اقتصاد - تراجع أسعار الذرة يهبط بالعلف والدواجن اقتصاد

اقتصاد - تراجع أسعار الذرة يهبط بالعلف والدواجن اقتصاد
اقتصاد - تراجع أسعار الذرة يهبط بالعلف والدواجن اقتصاد

[real_title] • «السيد»: تمثل 70% من منظومة الإنتاج الداجنى.. أبو صدام: وزارة الزراعة «تخلت عن الفلاحين»
• «القصابين»: لا تأثير على المواشى.. والركود طبيعى بعد عيد الأضحى


شهد سوق الذرة انخفاضات متتابعة فى الأسعار بعد طرح كميات كبيرة، ترتب عليها تراجع بنحو 500 جنيه للطن، والذى وصل إلى 3800 جنيه مقابل 4200 أخيرا، وهو ما يترتب عليه انخفاض فى سوق العلف والدواجن والإنتاج الحيوانى.
قال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية، إن الذرة تمثل 70% من علف الدواجن، لافتا إلى تراجع سعر العلف بنحو 200 جنيه ليصل الطن إلى 6.900 جنيه، مقابل 7.100 جنيه، مشددا على أن العلف يمثل 70% من منظومة إنتاج الدواجن، وهو ما يتوقع معه انخفاض أسعارها خلال الأيام المقبلة.
ولفت السيد، فى تصريحات لـ«الشروق»، إلى تراجع سعر الدواجن ليصل الكيلو إلى 22 جنيها من المزرعة، مقابل 24 جنيها مؤخرا، وأيضا انخفض سعر البيض ليصل إلى 28,5 جنيه نزولا من 31,5 جنيه، من 37,5 جنيه.
وقامت «الشروق» برصد أسعار الدواجن فى الأسواق، حيث قال إسماعيل السيد محمد، بائع، إن سعر الدواجن البيضاء انخفض من 30 جنيها إلى 27 جنيها والبلدى من 40 جنيها إلى 35 وانخفض سعر البيض الأبيض من 40 جنيها إلى 38 و«الأحمر» من 42 إلى 40 جنيها والبيض البلدى من 50 إلى 45 جنيها.
وقال إبراهيم برومو، بائع، إن سعر الدواجن البيضاء انخفض قبل العيد الأضحى من 30 جنيها إلى 26، والبلدى من 38 إلى 35 جنيها.
وأرجع حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أسباب انخفاض أسعار الذرة الصفراء خلال الفترة الراهنة، إلى أن العرض يفوق الطلب، وأيضا زيادة مساحات الموسم الحالى مقارنة بالموسم الماضى، حيث تم زراعة أكثر من 2,5 مليون فدان، بإنتاجية متوقعة نحو 2.200 مليون طن، موضحا أن الذرة يعد البديل المناسب للفلاحين بعد تقليل مساحات الأرز.
وأضاف أبو صدام، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن وزارة الزراعة وعدت بتفعيل نظام الزراعة التعاقدية، وتكون ضامنة لتسويق المحصول، لكنها تخلت عن الفلاحين، مما ألحق ضررا بالمزارعين نظرا لارتفاع التكلفة الإنتاجية للفدان وعدم الحصول على عائد مناسب.
وأشار محمد وهبة، رئيس شعبة القصابين فى الغرف التجارية، إلى أن نسبة الذرة فى علف المواشى لا تتعدى 20%، مضيفا أن انخفاض سعر الذرة لا يظهر تأثيره حاليا، لاسيما أن المواشى الموجودة فى السوق حاليا تربت على العلف بسعره القديم، وأن العلفة الجيدة تظهر نتائجها بعد 6 شهور، مشيرا إلى أن أسعار المواشى ستنخفض خلال الأسابيع المقبلة بسبب وجود كساد فى عيد الأضحى، وعودة المواشى إلى حظائرها مرة أخرى.
وكان تقرير صادر عن غرفة الصناعات الغذائية فى اتحاد الصناعات، قد لفت إلى انخفاض أسعار «الذرة الصفراء» عالميا لمدة الـ 3 أشهر الأولى من العام الحالى 2018، بعد أن حقق صعودا خلال ديسمبر 2017.
يذكر أن إنتاج مصر من الذرة يصل إلى 6 ملايين طن سنويا، وذلك طبقا للتقرير الأخير الذى أصدرته وزارة الزراعة الأمريكية نهاية 2017، كما يتم استيراد ما يقرب من 9 ملايين طن.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى