اقتصاد - وزير قطاع الأعمال يوجه بإعداد مذكرة بشأن تطورات العمل في مشروع «كيما» اقتصاد

اقتصاد - وزير قطاع الأعمال يوجه بإعداد مذكرة بشأن تطورات العمل في مشروع «كيما» اقتصاد
اقتصاد - وزير قطاع الأعمال يوجه بإعداد مذكرة بشأن تطورات العمل في مشروع «كيما» اقتصاد

[real_title] ترأس خالد بدوي، وزير قطاع الأعمال العام، أعمال الجمعيتين العامتين العادية وغير العادية للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام.

ووجه «بدوي»، إدارة الشركة القابضة بإعداد مذكرة بشأن تطورات العمل في مشروع تطوير شركة «كيما»، وسبب زيادة التكلفة الاستثمارية، والتأكد من عدم تأثير هذه المتغيرات على الجدوى الاقتصادية للمشروع؛ نظرًا لضخامته وأهميته.

وذكرت الجمعية العامة العادية، في بيان لها، اليوم السبت، أنها وافقت على قرار تشكيل مجلس إدارة الشركة القابضة الصادر في 13 يناير 2018، حيث كانت الجمعية العامة للشركة والمنعقدة بتاريخ 11 يناير 2018 قد فوضت الوزير ورئيس الجمعية العامة بإصدار قرار التشكيل الجديد لمجلس الإدارة.

ووافقت الجمعية العامة غير العادية، على الكفالة التضامنية المطلوبة من الشركة القابضة للصناعات الكيماوية لتغطية المديونية المستحقة على شركة الصناعات الكيماوية المصرية «كيما»، بموجب عقد التمويل المشترك من البنوك الممولة وكافة تعديلاته.

كما تمت إحاطة الجمعية العامة غير العادية بقرار مجلس إدارة الشركة القابضة والخاص بإعداد دراسة تفصيلية لجدوى نقل مصانع الشركة القومية للأسمنت خارج الكتلة السكنية إلى أرض يتم تخصيصها من الدولة، مع النظر في استغلال أرض الشركة على النحو الأمثل بالتعاون مع الجهات الإدارية المسؤولة مع عدم المساس بأحوال العمالة ومكتسباتهم والنظر في إعادة الهيكلة العمالية، بالإضافة إلى تكليف إدارة الشركة القومية للأسمنت بإعداد هذه الدراسة خلال شهر، والاستمرار في إيقاف أنشطة الشركة فيما عدا «طحن الكلنكر» لحين الانتهاء من المخزون والدراسة.

وقال وزير قطاع الأعمال، إنه يجب وقف نزيف خسائر الشركة القومية للأسمنت واتخاذ إجراءات حاسمة ووضع حلول جذرية للتعامل مع المشكلات والتحديات الكبيرة التي تواجه الشركة، ومن بينها المديونيات المتراكمة، والخسائر المستمرة، وعدم توفر بيئة صحية للعاملين داخل المصانع، الأمر الذى يعرضهم للإصابة بأمراض خطيرة، إلى جانب الانبعاثات الصادرة عن المصانع التي تتواجد فى منطقة ذات كثافة سكانية عالية مما يفرض ضرورة مراعاة المعايير البيئية في هذا الشأن والحفاظ على سلامة البيئة.

وأضاف «بدوي»، أن دراسة الجدوى المقررة ستطرح عدة بدائل لاختيار أفضلها بالنسبة للشركة والعاملين بها، حيث إن هذه الإجراءات تهدف إلى تحويل الشركة من الخسارة إلى الربح الأمر الذي يعود بالنفع على العمال، وكذلك توفير بيئة صحية للعمال داخل المصانع مع الأخذ في الاعتبار مراعاة حقوقهم وعدم الإضرار بهم، بالإضافة إلى استيفاء الاشتراطات البيئية، مشيرًا إلى ضرورة مواكبة التطور الصناعي والتكنولوجي بهدف زيادة الإنتاج وجودته، ورفع القدرة التنافسية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اقتصاد - محمد صلاح سفيرا لعلامة «أوبر» التجارية اقتصاد
التالى اقتصاد - فيديو.. «اقتصادية النواب»: حقل ظهر ينتج مليار قدم مكعب غاز بنهاية 2018 اقتصاد