أخبار عاجلة
عبدالعزيز الفيصل: مفاجآت تنتظر الرياضيين -

اقتصاد - وزير النقل لـ«الشروق»: زيادة تذاكر القطارات خلال أيام.. وتحسين الخدمة شغلي الشاغل اقتصاد

اقتصاد - وزير النقل لـ«الشروق»: زيادة تذاكر القطارات خلال أيام.. وتحسين الخدمة شغلي الشاغل اقتصاد
اقتصاد - وزير النقل لـ«الشروق»: زيادة تذاكر القطارات خلال أيام.. وتحسين الخدمة شغلي الشاغل اقتصاد

[real_title] • رئيس «السكة الحديد»: اليوم المحدد لتطبيق الزيادة لم يتحدد حتى الآن.. ومصادر: انتخابات الرئاسة لا علاقة لها بالموعد
قال وزير النقل هشام عرفات، إن تحريك أسعار تذاكر القطارات سيكون خلال أيام، حيث أعلنت الوزارة عن نيتها لتحريك الأسعار منذ أكثر من 3 أشهر، لمواجهة العجز بين الإيرادات والمصروفات بالهيئة، والتى تتسبب فى زيادة الديون سنويا.

وأضاف عرفات، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن مستوى الخدمة فى السكة الحديد لا يليق بالمواطن المصرى، وأن الوزارة تسعى لتنفيذ خطة التطوير لتأهيل المرفق وتحسين الخدمة وإنقاذه من الانهيار، مضيفا: «ما يهمنى تحسين الخدمة وهى شغلى الشاغل، وأسعى لتوفير السيولة المالية اللازمة لتنفيذ خطة التطوير للحفاظ على المرفق من التوقف والانهيار، واتوقع زيادة إيرادات الهيئة بإجمالى 800 مليون جنيه بعد تطبيق الأسعار الجديدة».

من جانبه، أكد رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر سيد سالم، أنه لم يتحدد حتى الآن الموعد النهائى لتطبيق الزيادة المنتظرة لأسعار تذاكر القطارات، منوها إلى أن مجلس إدارة السكة الحديد يراجع القائمة النهائية للأسعار الجديدة قبل إقرارها رسميا، بما يعنى سريان قرار الزيادة دون تحديد موعد التطبيق.

وأوضح سالم لـ«الشروق»، أن الزيادات سيتم إدخالها إلى سيستم الحجز الموجود بأجهزة الحاسب الآلى فى مختلف المحطات على الوجهين القبلى والبحرى، وإعلان الأسعار للمواطنين ووضع منشورات بالأسعار الجديدة فى مختلف المحطات، مشددا على تقديم الخدمات على أكمل وجه للركاب، مع استمرار تحسينها وتنفيذ بنود خطة التطوير العاجلة من تطوير للعربات وصيانتها والتأكد من نظافتها، وإصلاح الزجاج المحطم بالقطارات.

فيما أشارت مصادر مطلعة بوزارة النقل لـ«الشروق»، إلى أن الموعد النهائى لأسعار تذاكر القطارات بعد تحريكها لا علاقة له باقتراب إجراء الانتخابات الرئاسية، وأن القرار تم الموافقة عليه ويجرى حاليا مراجعتها ودراسة جدواها الاقتصادية بعد تطبيقها.
وأضافت المصادر أن ديون السكة الحديد وصلت إلى 49 مليار جنيه، وهى ديون متراكمة منذ عام 1988، كما أن الهيئة تحتاج إلى قطع غيار بقيمة مليار و200 مليون جنيه، مستدركة أن الهيئة حققت إيرادات فى العام المالى الماضى وصلت إلى 3.5 مليار جنيه، بجانب ارتفاع حجم نقل البضائع بالقطارات.

وتوقعت المصادر القائمة النهائية لنسب الزيادة المنتظرة، حيث سيتم زيادة أسعار تذاكر الدرجة الأولى المكيفة بنسبة 25٪، والدرجة الثانية المكيفة من 30 لـ 50٪، فيما سيتم زيادة أسعار قطارات الـVIP بنسبة 15٪، وزيادة أسعار قطارات المسافات الطويلة المميزة (العادية) بنسبة تتراوح من 50٪ لـ150٪ ليصبح الحد الأدنى لسعر التذكرة 3 جنيهات بدلا من 1.25 جنيه، وزيادة أسعار القطارات المميزة (العادية) الأقل من 3 جنيهات بنسبة من 150٪ لـ 300٪ يصبح الحد الأدنى لسعرها 5 جنيهات بدلا من جنيهين.

وفى سياق آخر، قال وزير النقل هشام عرفات، فى بيان اليوم، إنه يتم حاليا تنفيذ 10 كبارى علوية جديدة فى صعيد مصر والدلتا بإجمالى تكلفة 1.4 مليار جنيه من أهمها كبارى قوص وجرجا والبلينا، و5 كبارى على طريق – أجا – .

وأضاف عرفات أنه يجرى حاليا تنفيذ الأعمال النهائية بمشروع إنشاء كوبرى قوص أعلى السكة الحديد بمحافظة ، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه خلال شهر مارس المقبل، والذى يساهم فى ربط شرق وغرب المدينة والتغلب على الاختناقات المرورية عند نقطة مزلقان سكك حديدية خط « – أسوان»، وتبلغ تكلفة تنفيذه 44 مليون جنيه.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اقتصاد - «مستثمرو السياحة» يعلنون جاهزية الفنادق لاستقبال أولى الرحلات من موسكو الثلاثاء المقبل اقتصاد
التالى اقتصاد - «التضامن»: 400 ألف صاحب معاش يصرفون 562 مليون جنيه في يومين اقتصاد