أخبار عاجلة
هل تتأثر مصر بأزمة تراجع الليرة التركية؟ -

اقتصاد - «الفاو» تكرم خريجي «تطوير الأعمال الزراعية من خلال ريادة الأعمال لتوظيف الشباب» بالفيوم اقتصاد

اقتصاد - «الفاو» تكرم خريجي «تطوير الأعمال الزراعية من خلال ريادة الأعمال لتوظيف الشباب» بالفيوم اقتصاد
اقتصاد - «الفاو» تكرم خريجي «تطوير الأعمال الزراعية من خلال ريادة الأعمال لتوظيف الشباب» بالفيوم اقتصاد

[real_title] • 23 مشروعا رياديا ثمرة المشروع بعد اختتامه

عقدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) اليوم ورشة العمل الختامية لمشروع "تطوير الأعمال الزراعية من خلال ريادة الأعمال لتوظيف الشباب" بحضور الدكتور جمال سامي محافظ الفيوم، وحسين جادين ممثل منظمة الفاو في مصر، والدكتور خالد حمزة رئيس جامعة الفيوم، والدكتورة منى الخشاب عميد كلية الزراعة بالجامعة، وذلك لتكريم طلاب وخريجي الزراعة الشباب الذين شاركوا في فاعليات ورش العمل التدريبية حول تطوير الأعمال الزراعية.

وكانت منظمة الفاو قد تعاونت في إطار ذلك المشروع، مع العديد من المدارس الزراعية الفنية في الفيوم بمصر، حيث يعمل المشروع على تثقيف وتطوير مهارات طلاب وخريجي الزراعة الشباب الذين أبدوا طموحا لإطلاق مشاريع ريادية. وهذا المشروع يعقد تحت إطار المشروع الإقليمي للزراعة الأسرية للحيازات الصغيرة.

وفي كلمته الافتتاحية أكد الدكتور جمال سامي، محافظ الفيوم، حرص المحافظة على التنسيق مع منظمة الفاو لتنفيذ مشروعاتها وفاعلياتها، وقال: "إن الدورات التدريبية التي تلقاها الشباب في المشروع تهدف إلى تطوير قدراتهم، وتنمية أفكارهم، للانتقال بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر من حيز الدراسة إلى حيز التنفيذ على أرض الواقع".

ومن جانبه قال حسين جادين، ممثل منظمة الفاو في مصر: "يهدف المشروع إلى بناء قدرات الشباب المتعلمين لتأسيس مشاريع جديدة متناهية الصغر على طول سلسلة القيمة. ونظراً لأن المشروع يركز على منح النساء فرصاً متساوية في ريادة مشاريع الأعمال الزراعية، فإن 60% من المشاركين في المشروع هم من النساء. والآن أمامنا 40 شابا وفتاة مؤهلين لبدء وتنفيذ مشاريع زراعية إذ تم تدريبهم على مدار المشروع على صقل مهاراتهم وتطوير اتصالاتهم للأعمال والتخطيط ومهارات التسويق، بالإضافة إلى تحليل نقاط القوة والضعف لتحويلها إلى فرص يمكن استغلالها".

وقد أسفرت الدورات التدريبية التي عقدت خلال الفترة من أغسطس إلى ديسمبر 2017 عن 23 مشروعا قد بدأ أصحابهم بالفعل في تنفيذها. ومن خلال هذا المشروع نعمل على خلق فرص العمل وفتح آفاق ومجالات ريادة الأعمال، كما نعمل في الوقت ذاته على دعم الشباب على تطوير قطاع الزراعة عبر مجموعة كبيرة من الفرص المبتكرة والجديدة".

جدير بالذكر أن قطاع الزراعة يواجه حاليا العديد من التحديات ومن بينها انخفاض الانتاجية ومحدودية الوصول إلى الأسواق لبيع المنتج، وهو ما يجعل من الصعب على القطاع الزراعي أن يؤدي دوره كمصدر أساسي للدخل. وفي الوقت ذاته فإن عدم إمكانية الوصول إلى المعلومات بالشكل الكافي هو من بين العوامل الأكثر سلبية التي تؤثر على الشباب الباحثين عن وظائف ويسعون إلى إطلاق مشاريع ريادية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اقتصاد - «القابضة للمياه» ترفع حالة الطوارئ استعدادا لعيد الأضحى اقتصاد
التالى اقتصاد - تركيا ترفع الرسوم الجمركية على المنتجات المستوردة الأمريكية اقتصاد