#المصري اليوم - مال - «الفاو» و«الإحصاء» يعقدان ورشة عمل حول تهيئة الغذاء والزراعة لتحقيق التنمية موجز نيوز

#المصري اليوم - مال - «الفاو» و«الإحصاء» يعقدان ورشة عمل حول تهيئة الغذاء والزراعة لتحقيق التنمية موجز نيوز
#المصري اليوم - مال - «الفاو» و«الإحصاء» يعقدان ورشة عمل حول تهيئة الغذاء والزراعة لتحقيق التنمية موجز نيوز

«الفاو» و«الإحصاء» يعقدان ورشة عمل حول تهيئة الغذاء والزراعة لتحقيق التنمية

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

عقدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، بالتعاون مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، والوزارات الأخرى المعنية، ورشة عمل توعوية حول دعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة من خلال استدامة الغذاء والزراعة.

ووفقا لبيان صادر اليوم عن مكتب الأمم المتحدة بالقاهرة، شارك في الجلسة الافتتاحية لورشة العمل كل من خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وحسين جادين، ممثل الفاو في مصر، وممثلون عن وزارات الزراعة، والري، والتخطيط، وخبراء متخصصون من المقر الرئيسي لمنظمة الفاو، وبرنامج الأغذية العالمي.

وقال خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن إطلاق الحكومة لاستراتيجية التنمية المستدامة: «رؤية مصر 2030»، متزامناً مع الحراك الدولي للتوصل إلى أجندة طموحة للتنمية الدولية.

وأضاف أنه «يبرز دور الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في إنتاج إحصائيات تساهم في متابعة التقدم المحرز واستعراضه مما يتطلب جمع بيانات ذات جودة عالية في توقيتات مناسبة، نشرها بصورة يسهل وصول كافة المستخدمين إليها، ونحن اليوم بصدد التعرف على كيفية رصد وقياس أحد أهم مؤشرات التنمية المستدامة وهو الهدف الثاني الذي يتمثل في القضاء على الجوع وتوفير الأمن الغذائي والتغذية المحسنة وتعزيز الزراعة المستدامة».

وقال حسين جادين، ممثل الفاو في مصر، إن أهداف التنمية المستدامة تطالب الدول بتبني وصياغة سياساتها، وتنظيم برامجها، وتخطيط استثماراتها بطرق تهدف إلى إحداث تغيير تحويلي، مع التشديد على الحاجة إلى نهج أكثر تكاملا في مجال التنمية".

وأضاف أنه «تعد ورشة العمل هذه ذات أهمية حاسمة؛ فنحن بحاجة إلى فهم أفضل لجدول أعمال عام 2030، وفهم ما تعنيه لأنشطة الدولة المصرية الأساسية، وتقييم ما يجب تغييره، كما إننا بحاجة أيضًا إلى تحديد الفرص الرئيسية في الأغذية والزراعة لتسريع التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، إلى جانب فهم أهمية الشراكات في تحقيق خطة 2030».

وأكد أن منظمة الفاو تتخذ الإجراءات اللازمة لاستكشاف إمكانيات الأغذية والزراعة في دعم مصر لتنفيذ خطة عام 2030، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وذلك من خلال إطار البرنامج الوطني الذي يركز على ثلاثـة أولويـات رئيسية للحكومة أو هى تحسين الإنتاجية الزراعية ورفع مستوى الأمن الغذائي والاستخدام المستدام للموارد الزراعية.

وقال الدكتور إيهاب العيسوي، مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الوزارة تعمل على وضع مجموعة من البرامج المتنوعة للتصدي لتحديات نقص الموارد المائية ومحدودية الأراضي الصالحة للزراعة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى