أخبار عاجلة
ترامب يشن «حرب تغريدات» على ماكرون -

اقتصاد - «الأدوات المنزلية»: 35% زيادة في أسعار الألومنيوم مقارنة بالعام الماضي اقتصاد

اقتصاد - «الأدوات المنزلية»: 35% زيادة في أسعار الألومنيوم مقارنة بالعام الماضي اقتصاد
اقتصاد - «الأدوات المنزلية»: 35% زيادة في أسعار الألومنيوم مقارنة بالعام الماضي اقتصاد

[real_title] *"الأدوات المنزلية": يجب فرض رسوم إغراق على المنتجات التركية


قالت عضو شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية، محمد حسين، إن أسعار الألمونيوم ارتفعت بنسبة 35% مقارنة بالعام الماضي، كما قفز الطن الخام إلي 72 ألف جنيهًا، بزيادة نحو 14 ألف جنيهًا، ما تسبب في ضعف القوة الشرائية وركود الأسواق وتراجع المبيعات بنحو 25%، مطالبة ً بفرض رسوم إغراق على منتجات التركية لتي تغزو سوق الأواني المنزلية المصنعة من الالمونيوم.

وأضاف حسين، في تصريحات صحفية، الثلاثاء، أن أسعار الألومنيوم ارتفعت عن العام الماضى بنحو 40%، وذلك بسبب انخفاض نسبة الإنتاج المحلى التي لم تكف الاستهلاك المحلي، علاوة على غياب المنافسة في السوق المحلية لقلة عدد المصانع، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

وأشار حسين، إلى أن الإنتاج المحلي من الألمونيوم يبلغ نحو 70% وذلك بالرغم من قلة عدد المصانع، لافتًا إلى أن مصر تستورد 30% من الخارج خاصة دول السعودية والصين وتركيا، وأن سوق الألمونيوم يشهد قلة المعروض مع زيادة الطلب.

وأوضح حسين، أن أسعار الأدوات المنزلية ارتفعت بنحو 20% عن العام الماضي، نتيجة زيادة أسعارمواد الإنتاج والمستلزمات، مؤكدًا أن الأسواق المحلية تشهد ركودًا بسبب ارتفاع الأسعار مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين، مقترحًا زيادة إقامة معارض ومنافذ بيع لإنتعاش السوق المحلية.

وفي السياق ذاته، قال عضو شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية، عبد الناصر الباز، إن ارتفاع سعر السولار يعد العامل الأساسي في زيادة كافة السلع والمنتجات، وضعف القوة الشرائية في الأسواق المحلية، وأن كافة المواد تُنقل عبر السيارات والتي تستهلك كميات كبيرة من الوقود غالي التكلفة.

ونوه عضو الشعبة إلى أن حجم التداول المحلي بدأ في الانخفاض، نتيجة ضعف القوة الشرائية، وأن المخزون المتوفر من الأدوات في الأسواق المحلية أكثر من احتياجات السوق بنحو 300%، بما يفوق متطلبات السوق، ما ترتب عليه انخفاض الكميات المستوردة، نتيجة زيادة المعروض المحلي منها، مؤكدًا عدم انخفاض الأسعار حتى لا يتعرض التجار لخسائر.

وأوضح الباز، أن ارتفاع أسعار الألومنيوم مرت بـ3 مراحل، أولها تعويم الجنيه والثانية والثالثة نتيجة ارتفاع المحروقات، و أن بعض المواد الأولية ارتفعت بنسبة 100%، لافتًا إلى أن حجم المبيعات انخفض بنحو 25% بسبب ارتفاع الأسعار، مما أدى إلى خلق حالة من الركود في الأسواق، وأن الشعبة تخطط لإقامة معارض ومنافذ بيع لإنتعاش السوق وعودة حركة البيع مرة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد - «الشروق» تنشر النتيجة النهائية لانتخابات غرفة شركات السياحة اقتصاد