اقتصاد - وزير قطاع الأعمال: طرح حصص من 5 شركات بالبورصة خلال 3 شهور اقتصاد

اقتصاد - وزير قطاع الأعمال: طرح حصص من 5 شركات بالبورصة خلال 3 شهور اقتصاد
اقتصاد - وزير قطاع الأعمال: طرح حصص من 5 شركات بالبورصة خلال 3 شهور اقتصاد

[real_title] «توفيق»: ليس أفضل وقت للطرح ولكن لا بديل أمام الحكومة
وشركات الغزل والنسيج «جوهرة» نسعى لإعادة تلميعها


قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إنه سيتم طرح حصص من 5 شركات في البورصة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، منها 3 شركات تابعة لقطاع الأعمال.

وأضاف "توفيق"، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم لعرض خطة تطوير الشركات التابعة للوزارة، أن قطاع الأعمال يتبعه 121 شركة، تحقق 48 منها خسائر بلغت قيمتها 6.9 مليار جنيه في نهاية العام الماضي، والشركات الباقية تحقق أرباحا بلغت 15 مليار جنيه، وهي جاهزة للطرح في البورصة.

وأوضح أنه: "بعد الانتهاء من طرح الشركات الثلاث، سنبدأ في تجهيز طرح ما بين 5 و10 شركات في فترة تتراوح بين 6 و9 أشهر"، مشيرا إلى طرح حصص تصل إلى 40%، فيما ستحافظ الدولة بنسبة 40% على الأقل من هذه الشركات؛ ما يساهم في مشاركة القطاع الخاص في الإدارة ورفع أرباح الشركات.

وردا على سؤال خاص بالقلق في الأسواق العالمية الناشئة وتأثيره على عملية الطرح في البورصة، قال: "ليس أفضل وقت للطرح ولكن أخشى من التأثير السلبي لتأجيل الطرح مجددا، خاصة أنه تأجل عدة مرات".

وتابع "توفيق"، أن شركات الغزل والنسيج "جوهرة" لابد من إعادة تلميعها حتى نعيد أمجاد مصر في هذه الصناعة، وكانت البداية باتفاق مع وزارة الزراعة للتوسع في زراعة القطن قصير التيلة، بنحو 250 ألف فدان منه في الموسم المقبل.

وأضاف أن الطلب العالمي على القطن طويل التيلة وفائق الطول الذي تزرعه مصر لا يمثل سوى 1.6% من إجمالي الإنتاج من القطن، مشددا على أن زراعة القطن قصير التيلة يصب في صالح المزارع والصناعة، بينما تتمثل الخطوة الثانية في تطوير المحالج، موضحا أن هناك 25 محلجا تابعة للوزارة سيتم تطوير 11 منها والتخلص من الباقي، بسبب قدم الماكينات التى يصل عمر بعضها إلى 100 عام، مازحا: "المستشار الدولي المكلف بدراسة وضع المحالج طلب أخذ مكينتين لوضعها في المتحف عنده".

وقال الوزير إن حصيلة بيع الـ14 محلجا ستبلغ 27 مليار جنيه وهي كافية لتطوير هذه الصناعة، ذاكرا أن عملية تطوير القطاع ستؤدي إلى زيادة عدد العمالة الفنية.

وفي سياق مختلف لفت "توفيق" إلى دراسة وضع شركة النقل والهندسة، التابعة للشركة القابضة للكيماويات التي تتكبد خسائر بلغت 2.4 مليار جنيه، ووجدت الدراسة أنه لدى الشركة فرصة واعدة في مجال إنتاج إطارات الجرارات الزراعية، وزيادة عدد مقاسات الإطارات التي تنتجها لا سيما أنها لا تنتج سوى 5 مقاسات والسوق بها 23 مقاسا، حيث سيتم إنتاج 10 مقاسات إضافية.

وأضاف أن وزارته تدرس مع وزارة الصناعة، الاستعانة بشركة عالمية لإنتاج واحدة من طرازاتها من السيارات في مصر لنقل الخبرة في هذا المجال إلى السوق المحلية.

ورغم أن الوزير لم يعلن بشكل واضح عن تصفية شركة القومية للأسمنت إلا أنه ألمح لذلك، قائلا: "هناك اجتماع مجلس إدارة لبحث نتائج الدراسة وفي 2 أكتوبر المقبل ستعتمد الجمعية العامة النتيجة التي غالبا ستكون عدم الاستمرار".

وأضاف ردا على سؤال "الشروق" عن إمكانية تصفية شركة الحديد والصلب، قائلا: "نعم، إذا رجحت الدراسة التي تُجرى حاليا أنها قد تستمر في تحقيق الخسائر"، مضيفا: "لم يعد لدينا رفاهية الاستمرار مع تكبد خسائر".

فيما كشف "توفيق" أن وزارته خاطبت وزارة الصحة لبحث إمكانية زيادة أسعار نحو 340 مستحضرا دوائيا تنتجها الشركات التابعة القابضة الدوائية، بسبب انخفاض سعرها عن التكلفة الحقيقة لها، وتحقيقها خسائر لهذا السبب، مضيفا أن هناك 3 شركات تابعة لـ"القابضة الدوائية" فقط تحقق أرباحا هي الإسكندرية والعربية والقاهرة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى