اقتصاد - الملا: وزارة البترول تتجه لتحقيق الاكتفاء الذاتى اقتصاد

اقتصاد - الملا: وزارة البترول تتجه لتحقيق الاكتفاء الذاتى اقتصاد
اقتصاد - الملا: وزارة البترول تتجه لتحقيق الاكتفاء الذاتى اقتصاد

السبت 2 ديسمبر 2017 05:48 مساءً أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن الوزارة تمضى بخطى ثابتة فى تنفيذ استراتيجية عمل متكاملة بدأت تحقق نجاحا وتؤتى ثمارها بالفعل، على طريق تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى ودعم إنتاجها البترولى من الزيت الخام والغاز الطبيعى.

وقال الملا فى كلمة ألقاها خلال مشاركته فى فاعليات جلسة الطاقة على هامش مؤتمر الحوار المتوسطى المنعقد فى العاصمة الإيطالية روما حسبما أفاد بيان صادر عن وزارة البترول، اليوم: إن هذه الاستراتيجية تتضمن تكثيف أنشطة البحث والاستكشاف وسرعة وضع الاكتشافات الجديدة على خريطة الإنتاج ورفع كفاءة الحقول المنتجة بالفعل.

وأشار إلى أن من أهم النجاحات التى تحققت هو اكتشاف حقل ظهر العملاق للغاز الطبيعى بالمياه المصرية بالبحر المتوسط حيث تقدر احتياطياته بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى.

ولفت الوزير إلى إصدار قانون جديد لتنظيم أنشطة سوق الغاز يعمل على جذب استثمارات القطاع الخاص للدخول فى سوق تجارة وتخزين وبيع وتوريد وتوزيع الغاز الطبيعى مباشرة للمستهلكين.

وأضاف أن هذا القانون يمثل أحد المحاور المهمة فى استراتيجية مصر للتحول إلى مركز إقليمى لتجارة وتداول الطاقة وذلك أخذا فى الاعتبار الاكتشافات الكبيرة التى تمت أخيرا لحقول الغاز الطبيعى فى البحر المتوسط وشمال الدلتا وبدء إنتاج هذه الحقول تباعا.

يذكر أن منتدى روما للحوار المتوسطى يعود إلى عام 2015 بمبادرة مشتركة بين وزارة الخارجية الإيطالية والمعهد الإيطالى للدراسات الدولية، بهدف إطلاق نقاش رفيع المستوى بين دول شمال وجنوب المتوسط حول التحديات المشتركة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى