اقتصاد - تعاون مصري أردني في مجال الطاقة وتوقيع مذكرة تفاهم لتبادل الخبرات في صناعة الغاز اقتصاد

اقتصاد - تعاون مصري أردني في مجال الطاقة وتوقيع مذكرة تفاهم لتبادل الخبرات في صناعة الغاز اقتصاد
اقتصاد - تعاون مصري أردني في مجال الطاقة وتوقيع مذكرة تفاهم لتبادل الخبرات في صناعة الغاز اقتصاد

[real_title] بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مع وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية المهندسة هالة زواتي - في عمان اليوم الأحد – أوجه التعاون الثنائي والاستفادة من الخبرة المصرية في تزويد الصناعات بالغاز الطبيعي، وآليات متابعة تنفيذ الالتزامات التعاقدية الواردة في الاتفاقيات المبرمة سابقاً بين البلدين، والتأكيد على استئناف ضخ الغاز المصري للأردن في مطلع عام 2019.

وذكرت وزارة البترول والثروة المعدنية في بيان اليوم أن الجانبين ناقشا الإجراءات المطلوبة لتأمين وتوفير مصادر الطاقة بين الأردن ومصر، وتطورات خطط واستراتيجيات المصرية للتعامل مع الاكتشافات الجديدة للغاز الطبيعي في حوض البحر الأبيض المتوسط خاصة (حقل ظهر) الذي بدأ بإنتاج الغاز الطبيعي نهاية العام الماضي.

كما وقع الجانبان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال التدريب وتبادل الخبرات في مجال صناعة الغاز، وتتضمن المذكرة إيفاد مدربين مصريين متخصصين إلى الأردن لتأهيل وتدريب الكوادر الفنية في مجالات النفط والغاز وتنظيم دورات تخصصية في المراكز التدريبية المتاحة في البلدين الشقيقين، والاستفادة من مراكز التدريب التابعة لشركات قطاع البترول المصري.

وأعرب الملا عن أمله أن تسهم مذكرة التفاهم في التوسع في الشراكة الأردنية –المصرية في مجال صناعة الغاز الطبيعي بوضع الخبرات المصرية المتراكمة على مدى 40 عاما في مجال صناعة الغاز أمام الأشقاء في الأردن، وإتاحة خدمات مختلف الشركات المصرية العاملة في القطاع لتقديم خبراتها للكوادر الأردنية أو استقبال هذه الكوادر في مصر في مؤسسات القطاع.

من جانبها، أكدت الوزيرة الأردنية، أهمية المذكرة للاستفادة من الخبرات المصرية المكتنزة في صناعة الغاز وأبدت استعداد المملكة تقديم خبراتها في مجال الطاقة المتجددة بالاعتماد على تجربته الرائدة في هذا المجال.

وقالت إن الإنجازات التي يحققها ملف التعاون الأردني-المصري في مجال الطاقة إنما يأتي بفضل اهتمام ودعم قيادتي البلدين بتطوير وتعزيز العلاقات بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين، مضيفة أن من شان مذكرة التفاهم استكشاف تجارب البلدين والتعاون في مجال التدريب وتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا نظرا لوجود خبرات متقدمة لدى شركات قطاع البترول المصرية في مجالات النفط والغاز الطبيعي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد - «الشروق» تنشر النتيجة النهائية لانتخابات غرفة شركات السياحة اقتصاد