اقتصاد - وزير البترول: 40%؜ زيادة في الإنتاج المحلي من الغاز اقتصاد

اقتصاد - وزير البترول: 40%؜ زيادة في الإنتاج المحلي من الغاز اقتصاد
اقتصاد - وزير البترول: 40%؜ زيادة في الإنتاج المحلي من الغاز اقتصاد

[real_title] قال طارق المُلا، وزير البترول والثروة المعدنية، فإن الوزارة قد نجحت خلال العام الماضي في إضافة نحو 1.6 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي إلى الإنتاج المحلي، ليصل إلى 5.5 مليار قدم مكعب يوميا، هو ما يمثل نحو 40%؜ زيادة في الإنتاج المحلي من الغاز.

وأضاف «المُلا»، خلال مؤتمر «إيجيبس 2018»، اليوم الإثنين، أن زيادة الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي جاءت من خلال حقول نورس واتول وشمال الإسكندرية، بالإضافة إلى حقل ظهر التابع لشركة إيني الإيطالية.

ووفقا لوزير البترول، فإن الوزارة قد بدأت في إجراءات المسح السيزمي لمنطقة البحر الأحمر بقيمة تبلغ نحو 750 مليون دولار.

وذكر أن المؤتمر سيتضمن الإعلان عن مبادرة بالتعاون مع شركات تسويق المنتجات البترولية لتحسين جودة الوقود، والبدء في تقديم بنزين متطور يواكب المواصفات العالمية.

وأوضح أن المؤتمر سيشهد توقيع اتفاق بين قطاع البترول وواحدة من كبرى الشركات العالمية، لإجراء مسح بمنطقة خليج السويس بما يساهم في جذب الشركات العالمية لتكثيف أنشطة البحث والاستكشاف وفتح المجال لزيادة الاحتياطات الزيت الخام بمنطقة السويس، فضلا عن توقيع مذكرة تفاهم بين قطاع البترول وتحالف من كبرى الشركات المتخصصة لإنشاء مشروع بوابة مصر للاستكشاف للمساهمة في الترويج عالميا بمناطق البحث والاستكشاف بمصر.

وقال إنه سيتم إطلاق برنامج بالتعاون مع شركائنا في كبرى الشركات العالمية لرفع معدلات الأداء وخفض التكلفة، وأخيرا تدشين بوابة إلكترونية للتواصل مع العاملين بقطاع البترول لتعزيز الترابط والانتماء داخل القطاع، وتوفير مصدر للمعلومات ذو مصداقية وشفافية.

وبحسب الوزير، فإن الحكومة ملتزمة بالانتظام في تسديد مستحقات الشركاء الأجانب، وتوفير بيئة عمل جاذبة لتيسير وتنمية الأعمال، واستمرار مصر في تقدير دور شركائها.

ومن جهة أخرى، قال محمد باركيندو سكرتير عام منظمة الأوبك، إن القاهرة وضعت منذ عام 1959 المسار الذي تنهجه منظمة الأوبك.

وقال «باركيندو»، إن الاكتشافات البترولية الأخيرة في مصر تعد مصدرا مهما للطاقة في المنطقة والعالم، حيث أصبحت مصر اليوم أحد المصادر الرئيسية في محاور الطاقة بالمنطقة والعالم أجمع.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى