أخبار عاجلة

اقتصاد - «التجارة الداخلية»: غياب المناطق اللوجيستية سبب ارتفاع سعر الخضروات والفواكه اقتصاد

اقتصاد - «التجارة الداخلية»: غياب المناطق اللوجيستية سبب ارتفاع سعر الخضروات والفواكه اقتصاد
اقتصاد - «التجارة الداخلية»: غياب المناطق اللوجيستية سبب ارتفاع سعر الخضروات والفواكه اقتصاد
[real_title] قال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن غياب المناطق اللوجيستية لتداول السلع والفواكه والخضروات، أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع الأسعار في الوقت الحالي.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «CBC»، مساء الاثنين، أن المناطق اللوجيستية تتضمن كافة الأنشطة التي تساهم في خفض أسعار الخضروات والفواكه، من فرز وتغليف وتبريد وتوزيع، موضحًا أن إنشاء العديد منها بمختلف مناطق الجمهورية سيساعد على التحكم في الأسعار وخفضها بنسبة تصل إلى 40%، بالإضافة إلى رفع جودة هذه السلع وتوفيرها في المنافذ بجودة أعلى.

وتابع: «على سبيل المثال فمحصول كالطماطم يخرج من محافظة إلى سوق العبور في ، ويتم فرزه وتعبئته ثم يعود مرة أخرى إلى بشكل وكميات مختلفة».

وأوضح أن هذه العملية تزيد من سعر المحصول بشكل كبير، وفي حالة إنشاء منطقة لوجيستية تقوم بهذه الأنشطة في الصعيد، فسيتم طرح هذه المحاصيل للمواطنين بسعر أقل بنسبة تصل إلى 50%.

وذكر أن مصر لا يوجد بها مناطق لوجيستية، ولكن توجد المخازن، مضيفًا أن تقليل حلقات التدوال يساعد في تقليل سعر السلع.

وأشار إلى وضع حجر الأساس لمنطقة لوجيستية جديدة بمحافظة ، بالإضافة إلى منطقة سيتم افتتاحها قريبًا بمحافظة الشرقية، وسيتبعها منطقتين أخريتين بمحافظتي والأقصر.

وكان الدكتور علي المصيلحي، والتجارة الداخلية، قد أعزى ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة وعدم انتظام الأسواق، إلى غياب الكيانات الأساسية لمنظومة التجارة الداخلية، وذلك خلال وضعه حجر أساس المنطقة اللوجيستية بمحافظة .

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد - «الشروق» تنشر النتيجة النهائية لانتخابات غرفة شركات السياحة اقتصاد