أخبار عاجلة
هل تحتاج السعودية إلى إسرائيل؟ (قراءة) -

المضاربة في الاسهم

المضاربة في الاسهم وسوق الاوراق المالية ليست بالتعقيدات الكثيرة التي يظنها البعض، فالمجال بالنسبة لاي شخص مبتدىء في عالم التدوال نشبهه دائما بتدريس علم جديد وبلغة جديدة تماما، ومصطلحات غريبة ومعقدة، ولكن في خلال فترة بسيطة جدا سوف يستطيع المتداول المبتدئ ان يتمكن من اهم المصطلحات والألفاظ الجديدة عليه وان يفهم الفروقات بين الأنواع المختلفة من التداول.

المضاربة في الاسهم للمبتدئين

هناك طرق كثيرة جدا يمكن للمبتدئين في عالم التداول ان يتعلموا بها المضاربة في الاسهم ، منها مثلا ان يتعلم من خلال كورسات تعلم المضاربة على الاسهم وهي موجودة بكثرة على الانترنت، او من خلال الكتب، او من خلال التدريب الحي على المضاربة من خلال مراكز التأهيل وتعليم الاسهم المختلفة، او حتى التدريب عن طريق خبير من على الانترنت.

 ولكن هناك مصطلحات في غاية الاهمية يجب ان تفهمها اولا و تعرفها وتفهم الفروقات بينهم قبل ان تقرر طريقة التعلم، وهذه هي بعض المصطلحات:

  • الأوراق المالية: عندما يتم ذكر لفظ الاوراق المالية فـ مباشرة اعلم ان المحور هو الاسهم والسندات وليس العملات كما يعتقد البعض، وسوق الأوراق المالية، هي سوق بورصة التداول في الاسهم والسندات.

  • سوق إصدار الأوراق المالية (الأسواق الأولية): وهي عبارة عن سوق يتم فيه إصدار الأوراق المالية مثل الاسهم والسندات لاول مرة عند عمليات الاكتتاب سواء كان ذلك عند مرحلة تأسيس الشركات الجديد او لزيادة راس مال هذه الشركات بعد مرحلة التأسيس، ويتم إصدار السندات فيها عند وجود حاجة الى قروض طويلة الاجل.

  • الاكتتاب: هي عملية إصدار شركة معينة للأسهم لها لأول مرة في البورصة من أجل ان يتم تداولها.

  • الاسهم: هي عبارة عن صك او وثيقة قانونية، يمتلك صاحبها او المشتري لها على حق الحصول في توزيعات أرباح الشركة، وله الحق في حضور جلسات الجمعية العمومية للشركة.، ويتم تداولها في البورصة والربح منها من عمليات الشراء والبيع عليها.

  • السندات: هي عبارة عن أوراق مالية تشبه الكمبيالة او كما تسمى وصل امانة في شكل قرض للحكومة او الشركات، ويوجد فيها المبلغ وتاريخ السداد وقيمة الفائدة على القرض، وهي يتم تداولها في البورصة ويزيد سعرها ويقل.

  • سوق تداول الأوراق المالية (الأسواق الثانوية): وهي سوق يتم تداول الاسهم والسندات التي تم إصدارها من قبل، والربح الناتج هنا عن عمليات البيع والشراء يستفيد منها حاملي الاسهم وليست الشركات.

اساسيات المضاربة في الاسهم

المعرفة وحدها لا يستطيع معها التاجر المبتدئ في سوق الاوراق المالية ان يقوم بالتداول على اي سهم والربح منه، بل عليه ان يتقن بعضاً من الركائز تحت عنوان نسميه " اساسيات المضاربة في سوق الاسهم ".

وهي أساسيات وضعها الخبراء والمحترفين من أجل التسهيل على القادمين الجدد في السوق، وهي كما يلي:

  • يجب ان يتم التدريب فترة معينة على عملية التداول، والبعض يقول شهرين والبعض الاخر يقول ثلاثة أشهر، ويتم فيها على التداول بجميع مشتقاته، والقيام بعمليات التحليل المختلفة للسعر.

  • يجب ان يقوم المتداول بالتدريب والتداول عن طريق رأس مال بسيط وصفقات صغيرة جدا، براس مال لا يزيد عن 500 دولار، مع الأخذ في الحسبان انه بنسبة 90 % سوف يتعرض للخسارة، وهذه الخطوة هامة، لانها سوف تعلمه كيف يتفادى أسباب الخسارة بعد فترة التدريب.

  • ايجاد طريقة التداول ليست عملية سهلة، ففي البداية يجب ان يستمر المتداول لتجربة كافة استراتيجيات التجارة لمدة لا تقل عن 6 شهور، ثم بعد ذلك سوف يجد أسلوبه الخاص في التداول.

  • يجب ان يتحلى المتداول المبتدئ بالصبر وهدوء الاعصاب الشديدين.

  • المضاربة في الاسهم ليست لعبةً يمكنك خوضها بمجرد دخولك عالم الاسهم والتعرف على بعض المصطلحات

كيف تختار افضل سهم للمضاربة اليومية في السوق السعودي؟

اذا اردت اختيار سهم معين للمضاربة السريعة او اليومية في السوق السعودي فيفضل ألا تتخذ القرار بنفسك ان كنت لا تزال في بداية رحلتك في هذا المجال.

فالافضل ان تستشير الخبراء والمحترفين في سوق الاسهم السعودي حيث سيتم ترشيح عدة اسهمٍ لك كـ افضل الاسهم السعودية للمضاربة والاستثمار. قم باختيار السهم الذي تراه مناسباً لكـ من كافة الجوانب.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تطورات الأحداث في هونج كونج تضرب التفاؤل التجاري بين الولايات المتحدة والصين