة آلية التسعير التلقائى للمواد البترولية" تضم ممثلين من كل من وزارة البترول والثروة المعدنية وممثلين من وزارة المالية والهيئة المصرية العامة للبترول، يتم ترشيحهم من قبل الوزير المختص؛ لمراجعة سعر بنزين 95 .

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اقتصاد - الاحتياطي النقدي يصل إلى 5.5 مليار دولار في 2018.. وتوقعات بمزيد من الارتفاع خلال 2019 اقتصاد
التالى اقتصاد - ارتفاع الرقم القياسى للصناعات التحويلية اقتصاد