اقتصاد - رانيا المشاط تؤكد أهمية المجلس الوزاري العربي للسياحة في تنمية القطاع عربيا اقتصاد

اقتصاد - رانيا المشاط تؤكد أهمية المجلس الوزاري العربي للسياحة في تنمية القطاع عربيا اقتصاد
اقتصاد - رانيا المشاط تؤكد أهمية المجلس الوزاري العربي للسياحة في تنمية القطاع عربيا اقتصاد

[real_title] أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، أهمية الدور الذي يلعبه المجلس الوزاري العربي للسياحة تحت مظلة جامعة الدول العربية، في العمل على تنمية حركة السياحة العربية البينية وجذب مزيد من السياحة العالمية إلى المنطقة العربية بما يؤكد الأهمية المتزايدة لتلك الصناعة.

جاء ذلك خلال ترأسها اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة في دورته 21 العادية اليوم الاثنين، في مقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية، بحضور ممثلي جامعة الدول العربية، والمنظمة العربية للسياحة وممثلي الدول العربية الأعضاء.

وأعربت المشاط -في كلمتها أمام المجلس - عن ترحيب مصر بتولي رئاسة الاجتماع الوزاري العربي للسياحة في تلك الدورة .. مشيرة إلى أهمية تعزيز التعاون والتنسيق لدفع عجلة التنمية السياحية في المنطقة العربية بما يعود بالفائدة المرجوة للاقتصاد العربي وللشعوب العربية بالخير والنماء والازدهار.

وأوضحت أهمية دور المجلس الوزاري في العمل على تفعيل عدد من الأهداف السامية التي تسعى لتحقيق مزيد من الرخاء للدول العربية.. مشيرة إلى أن تلك الأهداف تتمثل في تنمية قطاع السياحة في الدول العربية لتعظيم مساهمتها في التنمية المستدامة الشاملة الاقتصادية والاجتماعية والبشرية والتربوية والبيئية.

وقالت إن السياحة تعد من أهم السبل لتحقيق علاقات أكثر قوة بين الدول العربية إلى جانب أعينها الاقتصادية والاجتماعية، مشددة على ضرورة بذل كافة الجهود المطلوبة لتحقيق الغايات المرجوة في القطاع السياحي، والتعاون مع الدول العربية في هذا المجال للوصول إلى ما نصبو إليه من تنمية لنمو هذا القطاع الحيوي والمهم.

وأشارت إلى أن الجهود لتطوير القطاع أصبحت أكثر إلحاحا في هذا الوقت لتوسيع القاعدة الاقتصادية وتعزيز القدرات على الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي ، مؤكدة أن قطاع السياحة أصبح من أكثر القطاعات الاقتصادية تأثيرا في الاقتصاد العالمي وتشير أخر الإحصائيات الصادرة عن المجلس الدولي للسياحة والسفر أن 10% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي من قطاع السياحة أي ما يعادل 8.3 تريليون دولار كما وصلت مساهمته في التشغيل وخلق فرص عمل إلى 300 مليون فرصة عمل وكذلك مساهمة القطاع في استثمار رأس المال العالمي إلى ما يقرب من 890 مليار دولار .

وتابعت أن هذا القطاع الحيوي يعتبر صناعة مؤثرة في اقتصاديات الدول لما له من أهمية التشابك مع الصناعات الأخرى وهو ما يجعله من أهم القطاعات الرائدة في توفير فرص العمل ، موضحة أن كل فرصة عمل مباشرة يوفرها قطاع السياحة يقابلها 4 فرص عمل غير مباشرة.

وأكدت أن السياحة المصرية استطاعت، كما هي عادتها، أن تسير بخطى ثابتة على الطريق الصحيح في حركة السياحة الوافدة إلى مصر.. مشيرة إلى أن القيادة السياسة في مصر تولي اهتماما كبيرا بقطاع السياحة إيمانا منها بأهميتها كركيزة أساسية للاقتصاد القومي إلى جانب تأثيرها البالغ على كافة جوانب الحياة سواء من الناحية الاجتماعية أو الثقافية أو البيئية.
ولفتت إلى أن أهمية السياحة العربية بالنسبة لمصر ، مؤكدة زيادتها بنسبة 57 % بين عام 2014 و 2018 بمتوسط حوالي مليون سائح عربي.

ووجهت المشاط، خلال كلمتها، الشكر للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري لاستضافتها الاجتماع ، ولوزيرة السياحة والآثار الفلسطينية الدكتورة رولا معايعة،على جهودها خلال رئاستها الدورة الماضية لتحقيق الأهداف المرجوة في تنمية القطاع بالدول العربية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى