#المصري اليوم - مال - وزير التموين: مخزون الأرز يكفي حتى ديسمبر موجز نيوز

#المصري اليوم - مال - وزير التموين: مخزون الأرز يكفي حتى ديسمبر موجز نيوز
#المصري اليوم - مال - وزير التموين: مخزون الأرز يكفي حتى ديسمبر موجز نيوز

وزير التموين: مخزون الأرز يكفي حتى ديسمبر

نفى الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، وجود أزمة في سلعة الأرز التموينية، مؤكدا أن كميات الأرز الموجودة حاليا تكفي احتياجات البلاد حتى ديسمبر 2018.

وأضاف «المصيلحي»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، على هامش افتتاح معرض «أهلًا رمضان» بمحافظة الإسكندرية، الاثنين، أن المساحات المنزرعة بالأرز العام الماضي بلغت 1.8 مليون فدان، بمتوسط إنتاج حوالي 3.8 مليون طن، مقابل استهلاك 2.5 مليون طن.

وتابع: «وزارة الموارد المائية والري وبناء على مقننات مائية اقترحت زراعة 740 ألف فدان أرز هذا العام، وهناك مناقشات جارية مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لزيادة هذه المساحة بنحو مائة ألف فدان».

ووجه الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين، رسالة طمأنة للمواطنين، بأن المخزون الخاص بالسلع الغذائية في المعارض لن تنفذ، لأن هناك احتياطي كافٍ.

وطالب «عشماوي» المواطنين بعدم التزاحم على المعارض وشراء السلع بكميات تزيد عن حاجتهم.

وعن تواجد الأرز في المعارض، أكد «عشماوي» أنه مثل باقي السلع، يوجد به تنوع في الأسعار، وتنوع في المنتجات والمعروض.

وأكد اللواء الدكتور علاء فهمي، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن إجمالي كميات الأرز التي تم توريدها من شركات ومضارب القطاع الخاص تبلغ 11 ألف طن.

واستبعد «فهمي» استيراد اتجاه وزارة التموين إلى استيراد الأرز خلال الفترة المقبلة، نظرا لتوافر الأرز لدي التجار.

يشار إلى أن الأزمة بدأت في إحجام التجار عن بيع الأرز في الوقت الحالي، بعد قرار وزارة الري تقليص مساحات الأرز المنزرعة من 1.1 مليون فدان إلى 724 ألف فدان.

وقال «فهمي»: «خطة التطوير للمجمعات الاستهلاكية تستهدف تطوير 881 منفذ تابعين لشركتي الأهرام والنيل، وكذلك عدد 515 مخزن تابعين للشركتين على أن يتم الانتهاء منهما بداية العام المقبل».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى