#المصري اليوم - مال - مستشار سابق بـ«النقد الدولي»: الدولار سينخفض إلى 13 جنيهًا موجز نيوز

#المصري اليوم - مال - مستشار سابق بـ«النقد الدولي»: الدولار سينخفض إلى 13 جنيهًا موجز نيوز
#المصري اليوم - مال - مستشار سابق بـ«النقد الدولي»: الدولار سينخفض إلى 13 جنيهًا موجز نيوز

الاثنين 25 سبتمبر 2017 02:20 مساءً قال الدكتور فخري الفقي، الخبير الاقتصادي، المستشار السابق لصندوق النقد الدولي، إنه مع نهاية عام 2018، سينخفض سعر الدولار الأمريكي تدريجيًا ليصل إلى 13 جنيهًا، وكذلك سنشهد أيضًا زيادة المعروض من العملة الأمريكية.

وأضاف «الفقي»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، صباح الإثنين، أن انخفاض سعر الدولار الأمريكي إلى 13 جنيهًا يرجع إلى أسباب عديدة، منها بدء إنتاج الغاز من حقل ظهر في نهاية العام، بحوالي 500 مليون قدم مكعب من الغاز، مما يوفر فاتورة الاستيراد ويحقق الاكتفاء الذاتي لمصر من الغاز الطبيعي، في نهاية 2018، بالإضافة إلى تحسن السياحة المصرية، حيث ارتفع عدد السياح في الشهور الأخيرة، فضلا عن توقعات بعودة السياحة الروسية التي تصل إلى 3 ملايين سائح سنويًا.

وأشار إلى أن الجانب البريطاني طلب إدارة الإجراءات الأمنية في المطارات المصرية من خلالهم، لكن السلطات المصرية رفضت ذلك، متوقعا أن تصل إيرادات السياحة المصرية إلى 10 مليارات دولار في نهاية 2018، بعد وصول عدد السياح الصينيين إلى 350 ألف سائح خلال عام، إلى جانب السياحة الفيتنامية وغيرها.

واستطرد: أنه «من ضمن أسباب انخفاض سعر الدولار الأمريكي ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج مؤخرا، خاصة بعد الأزمة القطرية، إلى جانب ارتفاع قيمة الصادرات المصرية بنسبة 8%، خاصة بعد قيام بعض المصانع المتعثرة بفتح أبوابها، بعد تحرير سعر الصرف وتشجيع التصدير، بالإضافة إلى انخفاض حجم الواردات وانكماشها بعد رفع أسعار الجمارك مرتين متتاليتين، وترشيد الاستهلاك، مما أدى إلى انخفاض العجز في الميزان التجاري بمصر».

وأردف أن «زيادة الاستثمارات الأجنبية في مصر، خاصة بعد زيارات الرئيس عبدالفتاح السيسي، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ستؤدي إلى انخفاض الطلب على الدولار الأمريكي، وزيادة المعروض ليتراجع سعر الدولار تدريجيًا إلى 13 جنيهًا خلال 15 شهرًا».

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى