أخبار عاجلة
سعر الدولار اليوم السبت  15 -12 - 2018 -
غلق طريق الإسكندرية الصحراوي بسبب الشبورة -

اقتصاد - «اتحاد الصناعات»: توقعات بانخفاض أسعار الأرز والسكر بعد التراجع العالمى اقتصاد

اقتصاد - «اتحاد الصناعات»: توقعات بانخفاض أسعار الأرز والسكر بعد التراجع العالمى اقتصاد
اقتصاد - «اتحاد الصناعات»: توقعات بانخفاض أسعار الأرز والسكر بعد التراجع العالمى اقتصاد

[real_title] الفندى: مليون ونصف طن «مخزون إستراتيجى» يكفى 4 أشهر

كشف التقرير الشهرى لغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، حول أسعار السلع الغذائية، عن انخفاض أسعار السكر والأرز عالميا، لافتا إلى أن أسعار السكر الأبيض انخفضت فى شهر نوفمبر 17 دولارا للطن، والذى وصل إلى 343 دولارا مقابل 360 دولارا فى أكتوبر الماضى، وتوقع التقرير أن يرتفع فى مارس 2019 ليصل إلى 344 دولارا.
كما هبطت أسعار السكر الخام 8 دولارات فى نوفمبر الماضى، لتصل إلى 281 دولارا للطن مقابل 289 دولارا فى أكتوبر، حيث توقع التقرير أن يستأنف السكر الخام التراجع 43 دولارا فى مارس 2019، ليصل إلى 238 دولارا للطن.
قال حسن الفندى، رئيس شعبة السكر باتحاد الصناعات، إن مصر تتأثر بالأسعار العالمية سواء فى الصعود أو الهبوط، متوقعا انخفاض أسعار السكر خلال الفترة القادمة لا سيما مع انخفاضه عالميا فى نوفمبر.
وأضاف الفندى فى تصريحات لـ«الشروق»، أن السوق مستقرة نظرا لوجود كميات متوفرة تكفى 4 شهور، لافتا إلى وجود مخزون أقل من مليون ونصف طن يكفى الاستهلاك خلال الفترة القادمة.
وبحسب الفندى، فإن حجم إنتاج السكر المحلى يبلغ 2.2 مليون طن، تستهلك مصر سنويا ما يقرب من 3.2 مليون طن، «مما يدفعنا لاستيراد نحو مليون طن سكر خام سنويا من أوروبا والبرازيل والهند لسد العجز»، موضحا أن سعر طن السكر حاليا يبلغ 7250 لدى التاجر.
وأضاف التقرير الشهرى للغرفة، أن أسعار القمح انخفضت عالميا 3 دولارات، لتصل إلى 191 دولارا للطن فى نوفمبر، مقارنة بـ195 دولارا فى أكتوبر الماضى، متوقعا أن يرتفع فى مارس 2019، 4 دولارات ليصل إلى 195 دولارا للطن.
وأشار التقرير إلى انخفاض الذرة الصفراء عالميا، دولارا واحدا للطن فى نوفمبر لتصل إلى 144 دولارا للطن، مقابل 145 دولارا فى السابق، متوقعا زيادة 7 دولارات فى مارس المقبل ليصل نحو 151 دولارا للطن.
فيما استقرت أسعار الشعير عالميا فى نوفمبر وأكتوبر الماضيين، عند 119 دولارا للطن، حيث توقع التقرير أن يرتفع الشعير 32 دولارا للطن فى مارس المقبل، ليصل إلى 151 دولارا للطن، ولفت إلى استقرار أسعار الأرز «غير المقشور»، فى الشهرين الماضيين، عند 237 دولارا للطن، متوقعا الارتفاع 5 دولارات فى مارس المقبل ليصل إلى 242 دولارا للطن.
وذكر التقرير أن أسعار الأرز كسر 5%، انخفضت نحو 8 دولارات للطن فى نوفمبر الماضى لتصل إلى 401 دولار مقابل 409 دولارات فى الشهر السابق، فيما انخفضت أسعار الأرز كسر 25%، بنحو 6 دولارات للطن لتصل إلى 391 دولارا فى نوفمبر، مقارنة بـ397 دولارا فى الشهر السابق.
فيما انخفضت الأسعار العالمية للأرز كسر 100% فى نوفمبر 12 دولارا للطن لتصل إلى 378 مقابل 390 دولارا فى أكتوبر الماضى.
وفيما يتعلق بانخفاض أسعار الأرز عالميا، قال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب بالاتحاد، أن السوق مستقرة ولا يوجد عجز، ولكن المحصول موجود عند الفلاح، معتقدا أنه سيقل من السوق وبالتالى قام البعض بتخبئته.
وأكد رئيس الشعبة، فى تصريحات لـ«الشروق»، على انخفاض أسعار الأرز خلال الفترة القادمة حيث لن يتعدى سعر كيلو الارز 8 جنيهات.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اقتصاد - غرفة الصناعات الغذائية: 500 مليار جنيه حجم الاستثمارات المباشرة في القطاع اقتصاد
التالى اقتصاد - «اقتصادية النواب»: قرار رفع الدولار الجمركي يحمي الصناعة المحلية اقتصاد