أخبار عاجلة
حبس عصابة سرقة الدراجات النارية في القاهرة -
شاهد.. هدف محمد صلاح في مباراة ليفربول ونابولي -

اقتصاد - ارتفاع فى «بورصة» الأسماك المملحة قبل شم النسيم اقتصاد

اقتصاد - ارتفاع فى «بورصة» الأسماك المملحة قبل شم النسيم اقتصاد
اقتصاد - ارتفاع فى «بورصة» الأسماك المملحة قبل شم النسيم اقتصاد

[real_title] كتب ــ شريف حربى وإبراهيم جودة وعلاء شبل ومحمد نصار:

الفسيخ يصل إلى 170 جنيها.. والملوحة 120.. والسردين 60.. و أرخص رنجة بـ 35 جنيها
رئيس شعبة الأسماك: مليار جنيه فاتورة استيراد الرنجة سنويا.. والإقبال والتخزين وراء الزيادة.. ومواطن: لا غنى عن الشراء فى أعياد الربيع

شهدت أسعار الأسماك المللحة رتفاعا مع اقتراب احتفالات شم النسيم، وارتفع سعر الكيلوجرام من الملوحة بمختلف أنواعها ما بين 10 و15%، مقارنة بأسعار العام الماضى وبلغت سعر كيلو الملوحة البلدى بين 120 جنيها بدلا من 100 جنيه، فيما تراوح سعر كيلو الفسيخ بين 120 جنيها إلى 170 جنيهًا، بدلًا من 100 و150 جنيهًا، بينما بلغ سعر كيلو السردين 60 جنيهًا بدلًا من 45 جنيهًا، فيما سجل سعر كيلو الرنجة الهولندى 55 جنيها، و«رنجة الغلابة» 35 جنيها.
ورصدت «الشروق» خلال جولة ميدانية فى أسواق بيع الفسيخ والرنجة والملوحة ارتفاع أسعارها، بحسب ما أكده باعة أيضا، مرجعين ذلك إلى ارتفاع أسعار الأسماك التى يتم تمليحها وتخزينها.
وقال رمضان صالح، صاحب أحد محال الفسيخ بمنطقة إمبابة، إن سعر كيلو الملوحة البلدى وصل إلى 120 جنيهًا، ووصل سعر الفسيخ إلى 170 جنيها، والسردين 60 جنيهًا.
وقالت اعتماد بسيونى، صاحبة محل رنجة بمنطقة حلوان، إن سعر ما تسمى «رنجة الغلابة» ارتفع من 25 إلى 35 جنيها، مقارنة بالعام الماضى، مشيرا إلى وجود ارتفاع ملحوظ فى أسعار الأسماك ذاتها، وهناك من يشتريها ويملحها فى المنزل، خوفًا من حالات التسمم التى تنتشر فى هذا الوقت.
وأوضح رمضان حسان، مدرس، أن عيد الربيع يعد من المناسبات الشعبية التى يحتفل بها المصريون، ولا غنى فيه عن شراء الملوحة باختلاف أنواعها، مهما ارتفعت أسعارها، مضيفًا أن أغلب المواطنين يتجهون إلى شراء الرنجة لانخفاض أسعارها مقارنة بأسعار الملوحة البلدى والفسيخ والسردين.
وقال رئيس شعبة الأسماك باتحاد الغرف التجارية أحمد جعفر، إن ارتفاع الأسعار تراوح بين 10 و15%، مقارنة بأسعار العام الماضى، نظرا لزيادة أسعار سمك البورى قبيل شم النسيم، نتيجة الإقبال والتخزين من منتجى أنواع الملوحة، حيث بلغ سعر الكيلو فى الجملة 42 جنيها إلى 60 جنيها، مع قلة المستورد بسبب ارتفاع أسعارها.
وأضاف أن وزارتى التموين والزراعة تطرحان الأسماك بأسعار مخفضة فى المجمعات الاستهلاكية، لتخفيف العبء عن المواطنين بما يقرب من 24 طنًا يوميًا، لافتًا إلى أن الشعبة ستتقدم بمذكرة للجهات المعنية توضح أهم المشكلات التى تواجه القطاع والحلول المقترحة، لوضع استيراتيجية للنهوض بقطاع الثروة السمكية.
وتابع: «المعروض تراجع على مدار السنوات العشر الماضية بنسبة 40%، بسبب التلوث والصيد الجائر، ومصر تعد المستورد الأول للرنجة على مستوى العالم، بنحو 110 آلاف طن سنويا بمبلغ مليار جنيه».
فى سياق متصل، ضبطت مباحث التموين بالقليوبية مصنع أسماك، داخله 3.5 أطنان رنجة فاسدة، وغير صالحة للاستخدام الآدمى فى الخانكة، وفى مديرية التموين بالغربية، تم ضبط طن و250 كيلو رنجة فاسدة داخل سيارة شيفروليه، قبل طرحها فى الأسواق.
كما ضبطت مباحث التموين بكفر الشيخ 370 كيلو فسيخ غير صالحة للاستهلاك الآدمى فى مدينة دسوق، و230 كيلو رنجة غير صالحة للاستهلاك، و55 كيلو سردين مملح غير صالح للاستهلاك فى مدينة كفر الشيخ.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد - «اقتصادية النواب»: قرار رفع الدولار الجمركي يحمي الصناعة المحلية اقتصاد