ما هى الأسهم المفضلة للتداول اليومى؟

التداول اليومىهو عبارة عن مجموعة من أساليب التداول حيث يقوم المتداول بالشراء والبيع عدة مرات في السوق على مدار اليوم بهدف استغلال فرص التقلبات في سعر التداول اليومى للأصل لصالحه.

كان أغلب التداول اليومى يُمارس من قبل المؤسسات المالية عن طريق الاستفادة من معاملاتها بشكل كبير لتعزيز ربحيتها واستخدام خوارزميات التداول المعقدة، ولكن نظرًا لأن العديد من شركات التداول مثل ايزي ماركتس وغيرها من الشركات الجيدة تسمح حاليًا بالتداول عبر الإنترنت، فيمكن اجراء التداول اليومى من قبل الأفراد العاديين من أي مكان تقريبًا وفى وجود عدد قليل من الأدوات والموارد الضرورية.

طبيعة استراتيجية التداول اليومى عالية المخاطر تتطلب الكثير من الاجتهاد والمعرفة والخبرة والصبر، لهذا قبل أن تقرر البدء بالتداول اليومى، ستحتاج إلى معرفة الأسهم الموجودة والتركيز عليها، ومع وجود العديد من الخيارات يمكن أن مهمة تحديد الأسهم المناسبة لإضافتها صعبة، لذلك يجب أن تعى جيدًا ما هي الأسهم الأكثر ملائمة لهذا النوع من التداول.

تحديد الموقف الخاص بك

يجب أن تكون الأسهم التي تختارها لاستراتيجية التداول اليومى مصممة وفقًا لأهدافك وموقفك الشخصى، فلا يوجد نهج واحد يناسب الجميع.

ضع في اعتبارك مقدار رأس المال الذى لديك، ونوع الاستثمار الذى ستقوم به، ومدى تعاملك مع المخاطر، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي دراسة السوق وقراءة البيانات المالية للشركة والنظر في القطاعات التي تعكس احتياجاتك الشخصية وقيمك وشخصيتك.

بعض الأشياء التي يجب مراعاتها أثناء التداول اليومى:

- لا تتعاطف مع أي سهم معين.

- تذكر أن الأمر كله يتعلق بالبحث عن الأنماط لمعرفة متى يمكنك الدخول والخروج بشكل أفضل لتحقيق ربح أو تقليل خسائرك.

- يجب أن تواكب الأخبار على مدار الساعة.

- يجب أن تعرف متى يكون موسم الأرباح وما هو شكل التقويم الاقتصادى، هذا من شأنه سيساعدك في العثور على إمكانات التداول اليومى الخاص بك.

سيولة عالية وتقلب في التداول اليومى

في أسواق الأسهم تشير السيولة إلى مدى سرعة شراء الأصل أو بيعه في السوق، ويمكن أن يشير أيضًا إلى كيفية تأثير التداول على أسعار الأسهم.

يتم تداول الأسهم ذات السيولة العالية بكثرة في التداول اليومى، وتميل إلى أن تكون مخفضة أكثر من الأسهم الأخرى وهذا يجعل أرخص، بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تكون الأسهم التي تقدمها الشركات ذات القيمة السوقية المرتفعة أكثر سيولة من أسهم الشركات ذات قيمة سوقية منخفضة، لأنه من الأسهل العثور على المشترين والبائعين للسهم المعنى.

الأسهم التي تُظهر المزيد من التقلبات تتناسب مع استراتيجيات التداول اليومى أيضًا، وقد يكون السهم متقلب إذا واجهت الشركة المصدرة لها تباينًا أكبر في تدفقاتها النقدية، كما أن عدم اليقين في السوق يخلق وضع مثالى للتداول اليومى.

تعتمد الأسهم التي تختار تداولها على أسلوب التداول وردود الفعل والوسيط وشخصيتك، يجد معظم الناس أن تداول الأسهم يتحرك من 0.5% إلى 2% بشكل يومى وهذا أمر مقبول، لكن قد يجد الكثير من المتداولين التقلبات الكبيرة للسهم الذى يتحرك 5% في اليوم أمر صعب، لهذا تتطلب الأسهم المتقلبة ردود فعل سريعة للغاية وتنفيذ فورى للتداول، ويمكن أن تؤدى بعض القيود المادية (الشخصية والوسيط) إلى إعاقة التنفيذ الفعال للتداولات في الأسهم عالية التقلب.

حجم التداول ومؤشر حجم التجارة (TVI)

يستخدم متداولو التداول اليومى بشكل متكرر مؤشر حجم التداول (TVI) لتحديد ما إذا كان سيتم شراء الأسهم أم لا، ويقيس هذا المؤشر مقدار الأموال المتدفقة داخل وخارج الأصل.

حجم الأسهم المتداولة هو مقياس لعدد المرات التي يتم فيها شراؤها وبيعها في فترة زمنية معينة عادة ما تكون يوم واحد، يشير المزيد من الحجم إلى زيادة الاهتمام بالسهم سواء أكان ايجابيًا أم سلبيًا، وتشير الزيادة في حجم السهم إلى حركة السعر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى