#المصري اليوم - مال - العضو المنتدب لأسمنت سيناء: الصناعة تمر بأزمات منذ «التعويم» موجز نيوز

#المصري اليوم - مال - العضو المنتدب لأسمنت سيناء: الصناعة تمر بأزمات منذ «التعويم» موجز نيوز
#المصري اليوم - مال - العضو المنتدب لأسمنت سيناء: الصناعة تمر بأزمات منذ «التعويم» موجز نيوز

العضو المنتدب لأسمنت سيناء: الصناعة تمر بأزمات منذ «التعويم»

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قال تامر مجدى، العضو المنتدب لشركة أسمنت سيناء، إن صناعة الأسمنت تعانى من أزمات وتحديات ضخمة منذ تحرير سعر الصرف فى 2017 وحتى الآن، رغم أنها إحدى أهم الصناعات الاستراتيجية التى يمكن أن تعتمد عليها الدولة بشكل رئيسى فى تحقيق رؤيتها لتحقيق التنمية المستدامة 2030، إذا ما وفرت لها مقومات النجاح اللازمة وساعدتها على النهوض من كبوتها.

وكشف مجدى استمرار وجود فجوة كبيرة بين العرض والطلب على سلعة الأسمنت، سواء فى السوق المحلية أو الأسواق التصديرية، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية لمصانع الأسمنت فى مصر ما بين 80 و83 مليون طن فى العام الواحد، فى حين أن الطلب لا يزيد فى أقصى التقديرات عن 50 مليون طن، أى أن هناك أكثر من 30 مليون طن فائض عن احتياجات السوق المحلية. وللأسف لا يمكن تصدير هذه الكمية بالكامل للخارج، نظرًا لارتفاع تكاليف عوامل الإنتاج والشحن، والتى لا تمنح مصر ميزة تنافسية مع دول أخرى فى المنطقة تقدم نفس السلعة بأسعار أقل.

وأشاد، خلال مشاركته بالمعرض الدولى للبناء والتشييد والتصميم الداخلى «‏Egypt Projects 2020»، بقرار الحكومة بخفض أسعار الغاز لصناعة الأسمنت إلى 6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية، بدلًا من 8 دولارات، معتبره خطوة على طريق إنقاذ الصناعة، لكن فى الوقت نفسه أكد أنه لن يحقق الغرض منه إلا إذا وصل السعر إلى 3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية.

طالب مجدى بضرورة اتخاذ الحكومة لمجموعة من الإجراءات السريعة لإنقاذ هذه الصناعة الاستراتيجية الهامة، ودعوة المستثمرين وأصحاب الشركات والمصانع المنتجة للأسمنت لمجموعة من اللقاءات تناقش الأزمات التى تحيط بالصناعة والاستماع إلى رؤيتهم للحلول الممكنة، ووضع هذه الحلول موضع التنفيذ عبر خطة محددة المعالم والأهداف، فالأسمنت صناعة ترتبط بها وتقوم عليها مئات الصناعات الأخرى، التى يعمل بها مئات الآلاف ممن يساهمون فى دفع عجلة الاقتصاد والنمو، لذلك لابد أن تتخذ الحكومة حزمة من القرارات التى تحمى بها هذه الصناعة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى