اقتصاد - مصدر حكومى: رفع قيمة نقاط الخبز إلى 35 قرشًا فى يد «المالية» اقتصاد

اقتصاد - مصدر حكومى: رفع قيمة نقاط الخبز إلى 35 قرشًا فى يد «المالية» اقتصاد
اقتصاد - مصدر حكومى: رفع قيمة نقاط الخبز إلى 35 قرشًا فى يد «المالية» اقتصاد

الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 07:24 مساءً كشف مصدر حكومى، أن تنفيذ المقترح الذى طالبت به اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب خلال اجتماعها مع وزير التموين، حول رفع قيمة نقاط الخبز إلى 35 قرشا بدلا من 10 قروش فى يد وزارة المالية، مضيفا أن الأخيرة هى من لها سلطة تنفيذ هذا القرار من عدمه.

وأشار المصدر لـ«الشروق»، إلى أن وزارة التموين أعلنت عن موافقتها برفع قيمة نقاط الخبز المدعم، حتى يتسنى للمواطن الحصول على الدعم، بالإضافة إلى منع استغلال بعض أصحاب المخابز للمواطنين من خلال محاسبتهم بسعر أكثر من 10 قروش عن كل رغيف، مقابل حصول أصحاب المخابز على رصيد الخبز وبيعه فى السوق السوداء بسعر يصل إلى 60 قرشا للرغيف الواحد.

وتابع المصدر: «المواطن يحصل حاليا على 10 قروش قيمة نقاط الرغيف الواحد، وبعض أصحاب المخابز يعرضون عليه سعر أكبر من المذكور يصل إلى نحو 20 قرشا عن كل رغيف، مقابل أن يحصل صاحب المخبز على رصيد الخبز من خلال بطاقة المواطن، لبيعه فى السوق السوداء، وهو ما يسبب للحكومة خسارات بالغة»، مستدركا: «عندما ترفع الحكومة قيمة نقاط الرغيف الواحد إلى 35 قرشا سيعظم ذلك دعم المواطن ويمنع استغلاله من قبل بعض أصحاب المخابز».

وأضاف: «رغيف الخبز المدعم يكلف الدولة 50 قرشا، منها 15 قرشا تكلفة أجرة الخبز، و35 قرشا قيمة الدقيق المصنوع منه رغيف الخبز»، مضيفا أنه «فى حالة رفع قيمة نقاط الخبز سيحصل كل مواطن على 35 قرشا مقابل الرغيف الواحد، وهو ما يوفر للدولة قيمة أجرة الخبز الـ15 قرشا عن كل رغيف»، مؤكدا على «أهمية تطبيق قرار رفع قيمة نقاط الخبز بما يصب فى صالح الدولة والمواطن».

وردا على سؤال «الشروق» حول وجود تخوفات من قرار رفع قيمة نقاط الخبز وتقليص حصة الأرغفة اليومية للفرد إلى 4 أرغفة بدلا من 5، قال المصدر: «احنا مش جايين نعذب الناس، وحتى الآن لا يوجد أى قرار بتقليص حصة الأرغفة اليومية، ولا مساس بها.. كل ما نبغيه هو تعظيم أموال الدعم وتحقيق أقصى استفادة للمواطنين».

وطالب المصدر وزارة المالية بالموافقة على مقترح رفع قيمة نقاط الخبز، خاصة أن هناك مطالب شعبية برفع نقاط الخبز، مضيفا أن وزارة المالية لن تتحمل أى أعباء مادية أخرى، خاصة أن ما ستدفعه الوزارة ستحصل عليه مرة أخرى نظير منع الفاقد والتسريب فى الخبز، قائلا: «اللى هتدفعه المالية زيادة هيرجع ليها تانى بعد قفل حنفية التسريب والتلاعب».

وكان أحد النواب باللجنة الاقتصادية بالبرلمان تقدم بمقترح زيادة دعم نقاط الخبز إلى 30 قرشا بدلا من 10 قروش، جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية مع وزير التموين على المصيلحى الأسبوع الماضى، وأبدى الوزير تضامنه مع هذا المقترح.

وعلى الرغم من مقترح رفع قيمة نقاط الخبز، إلا أن عددا من المواطنين أعربوا عن تخوفهم من تخفيض حصة الخبز المخصصة لكل فرد من 5 أرغفة إلى 4، خاصة أن الإدارة العامة للدراسات وبحوث التكاليف بوزارة التموين والتجارة الداخلية، نشرت تقريرا فى يوليو الماضى، عن تراوح معدلات استهلاك الخبز المدعم بين 2.5 و3.8 رغيف يوميا لكل مواطن من واقع البيانات الرقمية الصادرة عن شركات تشغيل الكروت الذكية التى يستخدمها 81 مليون مواطن فى صرف حصتهم من الخبز المدعم، ولكن وزارة التموين نفت تقليص عدد الأرغفة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى