#المصري اليوم - مال - وزير قطاع الأعمال: 3 مليارات دولار حصيلة المرحلة الأولى لطرح الشركات بالبورصة موجز نيوز

#المصري اليوم - مال - وزير قطاع الأعمال: 3 مليارات دولار حصيلة المرحلة الأولى لطرح الشركات بالبورصة موجز نيوز
#المصري اليوم - مال - وزير قطاع الأعمال: 3 مليارات دولار حصيلة المرحلة الأولى لطرح الشركات بالبورصة موجز نيوز

وزير قطاع الأعمال: 3 مليارات دولار حصيلة المرحلة الأولى لطرح الشركات بالبورصة

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قال خالد بدوي، وزير قطاع الأعمال العام، إن الحصيلة المتوقعة للمرحلة الأولى لبرنامج الطروحات الحكومية تتراوح بين 2 و3 مليارات دولار، متوقعا الانتهاء من طرح جميع شركات قطاع الأعمال العام المدرجة في البرنامج بنهاية العام الحالي.

وأضاف «بدوي»، في تصريحات صحفية، الأربعاء، أن الشركات المدرجة بالفعل في البورصة ستكون إجراءاتها أسرع، في حين أن الشركات غير المدرجة، مثل «مصر للتأمين»، و«دمياط وبورسعيد لتداول الحاويات»، ستطرح فى مدة زمنية أطول، منوها إلى أنه جارى الانتهاء من الإجراءات الخاصة بتجهيز شركة مصر للتأمين لطرحها نهاية العام الجاري.

وأشار «بدوي» إلى أن برنامج الطروحات الحكومية سيتم من خلال زيادة رأسمال الشركات أو طرح حصة تتراوح ما بين الشركة 30:15% مع الحفاظ على حصة الدولة الحاكمة فى تلك الشركات، نافيا حدوث تخارج في أي من الشركات المطروحة.

وأكد «بدوي» أن حصيلة طرح شركات قطاع الأعمال العام في البورصة المصرية ستوجه لإعادة هيكلة الشركات الأخرى التابعة للمحفظة أو في حالة عدم حاجة تلك الشركة ستذهب إلى الخزانة العامة للدولة (وزارة المالية).

من جانبه، قال اللواء محمد يوسف، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنقل البحري والبري، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، إن شركته تعتزم طرح 15% من حصتها في شركة الإسكندرية لتداول الحاويات ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

وأضاف «يوسف»، في تصريحات صحفية، أنه تم زيادة رأس المال المصدر لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات من 739.3 إلى 744.9 مليون جنيه، وذلك ضمن إطار توفيق أوضاع القيد بالبورصة لرفع نسبة التداول الحرة إلى 5%، مؤكدا أنه سيتم الانتهاء من إجراءات الطرح عاجلا.

وأوضح «يوسف» أنه مع الانتهاء من إجراءات طرح الإسكندرية للتداول الحاويات، سيلحقها شركتي دمياط وبورسعيد، حيث سيتم طرح جزء مما تملكه الشركة القابضة في كلتا الشركتان للتداول الحر، مؤكدا أنهما لا يواجهان أي مشاكل في الطرح، وتنطبق عليهم جميع الشروط، وأهمها أن تكون شركات رابحة.

وأشار إلى أنه جارٍ إعداد دراسات الجدوى المالية والفنية والقانونية للمشروعات التى تعتزم «القابضة» إقامتها في محور تنمية قناة السويس.

وأكد «يوسف» أن شركته ستقوم بإقامة ثلاث مشروعات بمنطقة قناة السويس، باستثمارات تقدر بنحو 700 مليون دولار، تتضمن رصيف في شرق بورسعيد طوله 1200 متر، بالإضافة إلى إقامة منطقة لوجيستية على مساحة 100 فدانا، فضلا عن تطوير ميناء حاويات غرب بورسعيد باستثمارات 350 مليون دولار، ومن المقرر البدء في تنفيذ المشروعات في العام المالي المقبل.

وأشار «يوسف» إلى أن الأسبوع الماضي شهد لقاء بين وزيري النقل وقطاع الأعمال العام، وذلك للمساهمة في «رصيف 55» بميناء الإسكندرية، بمشاركة ثلاث جهات، تتمثل في القابضة للنقل البحري، وهيئة ميناء الإسكندرية، وهيئة قناة السويس»، باستثمارات تتراوح بين 450 إلى 550 مليون دولار، وسيكون رصيف متعدد الأغراض يسمح بتداول الحاويات والبضائع العامة.

وحول مشروع تدعيم وتعميق ميناء دمياط، أكد «يوسف» أن هناك 5 شركات كبرى تتنافس على الفوز بهذا المشروع لزيادة العمق من 14.5 إلى 17 متر، وذلك بتكلفة 35 مليون دولار، وتستغرق مدة تنفيذ 18 شهرًا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى