اقتصاد - رويترز: اقتصاد مصر سينمو 5.3% في السنة المالية 2018-2019 اقتصاد

اقتصاد - رويترز: اقتصاد مصر سينمو 5.3% في السنة المالية 2018-2019 اقتصاد
اقتصاد - رويترز: اقتصاد مصر سينمو 5.3% في السنة المالية 2018-2019 اقتصاد

[real_title] أظهر استطلاع رأي أجرته رويترز شمل 11 اقتصادياً، أن الاقتصاد المصري سينمو 5.3% في السنة المالية التي بدأت في يوليو، في الوقت الذي يتعافى فيه قطاع السياحة وتتحسن فيه آفاق الاستثمار.

وزاد متوسط التوقعات قليلاً من تقديرات لنمو نسبته 5.2% في الاستطلاع السابق في يوليو، لكنه يقل عن المستهدف الحكومي البالغ 5.8%.

وقالت مايا سنوسي، كبيرة الاقتصاديين لدى أوكسفورد إيكونوميكس، :"سيواصل الاقتصاد الاستفادة من برنامج الإصلاح، مع دعم بوجه خاص من التعافي المستمر في قطاع السياحة وإمكانات الاستثمار".

وأضافت: "مع ذلك، فإن القطاع الخاص ما‭ ‬زال يتعرض لضغوط، لا سيما بسبب ارتفاع تكاليف الاقتراض، ومن المستبعد أن تنخفض تلك التكاليف قريباً بالنظر إلى بيئة التضخم المحلي والمخاطر الخارجية".

وساعدت إصلاحات فُرضت في إطار خطة تقشف في 2016 ترتبط ببرنامج قرض قيمته 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي في إنعاش النمو الاقتصادي في أكبر الدول العربية سكانا، بعد سنوات من الاضطرابات في أعقاب انتفاضة 2011.

وقالت نادين جونسون الاقتصادية لدى "ان.كيه.سي"، أفريكان إيكونوميكس، إن النمو المتوقع يستند إلى تعافي طلب المستهلكين ونمو قوي في قطاع البنية التحتية وزيادة الإنفاق الرأسمالي.

وأضافت: "التأثيرات الإيجابية لبرنامج الإصلاح على مستويات الاستثمار والصادرات، وكذلك تطوير قطاع الغاز الطبيعي، يعززان فرص نمو الاقتصاد المصري".

وتشير التوقعات في استطلاع "رويترز" إلى تضخم سنوي لأسعار المستهلكين بالمدن عند 14.9% في السنة المالية الحالية، ارتفاعا من التوقعات السابقة التي أشارت إلى 14.2 بالمئة.

وقالت نادين ”الإصلاحات المستمرة لدعم الطاقة، مصحوبة بارتفاع أسعار النفط العالمية، ستواصل الضغط على بيئة الأسعار المحلية“.

يعيش ملايين المصريين دون خط الفقر ويواجهون صعوبات في تلبية احتياجاتهم الأساسية، بعد زيادات متعاقبة لأسعار الخضروات والفاكهة والوقود والدواء.

ويتوقع خبراء الاقتصاد الذين شملهم الاستطلاع أن ينخفض التضخم إلى 12% في السنة المالية التي تبدأ في يوليو القادم.

وزاد معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين بالمدن إلى 16% في سبتمبر من 14.24%، في أغسطس، وفقاً لإحصاءات رسمية من جهاز التعبئة العامة والإحصاء.

وأشارت تقديرات 6 خبراء اقتصاد إلى متوسط لسعر الفائدة على الإقراض لأجل ليلة واحدة عند 17% في السنة المالية الحالية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى