اقتصاد - تراجع مؤشر «الفاو» لأسعار الغذاء في سبتمبر في ظل وفرة الإمدادات اقتصاد

اقتصاد - تراجع مؤشر «الفاو» لأسعار الغذاء في سبتمبر في ظل وفرة الإمدادات اقتصاد
اقتصاد - تراجع مؤشر «الفاو» لأسعار الغذاء في سبتمبر في ظل وفرة الإمدادات اقتصاد

[real_title] • الجفاف يضرب محصول قصب السكر في وقت ارتفعت فيه توقعات إنتاج الذرة والأرز والقمح


شهدت أسعار السلع الغذائية الزراعية العالمية تراجعاً خلال شهر سبتمبر الماضي، في ظل تزايد المخزونات من السلع الأساسية الرئيسية.

وبحسب تقرير «الفاو»، الذي تلقت «الشروق» نسخة منه، انخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» لأسعار الغذاء بنسبة 1.4% في سبتمبرمقارنة بشهر أغسطس، وهو الآن دون المستوى الذي بلغه في سبتمبر عام 2017 بنسبة 7.4%.

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 2.8% مدفوعاً بتوقعات إنتاج محصول كبير جداً من الذرة في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما ساهم في خفض أسعار الصادرات. كما انخفضت الأسعار الدولية للأرز والقمح خلال الشهر، ويعزي الانخفاض في أسعار القمح في المقام الأول إلى المبيعات القوية المستمرة والشحنات القادمة من الاتحاد الروسي.

كما سجل مؤشر الفاو لأسعار الخضروات انخفاضه للشهر الثامن على التوالي، حيث تراجع بنسبة 2.3% إلى أدنى مستوى له في 3 سنوات. وسجلت أسعار زيت النخيل أكبر انخفاض، حيث أثرت المخزونات الكبيرة في البلدان المصدرة الرئيسية على الأسعار، التي تقل الآن بنسبة 25% عن مستواها قبل عام.

وواصل مؤشر الفاو لأسعار الألبان اتجاهه الهبوطي حيث انخفض بنسبة 2.4% في سبتمبر الماضي، في حين انخفض مؤشر أسعار اللحوم بشكل بسيط عن قيمته المعدلة لشهر أغسطس.

وتراجع مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 21% عن المستوى المسجل في شهر سبتمبر من عام 2017، بينما ارتفع بنسبة 2.6% مقارنة بشهر أغسطس الماضي، حيث تشير عمليات الحصاد المستمرة في البرازيل، أكبر منتج ومصدر للسكر في العالم، إلا أن ظروف الجفاف كان لها تأثير سلبي على غلة محاصيل قصب السكر. كما أدى تدني مستوى الأمطار الموسمية الهاطلة في الهند وإندونيسيا إلى زيادة أسعار السكر العالمية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اقتصاد - وزير قطاع الأعمال: إغلاق «القومية للأسمنت» كان ضرورة لمنع إهدار المزيد من الأمول اقتصاد
التالى اقتصاد - هبوط البورصة في ختام تعاملات الأسبوع بنسبة 1.46% اقتصاد