اقتصاد - «الكهرباء» ترد على سؤال: لماذا تأخر توقيع اتفاقية مشروع «الضبعة»؟ اقتصاد

اقتصاد - «الكهرباء» ترد على سؤال: لماذا تأخر توقيع اتفاقية مشروع «الضبعة»؟ اقتصاد
اقتصاد - «الكهرباء» ترد على سؤال: لماذا تأخر توقيع اتفاقية مشروع «الضبعة»؟ اقتصاد
[real_title] قال أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن مصر شهدت اليوم توقيع وثيقة البدء فى تفعيل وتتنفيذ أول محطة نووية للاستعمال السلمي للطاقة النووية.

وأضاف «حمزة»، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «بين السطور»، المذاع على فضائية «أون لايف»، مساء الإثنين، أنه تم الانتهاء من توقيع 4 عقود على مدار الفترات الماضية، مشيرًا إلى أن اليوم كانت بداية للحلم الذى طال انتظاره.

ولفت إلى أنه سيتم دخول المفاعل الأول عام 2026، وردًا على تكهنات البعض بالفترة الطويلة التى مضت فيها مصر فى التفاوض مع الجانب الروسي، وما قيل حول اختلاف الطرفين فى هذه المفاوضات، فقال إن هذه المدة التى تم استغراقها فى المفاوضات بين الجانبين لم تكن طويلة.

وأوضح أن أى مفاوضات فى هذا المجال بين أى بلدين، تستغرق 3 سنوات كحد أدنى، ولكن مصر وقعت الاتفاقية فى 19 نوفمبر 2015، مستغرقة عامين فقط فى المفاوضات بينها وبين الجانب الروسي.

وأكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أنه كان هناك تفاهم كبير من قبل الجانبين المصري والروسي خلال المفاوضات، مشيرًا إلى أنه إذا رأى البعض أن المفاوضات استغرقت وقتًا طويلاً، فهذا لاهتمام الجانب المصري بالأمان النووي وما إلى ذلك.

ووصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى القاهرة، ظهر الاثنين، في زيارة رسمية، وبدأت بعدها جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى