أخبار عاجلة
فيديو| أسعار الدولار اليوم الأحد 29-3-2020 -

#المصري اليوم - مال - «الأوراق المالية»: لم يتم تقديم التعديل القانوني المطلوب لضرائب البورصة موجز نيوز

#المصري اليوم - مال - «الأوراق المالية»: لم يتم تقديم التعديل القانوني المطلوب لضرائب البورصة موجز نيوز
#المصري اليوم - مال - «الأوراق المالية»: لم يتم تقديم التعديل القانوني المطلوب لضرائب البورصة موجز نيوز

«الأوراق المالية»: لم يتم تقديم التعديل القانوني المطلوب لضرائب البورصة

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أكد محمد ماهر، رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية، استمرار التواصل مع الجهات الحكومية وعلى رأسها وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية، للوصول إلى حل نهائى ومصيرى بشأن ضريبة الدمغة والتوزيعات المفروضة على تعاملات البورصة.

وقال ماهر، في تصريحات خاصة، إنه كان من المقرر حسب وزير المالية الدكتور محمد معيط أن يعقد إجتماعا لحسم هذه الضريبة اواخر فبراير الماضى لكن هذا لم يحدث، ولم يتم تحديد موعد جديد. فيما كشفت مصادر مطلعة بمصلحة الضرائب عن عقد الإجتماع المزمع الإسبوع المقبل، للوصول إلى تصور نهائى فيما يخص ضرائب البورصة.

وأضاف رئيس الجمعية: «نحن متواصلين ولم يتم حتى الآن تقديم التعديل القانونى المطلوب لضرائب البورصة»، مؤكدا عدم إدخال أي تعديلات على المقترحات والدراسة المقدمة من الجمعية لوزارة المالية في هذا الشان خلال الفترة الأخيرة.

وأصدرت الجمعية المصرية للأوراق المالية «إكما»، بيانا أمس، في إطارالجهود التي تمارسها لحل أزمة ضريبة البورصة وانقاذ سوق المال من تداعياتها، لاسيما أنها لم تحقق الأثر المالى المرجو منها منذ إقرارها، حيث أن حصيلتها لم تتجاوز نحو 1.5 مليار جنيه، حسب محمد ماهر.

وأكد أيمن صبري نائب رئيس الجمعية، خلال البيان، أن ملخص مقترح الجمعية الأخير المقدم عقب إجتماعات مع وزير المالية وقيادات الوزراة، حيث أكد المقترح ضرورة تحديد ووضع قيود وذلك كحد أدنى مع فرض ضرائب الأرباح الرأسمالية والتي ترغب الوزارة في تطبيقها تماشيا مع إتجاه الدولة.

وأشارت الجمعية ضمن المقترح ضرورة إعفاء الأجانب بالكامل من ضرائب الأرباح الرأسمالية لتجنب المشاكل المرتبطة بذلك. وأن يتم تطبيقها على المصريين والمقيمين بداية من 1مايو 2023 بعد صدور قرار نهائي بمد الاعفاء من المجلس الأعلى للإستثمارـــ أي أن أول سداد لأي استحقاق يكون بعد عام كامل من ذلك التاريخ في أبريل 2024 شريطة أن يكون إحتساب تكلفة مكونات المحفظة الكلية على أساس الأعلى بين سعر الإقتناء التاريخي أو سعر الإقفال يوم تطبيق القانون وشريطة أن لايتم فتح أي ملفـات ضريبية طرف مصلحــــة الضرائب للمتعاملين وأن تكون جهة التحصيل المباشر والتوريد هي شركة مصر للمقاصة دون غيرها.

وأن يتم إعفاء المصريين بالكامل من ضريبة الدمغة علما بأن إجمالي الحصيلة خلال عام 2019 المحصلة من تعاملات المصريين لم تتجاوز 270 مليون طبقا للبيان الرسمي الصادر لنا من شركة مصر المقاصة والمقدم لمعالي الوزير. وأن يتم خضوع الأجانب لضريبة الدمغة بواقع 1 في الألف بدلاً من 1.5في الألف فقط لكون طبيعة تعاملات الأجانب ذوي طبيعة إقتناء طويلة الاجل بخلاف المصريين الذين يتعاملون بشكل يومي ودوري.

وأن يتم إعفاء بالكامل طبيعة العمليات الفورية على الأسهم (Same – Intraday Transactions) ومثيلتها من ضريبة الدمغة لغير المصريين أيضا لتنشيط حجم التعامل وزيادة عمق السوق. كما تضمن المقترح تطبيق ضريبة التوزيعات مقطوعة بواقع 5% لمساهمي الشركات المقيدة في البورصة بغض النظر عن نسبة ملكيتهم وذلك كميزة لمساهمي الشركات المقيدة بدلاً من منح تلك الميزة لأي مساهم يمتلك أكثر من 25% من أسهم أي شركة سواء كانت مقيدة أو غير مقيدة.

ولفتت الجمعية إلى مقترحات إضافية تم إقتراحها لتنشيط السوق والتي تضمنها المقترح المقدم، منها طرح برنامج تحفيزي للقطاع الخاص بغرض التحفيز على قيد اسهم الشركات الخاصة بالبورصة وذلك بمنحها 50% خفضا ضريبياً لمدة 7سنـــوات وذلك شريطة طرح 33% أو أكثر من الاسهـم في أكتتـاب فعلي معتمـد وذلك بغرض توسيع نطاق أعمالها وزيادة رؤوس أموال تلك الشركات على أن يهــــدف ذلك البرنامج إلى مضاعفة حجم التداولات ورأس المال السوقي الكلي ممـا يترتب عليه زيادة تدفق الاستثمار الاجنبي على أدوات الاسهم المصـــرية وقد يكـــــون من الممكن ان يقتصر ذلك على الشركات الصناعيــــة والتكنولوجيــــة وأي قطاعــــات محدودة أخرى فقط على سبيل المثال.

مع ضرورة معالجة التشوهات في المادة 53 من قانون الضرائب لتجنب إحتمالية فرض ضرائب على عمليات إعادة التقييم والهيكلة التي تتم عادة تحضيريا قبل الطـرح العام وذلك في حال خلق شركــة قابضة وإتمام عمليات نقل ملكية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #المصري اليوم - مال - رئيس «الجمارك»: ملتزمون بالإجراءات الوقائية المعتمدة لمواجهة «كورونا» موجز نيوز
التالى #المصري اليوم - مال - الإمارات تستضيف «قمة العرب للطيران 2020» 16 مارس المقبل موجز نيوز