أخبار عاجلة

اقتصاد - «الإسلامية لتمويل التجارة» تفتح 400 مليون دولار اعتمادات لمصر لشراء منتجات بترولية اقتصاد

اقتصاد - «الإسلامية لتمويل التجارة» تفتح 400 مليون دولار اعتمادات لمصر لشراء منتجات بترولية اقتصاد
اقتصاد - «الإسلامية لتمويل التجارة» تفتح 400 مليون دولار اعتمادات لمصر لشراء منتجات بترولية اقتصاد

[real_title] قال هاني سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، إن مؤسسته فتحت هذا الأسبوع اعتمادات بقيمة 400 مليون دولار لمصر لشراء مواد بترولية، وهو ما يمثل الشريحة الأخيرة من اتفاقية تمويل بنحو 3 مليارات دولار جرى توقيعها عام 2015.

وأضاف «سنبل» في مقابلة مع «رويترز»، «وقعنا اتفاقية إطارية هذا الأسبوع بقيمة 400 مليون دولار مع مصر لتمويل شراء مواد بترولية. كانت هذه هي الشريحة الأخيرة من اتفاقية تمويل عام 2015 بقيمة 3 مليارات دولار».

تأتي مقابلة «رويترز» مع «سنبل» عقب توقيع المؤسسة اتفاقية جديدة مع مصر يوم الثلاثاء بقيمة 3 مليارات دولار على 3 سنوات لدعم توفير سلع أساسية.

وتوقع «سنبل»، بدء تنفيذ الاتفاقية الجديدة مع مصر بقيمة 3 مليارات دولار ما بين الربع الأول والثاني من هذا العام، سنتيح الاعتمادات المالية الجديدة لمصر وفقًا لاحتياجاتها من السلع.

وتأسست المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة عام 2008، وهي جزء من مجموعة البنك الإسلامي للتنمية. ويبلغ رأس المال المصرح به للمؤسسة 3 مليارات دولار والمدفوع نحو مليار دولار وفقًا لـ«سنبل».

وقال «سنبل»، الذي بدأ حياته المهنية في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية عام 1987، إن مؤسسته قامت بتمويل مصر بنحو 8.5 مليار دولار منذ تأسيسها، على أن يصل إجمالي التمويلات إلى 11.5 مليار دولار بعد توقيع الاتفاقية الجديدة في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وتوقع رئيس المؤسسة الإسلامية ارتفاع محفظة المؤسسة لتمويل التجارة إلى ما بين 5 مليارات و5.5 مليار دولار في 2018 من 4.9 مليار في 2017.

كان تقرير الاستقرار المالي للبنك المركزي المصري الصادر في سبتمبر الماضي، كشف أن الدين الخارجي للبلاد قفز 41.6% إلى 79 مليار دولار بنهاية السنة المالية 2016-2017 التي انتهت في 30 يونيو الماضي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد - «بتروجت» تدفع القسط الثالث مقابل استغلال أرض في أبو رديس منذ عام 1989 اقتصاد