أخبار عاجلة

اقتصاد - انطلاق مؤتمر أفريكسيم بنك لتعميق التبادل التجارى بين مصر وإفريقيا اقتصاد

اقتصاد - انطلاق مؤتمر أفريكسيم بنك لتعميق التبادل التجارى بين مصر وإفريقيا اقتصاد
اقتصاد - انطلاق مؤتمر أفريكسيم بنك لتعميق التبادل التجارى بين مصر وإفريقيا اقتصاد

[real_title] قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن القيادة السياسية تدرك جيدا أهمية التواصل مع إفريقيا لتحقيق التنمية الاقتصادية، وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد القومى وتنمية سبل الاستثمارات البينية، وأكد أن هناك استراتيجية جديدة لزيادة للتصدير إلى إفريقيا.


جاء ذلك خلال مؤتمر نظمه البنك الإفريقى للاستيراد والتصدير لعرض تطورات معرض التجارة البينى الإفريقى والذى تستضيفه مصر فى الفترة من 11 ــ 17ديسمبر 2018، ومناقشة تحديات التجارة المصرية الإفريقية واستراتيجية لتعميق التبادل التجارى بين مصر وإفريقيا.


وأضاف قابيل قائلا: «يعتبر هذا المعرض الذى سيقام مهما لزيادة الوعى والتثقيف حول الأسواق الإفريقية». مؤكدا أن اتفاقية التجارة الحرة مع إفريقيا تتطلب الوعى لدى المستثمرين، مشيرا إلى أن مصر لديها أعلى عدد اتفاقيات مع الكوميسا والاتحاد الأوروبى والإفريقى.


وكان قابيل، قد أعلن أن الصادرات السلعية المصرية لأسواق دولة جنوب إفريقيا حققت العام الماضى، زيادة كبيرة بنسبة 69%، حيث بلغت قيمتها نحو 99 مليون دولار، مقارنة بنحو 58.5 مليون دولار خلال عام 2016، مشيرا إلى أن الواردات المصرية من جنوب إفريقيا شهدت العام الماضى انخفاضا ملحوظا بمعدل 14%، حيث بلغت 181 مليون دولار، مقارنة بنحو 210 ملايين دولار خلال عام 2016.


وأوضح قابيل أن إجمالى حجم التبادل التجارى بين البلدين شهد العام الماضى تطورا ملموسا حيث ارتفع ليبلغ 315 مليون دولار مقارنة بـ268 مليون دولار خلال عام 2016 محققا نسبة زيادة بلغت 17.5 %، مشيرا إلى أن عجز الميزان التجارى بين البلدين انخفض العام الماضى إلى 46.5 مليون دولار مقابل 150.8 مليون دولار خلال عام 2016.


وقال بنديكت أوراما رئيس البنك الإفريقى للاستيراد والتصدير «أفريكسيم بنك» أن نحو من ٤٠ إلى ٥٠% ينبغى استغلالها من التجارة البينية بين الدول الإفريقية لتنمية البنية التحتية.

 

وأضاف اوراما نستهدف من اقامه المعرض فى مصر، توفير المعلومات المطلوبة ومتطلبات الأسواق ووجود قاعدة بيانات أساسية بشأن الاستيراد والتصدير، ووجود معارض افتراضية أو إلكترونية لتوفيرمعلومات تخدم اتفاقية التجارة.


وتابع أوراما، نستهدف تحديد فرص الاستثمار فى السوق، وسد الفجوة الهائلة فى المعلومات التجارية.

 

وقالت شيرين الشوربجى، رئيس جهاز تنمية الصادرات، إن المعرض يعد فرصة كبيرة للنفاذ للسوق الإفريقية وفرصة لعرض استراتيجية 2030.


واضافت الشوربجى، أن المعرض يعد الأول من نوعه لمعرفة الأسواق الإفريقية ويوجد معايير تنافسية بين الشركات ومعرفة حجم التجارة والتعامل وأساليب المعاملات الإفريقية.


وتابعت الشوربجى أن المعرض يستغل الطاقات المعطلة وإتاحة فرص تدريبية وعملية للشركات الإفريقية.


وقال أحمد السويدى، رئيس شركة السويدى إلكتريك، إن دعم البنية التحتية فى افريقيا أحد وسائل جذب الاستثمارات بالقارة خصوصا بقطاع النقل والمواصلات والطرق.


وأضاف السويدى إن وجود تعاون مع البنك الإفريقى للتنمية كان أحد عوامل للتنمية فى مصر خصوصا مع القطاع الخاص فى ظل المشروعات الناجحة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد - «الزراعة»: سلطنة عُمان تعتمد شركات مصرية لتصدير بيض المائدة اقتصاد