أخبار عاجلة

سبع أسباب لرائحة الفم الكريهة

سبع أسباب لرائحة الفم الكريهة
سبع أسباب لرائحة الفم الكريهة

قبل قراءة  اي معلومة عن أسباب رائحة الفم الكريهة يجب أن تعرف هذه المعلومة: يوجد حالات نفسية في طب الأسنان، مثل حالة "الهاليتوفوبيا"، هذه الحالة النفسية يلزم أصحابها توهم بشكل دائم حول رائحة الفم الخاصة بهم، يظل الشك يطاردهم طوال الوقت حول رائحة أنفاسهم الكريهة، وحينها يبدأون بسماع التعليقات الصغيرة من الناس بشكل حساس أكثر من اللازم، وتظل معهم حالة الذعر لمدة طويلة، لذا ستعرفهم عن بعد، يغسلون أسنانهم عدة مرات في اليوم الواحد، حتى طريقتهم في غسل الأسنان تبدو مريبة لأنها تكون أقوى بكثير من المعتاد، وستلاحظ أيضاً العلكة (اللبان) لا يفارق فمهم، لذا تأكد أولاً انك لست مصاباً بتلك المتلازمة.

 

أسباب رائحة الفم الكريهة:

  1. سوء نظافة الفم: الأسنان أو اللثة أو اللسان حينما تقل درجة نظافتك لهم تبدأ بكتيريا الفم تتراكم بشكل ملحوظ، ويترتب على ذلك ظهور غازات الفم المشهورة بالرائحة الكريهة، وحينما تظل بعض بقايا الطعام عالقة في الفم وبين الأسنان يكون ذلك سبباً في ظهور تلك الغازات السبب في الرائحة الكريهة، ويمكن أيضاً ان يكون السبب في تلك الرائحة هو تسوس الأسنان، او مجرد تكون جيري (لذا يجب تنظيف الأسنان من الجير كل6 أشهر على الأقل، لأن الفرشاة لا يمكنها الوصول لكل مكان داخل الفم فبالتالي لا يمكنها علاجه)

 

  1. تقويم الأسنان: قد يرى الشخص الذي اختار عملية تقويم الأسنان انها الاختيار الصحيح، لكنه لا يعرف المشاكل التي ستحدث له اذا لم يحافظ على نظافة أسنانه باستمرار، من ضمن تلك المشاكل رائحة الفم الكريهة، تبدأ أعراض تلك المشكلة في الظهور حينما تتراكم بقايا الطعام بين سلك التقويم والأسنان، لكن اذا واظبت على غسل أسنانك بعد كل وجبة واعتاد فمك على غسول الفم، واعتدت على تنظيف أسنانك بخيط الأسنان الطبي بعد كل وجبة سيكون تقويم الأسنان هو فعلاً القرار الصائب.
    إضغط هنا لمعرفة المزيد عن اسعار تقويم الاسنان و انواعه

 

  1. الأدوية: في كل نوع من أنواع الأدوية ستجد في علبته (النشرة)، وتوجد بداخلها فقرة كاملة تتحدث عن الآثار الجانبية لكل دواء، أحياناً الأثر الجانبي يكون على شكل ألم في عضو ما في الجسم، وأحياناً أخرى يظهر في رائحة الفم الكريهة، ومن الأدوية التي تمتلك آثاراً جانبية تسبب رائحة فم كريهة (الفينوثيازينات) وهي الأدوية المهدئة، النترات الموجودة في أدوية الذبحة الصدرية، لذلك ننصحك بغسل أسنانك بعد تعاطي اي نوع من هذه الأدوية.

 

  1. التدخين: رغم رائحة السجائر النفاذة بطبعها الا انها تسبب أمراض اللثة التي بدورها تساعد على تكاثر بكتيريا الفم فتبدأ الرائحة الكريهة بالظهور.

 

  1. الأنظمة الغذائية: في أيام الصيام تتأثر رائحة الفم  بشكل مباشر، والسبب هو ان الأنظمة الغذائية التي تعتمد على الكربوهيدرات اصبحت اقل من النسبة الطبيعية التي تدخل الجسم، وهذه الأنظمة الغذائية تسبب حرق الدهون التي ينتج عنها مركبات كيميائية او ما تسمى بالكيتونات

 

  1. المأكولات والمشروبات: الأشياء التي تسبب رائحة النفس الكريهة تنقسم الى قسمين:

إما لفترة زمنية طويلة مثل أمراض اللثة والصيام، أو لفترة زمنية مؤقتة مثل القهوة.

 

  1. حالات طبية: النقطة دي بتنقسم الى ثلاثة أقسام:

 

الحالات الطبية المتعلقة بالفم ممكن تكون بسبب:

1- التنفس عن طريق الفم بدلاً من الأنف لأنه يسبب تكاثر بكتيريا الفم.

2- تراكم البكتيريا في الفم لفترة.

3- التهابات اللثة.

 

الحالات الطبية المتعلقة بباقي الجسم:

1- داء البول السكري.

2- أمراض الرئة والحلق.

3- أمراض الكلى.

 

الحالات الطبية المتعلقة بالجهاز الهضمي:

    1- عدوى البكتيريا في بطانة المعدة.

        2- عسر الهضم.

    3- أمراض المريئ.

 

هذا المحتوى مقدم لكم عن طريق عيادة White & Bright Dental Center
إذا كنت تبحث عن افضل دكتور زراعة اسنان في مصر من حيث التعقيم و الاحترافية بدون المبالغه في الاسعار يمكنك تفقد صفحتنا علي الفيس بوك او زيارة موقعنا الالكتروني www.white-n-bright.com

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى