اقتصاد - «التجارة»: تراجع واردات مصر من المنتجات النسيجية بنسبة 74% اقتصاد

اقتصاد - «التجارة»: تراجع واردات مصر من المنتجات النسيجية بنسبة 74% اقتصاد
اقتصاد - «التجارة»: تراجع واردات مصر من المنتجات النسيجية بنسبة 74% اقتصاد

الأحد 3 ديسمبر 2017 02:06 مساءً قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إن وارادت مصر من المنتجات النسيجية تراجعت بنسبة 73.9% إلى نحو 200 مليون دولار في 2017، مقارنة بـ768 مليون دولار في 2016، وهو ما منح فرصة كبيرة للصناعة المحلية في زيادة طاقتها الإنتاجية.

وأضاف «قابيل»، خلال ترأسه اجتماع المجلس الأعلى للصناعات النسيجية، اليوم، بحضور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة، وأشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام، أن هناك 255 منشأة نسيجية حصلت على تراخيص صناعية خلال العام الماضي بإجمالي استثمارات بلغت نحو 2.3 مليار جنيه.

وتناول الاجتماع الوضع الحالي لصناعة الغزل والنسيج في مصر والرؤية المقترحة لتطوير هذه الصناعة الحيوية، وأكد الوزير أهمية التوسع في الاستثمار الزراعي لضمان توفير احتياجات الصناعة المصرية من الاقطان خاصة في ظل زيادة الاعتماد على القطن قصير التيلة.

وقال «قابيل» إن الاجتماع استعرض جهود وزارات الصناعة والزراعة وقطاع الأعمال في وضع استراتيجية متكاملة للصناعات النسيجية بدءًا من زراعة القطن ووصولاً إلى المنتج النهائي سواء ملابس جاهزة او مفروشات، لافتًا إلى أن هناك تنسيقًا كبيرًا بين الوزارات الثلاث لتحقيق التكامل فيما بينهم بما يضمن تطوير هذه الصناعة الحيوية.

ولفت الوزير إلى أن الاجتماع أكد أيضًا على أهمية جذب استثمارات جديدة في مجال صناعة الغزل والنسيج ومنحها حوافز استثمارية مميزة لتعظيم القيمة المضافة للقطن المصري ومنتجاته، مشيراً إلى أن الوزارة قامت بطرح إنشاء 3 مدن نسيجية، فضلاً عن طرح أراضي صناعية بمدينتي كفر الدوار والمحلة بإجمالي مساحة 255 ألف متر مربع لإقامة مشروعات في مجال الصناعات النسيجية.

ومن جانبه، أشار وزير الزراعة إلى أن الوزارة أطلقت حملة قومية للقطن المصري تضمنت استنباط 3 أصناف جديدة وهو ما ساهم في زيادة المساحات المنزرعة من القطن حيث بلغت 220 ألف فدان، ونستهدف الوصول بها إلى 250 ألف فدان.

وقال إن الوزارة بصدد الموافقة علي فتح مناشئ جديدة لاستيراد بذور القطن، حيث يجري حاليا دراسة السماح للاستيراد من منشأين جديدين وهما الهند وأستراليا، إضافة إلى المناشئ المعتمدة لدى الوزارة.

من جهته، قال وزير قطاع الأعمال العام، إن وزارته نفذت خطة متكاملة لتطوير منظومة المحالج والتي تتبع الشركة القابضة للغزل والنسيج، حيث تم طرح مناقصة دولية وتم بالفعل إجراءات ترسيتها على احدى كبريات الشركات الهندية والتي قامت بانشاء وتطوير 60 ألف محلج على مستوى العالم، لافتاً إلى أن التطوير سيشمل 11 محلج قطن موزعة على عدد من المحافظات والمناطق المرتبطة بمناطق زراعة القطن.

ولفت الشرقاوي إلى أن الوزارة انتهت من إعداد دراسة شاملة لتطوير مصانع الغزل التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج وسيتم قريباً طرح المناقصة الخاصة بعملية التطوير، مشيراً إلى أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة افتتاح مصنع قنا للغزل بعد تزويده بماكينات جديدة.

وأوضح محمد المرشدي رئيس غرفة الصناعات النسيجية وعضو المجلس، أن تغير نمط الاستهلاك العالمي خفض من استخدام القطن طويل التيلة، وهو الأمر الذي يستوجب إحداث تنسيق وتوافق بين السياسة الزراعية المتعلقة بزراعة القطن المصري واحتياجات الصناعة المحلية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى