المصري اليوم | «الأهلى»: «المركزى» لا يتدخل فى السوق و50% من الحصيلة الدولارية تذهب لـ«الإنتربنك» موجز نيوز

المصري اليوم | «الأهلى»: «المركزى» لا يتدخل فى السوق و50% من الحصيلة الدولارية تذهب لـ«الإنتربنك» موجز نيوز
المصري اليوم | «الأهلى»: «المركزى» لا يتدخل فى السوق و50% من الحصيلة الدولارية تذهب لـ«الإنتربنك» موجز نيوز

الأربعاء 23 نوفمبر 2016 11:26 مساءً قال هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلى، إن البنك المركزى لا يتدخل فى تحديد سعر الدولار، وإن سعر الصرف يتم تحديده بناء على الطلب والشراء، والبنك يدعم كل الصناعات وجميع المجالات يوفر العملة الأجنبية لها.

وأضاف، فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، أن البنوك لا يمكن أن تحتفظ بأكثر من 1% من حصيلة النقد الأجنبى لديها، لافتًا إلى تصرفات البنك فى حصيلته اليومية من النقد الأجنبى، عبر اقتسامها بتوجيه 50% منها لتلبية طلبات الشركات والمستوردين، بينما يتم توجيه الباقى فى تعاملات مع البنوك الأخرى عبر «الإنتربنك»، وفى حالة عدم شرائها من البنك تباع للبنك المركزى، ولا يمكن الإبقاء عليها بالبنك، لأن ذلك يعد مخالفًا للقانون.

وحول توفير العملة الأجنبية للصناعات الاستراتيجية التى تمس الأمن القومى للبلاد، مثل الدواء والغذاء، قال عكاشة إن البنك يوفر العملة الأجنية لجميع القطاعات، الأساسية وغيرها، وبالأخص الصناعات التى تجلب القيمة المضافة، وجميع من تقدم للحصول على عملة أجنبية لجلب أى أى سلعة أو مواد خام من الخارج حصل عليها. وأشار عكاشة إلى أن البنك الأهلى اشترى أكثر من 700 مليون دولار، وباع 620 مليون دولار، منذ بداية تحرير سعر الصرف.

وحول مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى ضخ القطاع المصرفى 200 مليار جنيه فى مبادرة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أكد أن البنك مستمر فى دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف أن تسهيلات البنك، منذ بداية المبادرة، يناير الماضى حتى الآن، تجاوزت 5.2 مليار جنيه، لأكثر من 7 آلاف مشروع، ومحافظات الوجه القبلى كانت صاحبة النصيب الأكبر فى الحصول على القروض، وبلغ نصيبها 39% من عدد العملاء، وجاءت محافظات الوجه البحرى بنسبة 26%، ثم محافظات القناة بنسبة 14%.

وقال البنك، فى وقت سابق، إن 77% من عدد المشروعات المستفيدة من مبادرة الرئيس السيسى حصلت على القروض بغرض التوسع فى أنشطتها القائمة، بما يمثل 85% من إجمالى القروض الممنوحة، و23 % من المشروعات الممولة حديثة التأسيس، وبلغت حصة الأنشطة الصناعية والزراعية والخدمية 28% من عدد العملاء المستفيدين من المبادرة، وبلغت حصة تلك الأنشطة من قيمة التمويلات 41%.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى