أخبار عاجلة

اقتصاد - دراسة: أوبر توفر فرصة العمل الأولى لـ 25% من سائقاتها اقتصاد

اقتصاد - دراسة: أوبر توفر فرصة العمل الأولى لـ 25% من سائقاتها اقتصاد
اقتصاد - دراسة: أوبر توفر فرصة العمل الأولى لـ 25% من سائقاتها اقتصاد

[real_title] كشف أوبر عن نتائج دراسة أجريت حول فرص العمل للسيدات والعوائق التى تواجههن فى النقل التشاركى والاقتصاد التشاركى بالنطاق الأوسع.
وأسفرت الدراسة التى تم نشرها تحت عنوان «القيادة نحو المساواة.. النساء، ونقل تشاركى، والاقتصاد التشاركى»، عن نتائج وتوصيات لكل من قطاعات نقل التشاركى وشركات الاقتصاد التشاركى.
ووفقا لما ذكرته السائقات اللاتى أجرى عليهن الاستبيان، أن دخلهن زاد فى المتوسط بنسبة ٢٩٪ بعد انضمامهن لقطاع النقل التشاركى، وهو ما يقرب من ضِعف الزيادة فى دخل الرجال بسبب أن السيدات كنّ عاطلات عن العمل مسبقًا أو يعملن بدوام جزئى. ويعد هذا الرقم هو الأعلى فى مصر من ضمن الدول الست التى أجريت عليها الدراسة.
وكشفت الدراسة أن ٢٥٪ من السائقات فى مصر كن عاطلين مسبقًا، وأن السائقات اللاتى أجرى عليهن الاستبيان (٩٢٪) ذكرن جميعهن تقريبًا أن المال الذى يكسبنه من القيادة يسمح لهنّ بشراء سلع وخدمات لم تكن فى مقدورهن من قبل. وتقول ثلثى هذه السيدات إنهن يستخدمن المال للاحتياجات الأساسية مثل الأغذية والإيجار، بينما تقول النسبة الباقية إنهن يستخدمن المال لتحسين مستواهن المعيشى.
وأصدرت مؤسسة التمويل الدولية وهى المنظمة الأخت للبنك الدولى التقرير، ويستخدم التقرير بيانات مجهولة المصدر ومجمعة من أوبر، ويستنتج من استبيانات مع ما يزيد على ١١ ألف رجل وامرأة من السائقين الشركاء والركاب فى مصر، والهند، وإندونيسيا، والمكسيك، وجنوب أفريقيا، والمملكة المتحدة، هذا بالإضافة إلى مقابلات مع أكثر من ٤٠ خبيرا دوليا.
وأفادت الدراسة أن بالرغم من العوائق الثقافية والاجتماعية التى تلعب دورًا قويًا فى الحد من انضمام السائقات (يقول ٥٧٪ من الرجال الذين أجرى عليهم الاستبيان إنهم لن يسعدهم إذا أرادت امرأة من أسرتهم القيادة)، يعتمد ما يقرب من ثلثى السائقات اللاتى أجرى عليهن الاستبيان على النقل التشاركى فى دخلهن الشخصى كاملًا، حيث يتيح لهن الوفاء بالالتزامات والمسئوليات الأخرى، بما فى ذلك تقديم الرعاية لأطفالهن ومسئوليات المنزل، وإدارة أعمالهن الخاصة الأخرى، نظرًا لمرونة العمل على تطبيق أوبر.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اقتصاد - «شعبة المخابز»: ندرس إنتاج رغيف خبر بـ25 قرشا لغير حاملي بطاقات التموين اقتصاد
التالى اقتصاد - صندوق النقد يوافق على منح الأرجنتين 50 مليار دولار اقتصاد