أخبار عاجلة

#المصري اليوم - مال - «رسوم الحديد».. اختبار جديد لقوة العلاقة بين وواشنطن موجز نيوز

#المصري اليوم - مال - «رسوم الحديد».. اختبار جديد لقوة العلاقة بين وواشنطن موجز نيوز
#المصري اليوم - مال - «رسوم الحديد».. اختبار جديد لقوة العلاقة بين القاهرة وواشنطن موجز نيوز

«رسوم الحديد».. اختبار جديد لقوة العلاقة بين وواشنطن

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

تبدأ الولايات المتحدة الأمريكية فى عمليات تلقى طلبات الاستثناء الدولية من قرار فرضها رسوم جمركية على واردات الحديد والألومونيوم اليوم الأحد.

ويقضى القرار الأمريكى الصادر خلال الإسبوع الماضى بفرض رسوم جمركية على وارداتها من الصلب بقيمة 25% والألومونيوم بقيمة 10%، وهو ما أدى لموجة احتجاج كبيرة من الشركاء التجاريين للولايات المتحدة، مثل الصين، وبريطانيا، وكوريا الجنوبية، حيث من المقرر أن يبدأ سريان الرسوم قبل نهاية الشهر الجارى، مع فتح الباب لاستثناءات الدول من خلال المفاوضات الثنائية.

وحصلت عل هذا الاستثناء بالفعل كلٌ من كندا والمكسيك، فى ظل المفاوضات التى تجرى حاليًا معهم فى إطار اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية «نافتا».

كما تدرس مصر مُمثلة فى وزارة التجارة والصناعة التقدم بالحصول أيضًا على استثناء من تنفيذ القرار، خاصة فى ظل عدم استحواذ منتجات الحديد المصرية على 3% من واردات السوق الأمريكى من الحديد، بما يتنافى مع تهمة الإغراق أو تهديد صناعة الحديد الأمريكية.

وتقدم المجلس التصديرى لمواد البناء برئاسة وليد جمال الدين، يوم الأحد الماضى بمذكرة عاجلة لوزارة التجارة والصناعة لطلب استثناء مصر من فرض رسوم جمركية على واردات الحديد والألومونيوم إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وتشير أحدث بيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات إلى وصول حجم الصادرات المصرية من الحديد للولايات المتحدة إلى 102 مليون دولار بنهاية العام الماضي 2017.

ويعد عام 2015 هو الأبرز للولايات المتحدة من حيث حجم الحديد الذى تم إنتاجه ليسجل نحو 78 مليون طن، حيث يرجع بداية إنتاج الحديد فى أمريكا إلى عام 1629، ويتجه معظم استهلاك البلد من الحديد إلى صناعة السيارات.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أهم التطبيقات الاستثمارية الأكثر انتشارا