اقتصاد - ختام للمؤتمر الأول للمنتجات الثانوية للنخيل وتطبيقاتها التجارية والصناعية بأسوان اقتصاد

اقتصاد - ختام للمؤتمر الأول للمنتجات الثانوية للنخيل وتطبيقاتها التجارية والصناعية بأسوان اقتصاد
اقتصاد - ختام للمؤتمر الأول للمنتجات الثانوية للنخيل وتطبيقاتها التجارية والصناعية بأسوان اقتصاد

[real_title] شهد اليوم الختامي للمؤتمر الأول للمنتجات الثانوية للنخيل وتطبيقاتها التجارية والصناعية «ByPalma World Conference»، الإعلان عن الفائزين في مسابقة «لا مخالفات».

وتضمن اليوم الثالث للمؤتمر والختامي عدد من الفعاليات الهامة والجلسات النقاشة الثرية، حيث بدأت الفعاليات بتناول الحديث عن «الكتلة الحيوية لنخيل الزيت ومركباتها: التطبيقات المحتملة في صناعة السيارات والإنشاءات والفضاء والتغليف»، وأعقبها الحديث بعنوان: «إنه أمر غير سهل: اعتبارات متكاملة في تطوير منتج ناجح ذو سلسلة قيمة، دروس من ألياف نخيل جوز الهند»، والحديث عن منتجات نخيل التمر الثانوية، من حيث أنواعها وأهميتها الاقتصادية.

كما تضمن اليوم الختامي للمؤتمر جلسة ركزت على الألياف والورق والنسيج، وتضمنت عدة محاور أبرزها: تحسين عملية استخلاص ألياف جديدة من جريد نخيل التمر، وبحوث حول آثار استبدال الأسمنت وإضافة كلوريد الكالسيوم على خواص مختارة من فرميد السقف المسلح بقشور ألياف نخيل جوز الهند، وإنتاج ألياف السليلوز لتطبيقات صناعة الورق من نخيل التمر.

وجلسة أخرى حول التطبيقات الغذائية، وسلطت الضوء على العديد من المحاور أهمها: تقنيات جديدة للمنتجات ذات القيمة المضافة من بقايا جوز الهند، وإنتاج بروتين وحيد الخلية من مخلفات التمر، وتكنولوجيا ما بعد الحصاد في بالميرا في الهند، وتعظيم الاستفادة من نواة التمر لإنتاج الكربون المنشط واستخدامه لإزالة البيروكسيديز من زيوت القلي.

كما أقيمت حلقة نقاش ارتكزت حول الوضع الحالي والآفاق المستقبلية لاستخدام منتجات نفايات نخيل الزيت، ويعقبها سادس حلقات النقاش بالمؤتمر وتحمل عنوان «تنمية المنتجات الثانوية للنخيل: الفرص الاجتماعية والاقتصادية».

وتضمنت جلسة مناقشة التصميم والهندسة المعمارية، وتشمل: التصميم من أجل زيادة قيمة المواد: تطبيق على جريد النخيل، والتراث الثلاثي لاستغلال أوراق النخيل في الحرف اليدوية التقليدية والعمارة في مصر والشرق الأوسط.

وكان الدكتور حسين جادين، ممثل الفاو في جمهورية مصر العربية، أعرب عن سعادته بتواجده في هذا المؤتمر، ممثلا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، ومشاركا في المؤتمر الدولي الأول لمنتجات النخيل الثانوية، الذي يضم نخبة من الباحثين والخبراء والمتخصصين في قطاع النخيل، منوها بأن هذا المؤتمر يأتي بالتزامن مع احتفالات منظمة الفاو بمرور 40 عاما على تأسيس مكتبها في مصر، كما أنه يتوائم مع أحد أهم المشاريع التي تقوم بتنفيذها حاليا المنظمة في مصر لتطوير قطاع تمور النخيل ضمن استراتيجيتها وأهدافها التنموية للمشاركة في تحقيق الأمن الغذائي بمصر.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى