أخبار عاجلة
جماهير الصفاقسي تقتحم تدريبات الفريق -
صحة المدينة: مستشفى الملك فهد في مرحلة تطوير -
هوساوي لـ عكاظ : اطمئنوا يا «مجانين» -
برشلونة "بالعلامة الكاملة" على أعتاب دور الـ16 -

اقتصاد - «الكهرباء»: مليار جنيه لنقل خطوط الضغط العالي بعيدا عن الكتلة السكنية اقتصاد

اقتصاد - «الكهرباء»: مليار جنيه لنقل خطوط الضغط العالي بعيدا عن الكتلة السكنية اقتصاد
اقتصاد - «الكهرباء»: مليار جنيه لنقل خطوط الضغط العالي بعيدا عن الكتلة السكنية اقتصاد
الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 04:38 مساءً أنهت وزارة الكهرباء، استعداداتها لبدء تنفيذ خطة نقل خطوط الكهرباء «الضغط العالي» والجهد المتوسط، بتكلفة مليار جنيه؛ للحفاظ على أرواح المواطنين من المخاطر التي يواجهونها نتيجة السكن بالقرب منها، بالتعاون مع وزارات المالية والتخطيط والتنمية المحلية ومجلس النواب.

وحسب بيان للوزارة، اليوم، من المقرر أن تنفذ شركات التوزيع الـ9 التابع لها المشروع، للقضاء على أية مخاطر تهدد أرواح المواطنين، بعد زحف الكتلة السكانية على مسارات الخطوط القائمة بالفعل.

وأوضح البيان أنه تم وضع خطة محددة بالمناطق الأكثر خطورة طبقًا للأولوية والكثافة السكانية، أشرفت عليها كل محافظة من خلال التنسيق مع رؤساء المدن والأحياء والمجالس القروية لإعداد إحصائية بالمناطق الأكثر خطورة، خاصة الخطوط التي تمر أعلى المدارس والمستشفيات العامة التي سيتم تحويل الخطوط الهوائية للجهد المتوسط إلى كابلات أرضية، ومن المرتقب أن تمول وزارة التخطيط الخطة من خلال بند المشروعات الاستراتيجية بميزانية تقدر بمليار جنيه كمرحلة أولى.

وقال مصدر مسؤول في «الكهرباء»، إن الوزارة ستضع في الحسبان بعض التعديات العمرانية التي ارتكبها مواطنون خلال فترة الانفلات، وعدم التزامهم بالضوابط والقوانين التي تُحرم البناء بجوار أعمدة وخطوط الضغط العالي، لما تمثله من خطورة كبيرة على العديد من المواطنين وينتج عنها العديد من الحوادث الخطرة، بجانب الأضرار الصحية الناتجة عن المعيشة بالقرب منها.

وقال ناجي عارف، رئيس شركة شمال لتوزيع الكهرباء، إنه تم تخصيص 20 مليون جنيه للشركة، كاشفًا عن انتشار المخالفات خلال السنوات الماضية في العديد من مناطق الجمهورية، رغم حظر البناء أسفل خطوط الضغط العالي أو خطوط الجهد المتوسط، ما مثل مشكلة داهمة على حياة المواطنين الذين يعيشون في تلك المناطق.

وأشار إلى حرص الدولة على صحة المواطنين، على الرغم من التكلفة الباهظة التي ستتكبدها الدولة لنقل خطوط الكهرباء أو تحويلها إلى خطوط أرضية مدفونة في الأرض، في حين من المفترض ألا تقل المسافة الآمنة بين أبراج وشبكات الكهرباء وبين المناطق السكانية عن 25 مترًا.

وأضاف «عارف»، في تصريحات لـ«الشروق»، أن شركة شمال حددت منطقتي أبو زعبل والقناطر لبدء نقل الخطوط الهوائية لشبكة الجهد المتوسط بها بعيدًا عن الكتلة السكنية.

وقال رأفت شمعة، رئيس شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء، إنه تم تخصيص 204 ملايين جنيه و715 ألف للشركة على مدار 3 سنوات، مشيرًا إلى تخصيص 118 مليونًا و580 ألف جنيه كمرحلة أولى، و24 مليون جنيه لقطاع كهرباء الأقصر، و70 مليون جنيه لقطاع كهرباء ، و15 مليونًا لكهرباء أسوان، و7 ملايين لكهرباء سوهاج.

وأكد «شمعة»، لـ«الشروق»، أن الشركة بدأت فعليًا في تنفيذ الخطة التي تم الاتفاق عليها، بالتنسيق مع المحافظات المختلفة، بحيث تكون الأولوية للمناطق التي توجد بها الكثافة السكانية والمدارس والمستشفيات، والمناطق الأكثر خطورة على حياة المواطنين، مع التنسيق مع المحافظات، والسكرتير العام بها.

وأضاف حمدى عكاشة، رئيس شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء، أنه تم تخصيص 8 ملايين جنيه لتحويل الخطوط الهوائية إلى أرضية بالإسكندرية والمناطق التابعة لها، كما كشف رئيس شركة جنوب الدلتا؛ لتوزيع الكهرباء محمد عسل، عن تخصيص 128 مليون جنيه كمرحلة أولى للمحافظات التابعة للشركة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اقتصاد - وزير المالية: موازنة «2017-2018» بداية بشائر الإصلاح الاقتصادي اقتصاد